نصائح عن الصحة

فوائد مذهلة لنواة التمر على صحتك

فوائد مذهلة لنواة التمر على صحتك
النشر : أكتوبر 06 , 2022

للتمور أهمية كبيرة في ثقافتنا العربية، فهي جزء أساسي في مناسباتنا السعيدة والحزينة، ويتم وضعها في الأعياد وبيوت العزاء وغيرها، كما أنها تستخدم في صناعة الحلويات، وذلك بفضل طعمها الحلو، مما يجعلها محلي طبيعي وصحي، ولا تتوقف أهمية التمور على الثمرة، بل لنواتها فوائد كثيرة، كما يتم طحنها واستخدامها لتحضير القهوة الخالية من الكافيين، وتحتوي نواة التمر كيميائياً على الأحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة والزنك والكادميوم والكالسيوم والبوتاسيوم، كما تشمل الأحماض الدهنية غير المشبعة أحماض اللينوليك والأولي.

ومن الفيتامينات التي تحتوي عليها نواة التمر:

  • فيتامين K

يحتوي زيت نواة التمر على فيتامين K، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون وضروري لصحة العظام. كما يعمل كعامل تخثر حاسم في الدم. ومع ذلك، يمكنك الحصول على 67% من احتياجاتك اليومية.

  • فيتامين A

يحتوي زيت نواة التمر على فيتامين A المفيد لاضطرابات العين والرؤية الليلية.

  • فيتامين E

يحتوي زيت نواة التمر على فيتامين E الذي يمنع ظهور التجاعيد، بالإضافة إلى أنه مفيد لتقوية الشعر وتقليل تساقط الشعر وتنعيم البشرة.

ونقدم لكِ أدناه فوائد نواة التمر:

خفض نسبة السكر في الدم، فإذا كنت تعاني من مرض السكري، يمكن أن يكون الاستهلاك اليومي لثلاثة أكواب من نواة التمر مفيدًا.

خفض الدهون في الدم وتطهير الكبد والتحكم في ضغط الدم، وفقدان الوزن، وإخراج حصوات الكلى، وتقليل تساقط الشعر وعلاج الإسهال.

تخفيف ألم الأسنان، من خلال رش القليل من مسحوق نواة التمر على أسنانك مما يخفف الألم.

فوائد مسحوق نواة التمر والزيت:

  1. استعادة صحة الجلد والشعر

إن العناية بجمال البشرة وعلاج التجاعيد من الفوائد المذهلة لزيت نواة التمر، حيث إن هذا الزيت فعال للغاية لاحتوائه على فيتامينات B وA والحديد، ويعالج زيت النخيل مشاكل البشرة بسبب احتوائه على فيتامينات B. وللاستفادة، ضعي كمية قليلة من زيت نواة التمر على وجهك كل يوم. وبعد فترة قصيرة، ستلاحظين أن الجلد قد امتص الزيت، حيث يحتوي زيت نواة التمر على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للجراثيم تعالج جميع مشاكل البشرة.

  1. شفاء الجروح

من فوائد نواة التمر المساهمة في التئام الجروح، حيث يمكن لنواة التمر أن تعالج الجروح العادية، ولاستخدامه قومي بحرق نواة التمر واسحقيها بالقرب من الجرح بعد أن تبرد.

2. التخلص من حصوات الكلى

يعتبر التخلص من حصوات الكلى فائدة أخرى مذهلة لنواة التمر، حيث يمكن للأفراد الذين يعانون من حصوات الكلى أو المثانة أن يطحنوا نواة التمر ونقعها في الماء وشربها مرتين في اليوم.

3. علاج الإسهال

إن نواة التمر مفيدة في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي وخاصة الإسهال المزمن، حيث يعمل التمر كمطهر قوي، ويقتل البكتيريا التي تدخل الجهاز الهضمي.

4. ترميم الأظافر

يعمل زيت نواة التمر على ترميم الأظافر بسبب تنوع الفيتامينات وخاصة فيتامينات K و A.

5. زيادة مناعة المرأة الحامل

تعمل نواة التمر على زيادة حليب الأمهات المرضعات، وتدعم جهاز المناعة عند النساء الحوامل.

6.علاج تساقط الشعر

يحتوي زيت نواة التمر على الحديد الذي يمنع تساقط الشعر، كما أنه يساعد على نمو الشعر. حيث إن استخدام هذا الزيت ينعم الشعر ويساعد على نموه، ويمكنك تدليك رأسك بزيت نواة التمر الذي يحتوي على فيتامينات وعناصر مغذية ويساعد شعرك على النمو بشكل أسرع والتعافي.

كيف يمكنك استخدام مسحوق نواة التمر؟

يمكنك تحضير مسحوق التمر كالقهوة، ولتحضيره يجب عليك تحويلها إلى مسحوق، وذلك من خلال تحميصها ومن ثم طحنها.

 

المراجع: 

https://link.springer.com/chapter/10.1007/978-1-4899-7662-8_16#:~text=Date%20seeds%20contain%20significant%20amounts,and%20improved%20overall%20well%2Dbeing.

https://basketbulk.com/dates-seed/

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية