الحياة اليومية

كيف يمكنك حماية طفلك على منصة تيك توك؟

كيف يمكنك حماية طفلك على منصة تيك توك؟
النشر : يوليو 27 , 2022
آية صرصور آية صرصور
آية صرصور، أم لطفلة٬ فلسطينية وتعيش في فلسطين٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها... المزيد

نجحت منصتي تيك توك ويوتيوب في جذب الكثير من المستخدمين والانتشار بسرعة حول العالم، إلا أن هذه المنصات قد فشلت في التخلص من الهجوم الجنسي على مستخدميها، ولم تستطع حماية روادها، خاصة الأطفال والمراهقين، والذين يعتبرون من المستخدمين النشطين لهذه المنصات، وقد أصبح من الصعب إبعادهم عنها، وقد أصبحت جزءاً من حياتهم، ولكن يبدو أن المنحرفين جنسياً ومحبين الأطفال والذين يعرفون بالبيدوفيليا، لا يستطيعون أيضاً الابتعاد عن هذه المنصات.

وعلى الرغم من محاولات يوتيوب وسناب شات وإنستغرام وغيرها من المنصات حماية مستخدميها من هذه الهجمات، وحماية خصوصياتهم، إلا أن تيك توك يتجاهل تدابير سلامة المستخدمين على الشبكة، حيث لا تتمتع مميزاته، التي لا ترتقي للمستوى المناسب، بنفس ميزات الأمان مثل بعض التطبيقات الأكثر شهرة ولا تزيل الحسابات التي تم وضع علامة عليها باعتبارها حسابات مسيئة.

وعلى الرغم من قيام مطوري التطبيق بتوضيح إمكانية قيام الوالدين بتعيين ملف تعريف طفلهم إلى "خاص". ولكن الموقع يعترف بأنه "حتى مع وجود حساب خاص، فإن معلومات الملف الشخصي - بما في ذلك صورة الملف الشخصي واسم المستخدم والسيرة الذاتية - ستكون مرئية لجميع المستخدمين".

وقد وجد تحقيق حديث أن أطفالًا لا تتجاوز أعمارهم ثماني سنوات يتعرضون للكثير من الإساءة الجنسية عن طريق استلامهم رسائل من بالغين تحتوي على ألفاظ نابية أو مصطلحات جنسية واضحة، ويستخدم الأطفال تيك توك بشكل أساسي لإنشاء ومشاركة مقاطع فيديو تقوم على تحريك الشفاه والرقص مع الموسيقى، ولكن لديها أيضًا ميزة الرسائل المباشرة والبث المباشر واعدادت مشاركة الفيديوهات.

وبدلاً من وضع تدابير للحفاظ على أمان المستخدمين وخصوصية تفاصيلهم، فقد نقل التطبيق المسؤولية إلى الأمهات والآباء، وتشجعهم على توعية أبنائهم حول ضرورة عدم الكشف عن أعمارهم أو عنوانهم أو رقم هاتفهم، وقد تلقت الشركة أكبر غرامة في تاريخ الولايات المتحدة لجمع البيانات عن الأطفال وبيعها، ولكن حتى تلك الغرامة البالغة 8 ملايين دولار كانت ستشكل قطرة في بحر شركة تزيد قيمتها عن 110 مليارات دولار، بالإضافة إلى أن المخاوف الأمنية حول التطبيق دفعت الحكومتين الأسترالية والأمريكية إلى حظر استخدامه من قبل قواتهما المسلحة.

وقد أعرب متحدث باسم الشركة لصحيفة The Daily Mail، "في مركز الأمان لدينا، نقدم مكتبة من الموارد التعليمية للمراهقين وعائلاتهم، بما في ذلك مقاطع الفيديو التعليمية حول السلامة وسلسلة مدونات عن الأمن".

كيف يمكنك حماية أطفالك؟

إذا كنت تريد التأكد من أن طفلك يستخدم تيك توك بالشكل الصحيح، فهناك العديد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها، حيث يحتوي التطبيق على مجموعة متنوعة من إعدادات التحكم في الخصوصية التي يمكنك إعدادها من حساب طفلك والتي يمكن أن توفر تجربة أكثر أمانًا على التطبيق ومنها استخدام الاقتران العائلي.

ويعد وضع الاقتران العائلي إضافة حديثة إلى إجراءات التحكم في الخصوصية المتاحة التي يمكنك إدارتها والتحكم بها، ولكن يجب أن يكون لكل من الوالدين والطفل حسابات منفصلة من أجل تمكينها، ويمكن للوالدين ربط حساباتهم بحسابات أطفالهم والتحكم في إعدادات الخصوصية المهمة من أجهزتهم الخاصة، وتتيح ميزة الاقتران العائلي إعدادات الخصوصية للوالدين ومنها:

  • إدارة وقت الشاشة

 يمكنك ضبط المدة التي يُسمح لطفلك بقضائها على التطبيق يوميًا.

  • التحكم في الرسائل الخاصّة

يمكنك تقييد من يمكنه إرسال رسائل إلى حساب طفلك (الكل أو الأصدقاء فقط)، أو إيقاف تشغيل المراسلة المباشرة تمامًا، حيث يتم تعطيل المراسلة المباشرة تلقائيًا للمستخدمين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و15 عامًا.

  • تفعيل تقييد المحتوى

يعمل هذا الإعداد تلقائيًا على تصفية المحتوى الذي يشاهده طفلك.

  • التحكم في التعليقات

 يمكنك التحكم فيمن يمكنه التعليق على مقاطع الفيديو الخاصة بطفلك (الجميع أو الأصدقاء فقط أو لا أحد).

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية