العلاقات

6 نصائح لتحفيز شريكك على المشاركة في الأعمال المنزلية

6 نصائح لتحفيز شريكك على المشاركة في الأعمال المنزلية
النشر : أغسطس 11 , 2022
آية صرصور آية صرصور
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

كالكثيرين من أبناء جيلنا، كبرنا في أسرة يذهب فيها الأب كل يوم للعمل، بينما تبقى الأم في المنزل تتولى أمور الأعمال المنزلية، بما فيها الطبخ والتنظيف والعناية بالأطفال، وكان هذا الأمر السائد، حتى أصبح هذا الأمر الطبيعي ومن غير المقبول أن يشارك الرجل في الأعمال المنزلية، على الرغم من خروج المرأة للعمل والمشاركة الفعالة في كل شؤون المنزل، إلا أن الرجل لا يزال متمسكاً بدوره التقليدي كمعيل للأسرة حتى إن البعض يرفض هذه المشاركة.

وإن كانت النساء في الماضي أكثر تقبلاً لهذه الأدوار الاجتماعية، إلا أن المرأة اليوم أصبحت تطالب بمشاركة أكبر للرجل في الأعمال المنزلية، والتي أثبتت الدراسات أنها قد تكون السبب في ارتفاع نسبة التوتر بين الأزواج، وتشير الأبحاث إلى أن النساء يتحملن العبء الأكبر من الأعمال المنزلية ورعاية الأطفال، مما يؤثر على صحتهن النفسية والعقلية وبالتالي علاقتهن مع الشريك.

ويمكن لمشاركة الأعمال المنزلية أن يكون لها دور كبير في تحسين العلاقة الزوجية، حيث إنها أحد أكبر العوامل التي تنبئ بالرضا في الزواج هو الشعور بالإنصاف في العلاقة والمساواة.

ولكن كيف يمكن أن يتم التفاهم مع الشريك بخصوص تقسيم الأعمال المنزلية؟

  1. الابتعاد عن اللوم والعتاب

ابتعدي عن استخدام جمل مثل" أنت لا تساعدني في المنزل" أو " أنت لا تشارك في شيء" وبدلاً منها قولي، أنا أشعر بأنني أقوم بأغلبية الأعمال في المنزل أو أنا أشعر بالتعب والضغط النفسي والإرهاق، وأريد أن أكون أقل توتراً.

 

  1. تعرف على السبب الذي يمنع الشريك من المشاركة

قد يكون بسبب التحيز الجنسي، والنظام الأبوي، وعدم المساواة بين الجنسين، أو قد يكون بسبب انشغاله وضيق الوقت، وهذا ليس خطأك أو خطأ الشريك، ولا يقع اللوم عليه، فهي الثقافة السائدة في مجتمعاتنا، ويجب أن تكون هذه نقطة للبدء في النقاش، وكيف أن هذه الأفكار التقليدية تؤثر على علاقتكما وصحتك النفسية وعلى رفاهية المنزل.

 

  1. توقفي عن التعامل مع الأعمال المنزلية بأنه دورك الطبيعي، وأنكِ تريدين المساعدة.

في الماضي، كنا نقول إن النساء يقمن بالمزيد من الأعمال المنزلية؛ لأن الرجال هم مصدر الدخل الأساسي للعائلة، ولكن الآن بعد أن أصبحت المزيد من النساء معيلات للأسرة، وعادة ما يتقاسم الأزواج المسؤوليات المالية في المنزل، فلا بد من المشاركة في الأعمال المنزلية، وقد أظهرت الأبحاث أن الرجال والنساء لديهم نفس القدرة على أداء هذه الأعمال، وأن النساء ليس لديهن قدرات أفضل في الترتيب والتنظيف، لذلك، أنتِ لست أفضل بشكل طبيعي من زوجك في القيام بالمهام المنزلية.، فقد تم تعليمك كيفية القيام بذلك، وعليه يحتاج شريكك أيضاً أن يتعلم كيفية القيام بها.

 

  1. لا تنتقدي طريقة شريكك في القيام بالمهام

لا تقومي بمراقبته أو انتقاده، حيث تؤثر هذه التصرفات على مدى انخراطه في العمل، ويجب أن يكون لديكِ الثقة به، وإن كان هناك تقصير، فحاولي أن تشرحي الطريقة الأفضل بطريقة منطقية، مثلا، يساعد تنظيم الغسيل في ألوان على الحفاظ على الملابس أو تنظيف الأطباق مباشرة بعد الاستخدام أفضل من تراكمها وزيادة وقت العمل.

 

  1. استخدمي التشجيع الإيجابي بدلاً من الشكوى.

تُظهر الأبحاث أن الأزواج السعداء يبحثون دائماً عن السمات الإيجابية في شركائهم، وفي أوقات الخلافات، قد يكون من السهل التركيز على الأمور السيئة، ولكن التشجيع والإيجابية أفضل في دفع الآخرين للعمل.

 

  1. طلب مساعدة خارجية

إذا كان من الصعب على الشريك المشاركة بشكل فعال في المنزل بسبب العمل وضغط الوقت، فيمكن أن تقومي بطلب مساعدة كإحضار عاملة تنظيف مرة في الأسبوع أو أكثر إذا اقتضى الأمر، وأن يساهم الشريك في تسديد التكاليف.

 

المراجع:

https://www.verywellmind.com/chores-conflict-in-marriage-2300980

https://www.wikihow.com/Convince-Your-Spouse-to-Help-Around-the-House

  https://www.mindbodygreen.com/articles/how-to-get-your-partner-to-do-their-fair-share-of-household-chores

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية