مناسبات

معلومات عن اليوم الوطني السعودي وأفكار لفعاليات للأطفال

معلومات عن اليوم الوطني السعودي وأفكار لفعاليات للأطفال
النشر : سبتمبر 15 , 2022
آخر تحديث : سبتمبر 21 , 2022
آية صرصور آية صرصور
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

يصادف موعد اليوم الوطني السعودي بالتاريخ الهجري يوم الجمعة السابع والعشرين (27) من شهر صفر من العام 1444 الهجري الموافق بالتاريخ الميلادي الثالث والعشرين (23) سبتمبر من العام 2022م، ويعتبر هذا اليوم هو عطلة رسمية، ويحتفل السعوديون في هذا اليوم توحيد المملكة، وذلك من خلال المرسوم الملكي الذي أصدره الملك المؤسس عبد العزيز برقم 2716، وتاريخ 17 جمادى الأولى عام 1351هـ، الذي قضى بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية، وذلك ابتداءً من يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351 هـ الموافق فيه للأول من الميزان، والموافق يوم 23 سبتمبر من عام 1932م،  وفي عام 2005م أعلن الملك «عبدالله بن عبدالعزيز» أن هذه المناسبة سوف تكون عطلة رسمية سنوية في البلاد لجميع الموظفين في القطاع العام أو الخاص.

ما هو شعار اليوم الوطني السعودي 92؟

يتميز شعار هذا العام بأنه قد استلهم من خريطة المملكة العربية السعودية، وتلون بألوانها الخلابة التي تعكس الطبيعة البرية المميزة للملكة، ويحمل شعار (هي لنا دار)، والتي استخدمت لتعبر عن المملكة باعتبارها وطناً لأهلها ولكل الوافدين إليها، ولما تحمله من معاني مقدسة لوجود بيت الله الحرام وتوافد الحجاج والطوافين إليها من كل مكان بالعالم. أما هوية اليوم الوطني السعودي 92 فتعكس روح التنمية والعمل للشباب السعودي من أجل رفعة الوطن، والمساهمة في تنميته من جميع الجوانب، ولذلك جاءت مدمجة الشعار من حيث الهوية اللفظية “هي لنا دار” والتصميم الفني المفعم بالدلالات التي تعكس الروح السعودية وتهدف لتحقيق رؤية المملكة 2030.

اليوم الوطني السعودي

فعاليات اليوم الوطني السعودي 92

وتتخلل الاحتفالات عروض ملونة في السماء للقوات الجوية الملكية السعودية، حيث تحلق الطائرات مخلفة وراءها أعمدة من الدخان الملون فوق المدن والشواطئ الكبرى في البلاد وتؤدي حركات مثيرة وتحظى هذه العروض بشعبية كبيرة في السعودية، حيث يحتشد الناس بأعداد كبيرة لإلقاء نظرة على العرض، فيما تقام الاحتفالات مثل العروض الفنية والمعارض الثقافية خاصة في العاصمة الرياض. وفي المدينة نفسها، تتواتر الألعاب النارية وعروض الليزر والضوء والتي تستقطب اهتمام جميع الفئات وخصوصا الأطفال.

ويتم في هذه المناسبة الاحتفال بتاريخ المملكة وانجازاتها، كما أنه يوم مناسب للتنصيب والإعلانات التاريخية، ففي مثل هذا اليوم من 2014، كشفت مدينة جدة عن أعلى سارية علم في العالم تم رفعها خصيصًا للاحتفال باليوم الوطني، وقبلها، وتحديداً في 2009، تم رسمياً افتتاح جامعة الملك عبد الله للتكنولوجيا.

إجازة اليوم الوطني السعودي

تبدأ إجازة اليوم الوطني السعودي 2022 في 21 سبتمبر/ أيلول، وبما أن 23 سبتمبر يصادف يوم الجمعة وهو يوم عطلة رسمية ويليه يوم السبت، فسوف يستأنف الموظفين العودة لوظائفهم في 25 سبتمبر أي يوم الأحد، باستثناء القطاع المالي والذي ستكون عطلته 3 أيام فقط.

 

فعاليات وأنشطة للأطفال في اليوم الوطني السعودي

تعتبر هذه المناسبة ملائمة لتعليم الأطفال أكثر عن تاريخ دولتهم ووطنهم، ويمكن استغلال هذه الفرصة لقضاء يوم عائلي مميز، وأدناه بعض الأفكار لفعاليات يمكن قضائها مع الأطفال:

  1. رسم وتلوين بعض الرسومات الخاصة بالعلم واليوم الوطني كالأمثلة أدناه:

اليوم الوطني السعودي

اليوم الوطني السعودي

اليوم الوطني السعودي

اليوم الوطني السعودي

2. غناء الأغاني الوطنية

3. حضور عروض الألعاب النارية والاحتفالات على التلفاز أو عروض حية

4. الخروج لتناول الطعام في الخارج واستغلال عروض اليوم الوطني

5. زيارة أفراد العائلة أو الأصدقاء

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية