صحة المرأة

زيت اليانسون موروث علاجي بخصائص علاجية متعددة

زيت اليانسون موروث علاجي بخصائص علاجية متعددة
النشر : أغسطس 13 , 2022
آخر تحديث : سبتمبر 04 , 2022
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

يتميز زيت اليانسون برائحته الجميلة والأخاذة، الشبيهة برائحة عرق السوس، وله الكثير من الفوائد على صحة الجهاز الهضمي؛ مما يجعله يقع على رأس قائمة أفضل الزيوت العطرية، ويتم استخراجه من بذور نبات اليانسون، والتي تنتج طعما مميزا، وينمو هذا النبات عادة في جنوب غرب آسيا والأجزاء الشرقية من مناطق البحر الأبيض المتوسط، ويتم حصادها في الخريف، ويتم استخدامها في تحضير مختلف أنواع الأطعمة والحلويات، أو قد يستخدم لخصائصه العطرية، وقد تم استخدامه منذ العصور القديمة في صناعة التوابل أو في البخور، ويمكن استخدام اليانسون كمعطر للفم، وقد كانت الخصائص الطبية لهذه العشبة معروفة منذ زمن بعيد في مصر القديمة واليونان وروما.

وأدناه فوائد زيت اليانسون:

  1. يحسن صحة الجلد

بفضل الخصائص الطبيعية التي تساعد جسمك على مقاومة الالتهابات، يوفر لك اليانسون خياراً زيتياً مفيداً لبشرتك، حيث يعمل على تنظيف بشرتك بعمق مما يساعد في التخلص من حب الشباب، كما أنه يحتوي على مكونات نشطة تدعم عملية إصلاح البشرة وشفائها، ويساهم في تحسينها من خلال:

  • محاربة حب الشباب بطريقة لا تحتاجين لاستخدام الأدوية أو أي إجراءات ليزر، حيث من المفيد إضافة حوالي 5 قطرات من زيت اليانسون إلى تونر الوجه.
  • المساهمة في التئام الجروح بشكل أسرع عن طريق إصلاح بشرتك عند إصابتك بالحروق وندبات حب الشباب.
  • يعمل الزيت كمطهر جيد يمكنك استخدامه في حالة الجروح الصغيرة أو الجروح الطفيفة.

 

  1. استخدام زيت اليانسون في العلاج بالروائح

يمكن لقطرة صغيرة من زيت بذور اليانسون الأساسي أن تحدث تغييراً ملحوظاً لاستخدامه في أجهزة الاستنشاق، وذلك لأنه مفيد في تخفيف نزلات البرد والإنفلونزا والتهاب الشعب الهوائية.

 

  1. المساهمة في تحسين جهاز المناعة

مع نظام المناعة الصحي، يكون جسمك قادراً على محاربة الأمراض مما يجعله يتمتع بصحة جيدة، حيث يتكون جهازك المناعي من شبكة معقدة وواسعة من الخلايا منتشرة في جميع أنحاء الجسم، وهذه الخلايا مسؤولة عن مراقبة الفيروسات ومسببات الأمراض والأمراض التي قد تغزو جسمك وتسبب المرض، ويحتوي زيت اليانسون على خصائص مضادة للجراثيم والفيروسات والبكتيريا ومضادة للأكسدة، وهذه الخصائص مهمة في جعل جسمك يحافظ على الانسجام والتوازن داخل جهاز المناعة لديك.

 

  1. علاج اضطرابات الجهاز التنفسي

إذا كنت تعاني من اضطرابات في الجهاز التنفسي، فقد يكون اليانسون بخصائصه الطاردة للبلغم بمثابة العلاج الصحيح، وقد يعمل بشكل فعال ضد ترسبات البلغم أو المخاط في رئتيك.

 

  1. قد يساعد في عملية الهضم

يمكن استخدام زيت اليانسون واليانسون الأساسي بشكل شائع لتعزيز الهضم، وقد انتشرت العادة قديما في تقديم حلويات اليانسون أو تناول كوب من الماء الدافئ مع بضع قطرات من زيت اليانسون الأساسي للمساعدة في الهضم، خاصة بعد تناول وجبة دسمة.

 

  1. التخلص من الحشرات

قد يكون زيت اليانسون الأساسي ساما للحشرات والحيوانات الصغيرة، كما أن رائحته تبقي الحشرات بعيداً. قد يكون مسكناً قوياً.

 

  1. مسكن للآلام

نظراً لتأثيراته المخدرة والمسكنة، يمكن استخدامه كمسكن للقلق والآلام العصبية والاكتئاب والغضب والتوتر؛ وكذلك لأعراض مثل الأرق بسبب آثاره المهدئة، والتي تساعد على الاسترخاء.

 

وعلى الرغم من فوائده المتعددة، إلا أنه يجب الحذر من الكمية التي يتم أخذها، حيث إن الجرعات الكبيرة لها آثار مخدرة وتبطئ التنفس والدورة الدموية، كما أنه سام لبعض الحيوانات الصغيرة والطيور وبالتالي لا ينبغي إعطاء الأطفال جرعات عالية منه. بالإضافة إلى ذلك، قد يسبب تهيجًا لأنواع معينة من البشرة، وعليه من الأفضل تجنبه أثناء الحمل، كما قد يؤدي أيضًا إلى تفاقم أنواع معينة من السرطانات الناتجة عن تأثيره على هرمون الأستروجين، وعليه ينصح استشارة الطبيب قبل استخدامه. 

 

المراجع،

https://www.organicfacts.net/health-benefits/essential-oils/health-benefits-of-anise-essential-oil.html

https://www.healthline.com/nutrition/anise#TOC_TITLE_HDR_8

https://rootsessential.com/blogs/news/anise-essential-oil

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية