تطور الجنين

تطور الجنين في الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل

تطور الجنين في الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل
النشر : يوليو 18 , 2022
آخر تحديث : سبتمبر 25 , 2023
خريجة الجامعة الهاشمية/ الأردن لعام ٢٠١٩، تطمح عبير لإكمال طريقها بالتخصص الذي تحب، وهي تعمل حالياً في مركز الحسين للسرطان (KHCC)، ومدرّبة للإسعافات... المزيد

 

يمثل الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل بداية الشهر التاسع، لقد قطعتِ شوطاً طويلاً في حملك، واقترب موعد لقائك بطفلك الصغير، يبلغ طول طفلك الآن 47.4 سم ويزن حوالي 2.6 كغم. تعرفي على تطور نمو طفلك في الأسبوع السادس والثلاثين والأعراض التي قد تشعرين بها في المقال التالي.

 

 

طفلك الآن بحجم فاكهة الأناناس، يبلغ طوله 47.4، ويزن حوالي 2.6 كغم.

 

نمو وتطور الجنين

 

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل


جسم طفلكِ أصبح مُلائماً للحمل بين ذراعيك الآن، فمعظم أنظمة جسمه (من الدورة الدموية إلى الأنظمة العضلية والهيكلية) على وشك الاكتمال لبدء العمل والحياة خارج الرحم، وعلى الرغم من أن الجهاز الهضمي جاهز لبدء عمله أيضاً، إلا أنه لم يكتمل بعد إذ سيبدأ بالعمل فوراً بمجرد رضاعة الطفل للمرة الأولى.

 

 

مراحل تطور الجنين بالتفصيل

 

 

أعراض الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل

 

   1. إفراز اللبأ

تُلاحظ الأم في فترة الثلث الأخير من حملها العديد من التغيرات الجسدية استعداداً وتحضيراً لقدوم طفلها الصغير، ومنها ملاحظتها لإفرازات سائلة خفيفة ومائلة إلى الصفار من الثدي قبل (2-4) أسابيع من الولادة تُدعى اللبأ، أو كما يُطلِق عليها البعض "أول حليب بعد الولادة".

وكعادة جسم الأم في الاطمئنان على كل صغيرةٍ وكبيرة، يعمل جسمها الآن على الاطمئنان والتأكد من فاعلية عمل جميع الأنظمة قبل قدوم الطفل، ومن هذه الأنظمة: نظام رضاعة الطفل وإفراز الحليب وتأمين تغذيته.

 

2.     التعشيش أو التحضير قبل الولادة (Nesting Syndrome)

 

تقوم الطيور بفطرتها بتجهيز العش لصغارها قبل قدومهم وبالمثل يتواجد لدى السيدة الحامل الاندفاع لإيجاد عشٍ مناسب استعداداً لاستقبال المولود الجديد فيما يعرف بالـ Nesting Syndrome.

كل ما في الأمر هو الإلحاح والرغبة الجامحة للسيدة الحامل بالتحضير والتجهيز لاستقبال مولودها الجديد وعلى وجه التحديد في الفترة الأخيرة من الحمل وتشمل عدة أمور منها: تنظيف المنزل، غسل وتجهيز الملابس للطفل القادم، إعداد العتاد للطفل من السرير والألعاب والتحضير العاطفي لاستقبال فردٍ جديد على العائلة.

 

 

تطور الجنين في الأسبوع الخامس والثلاثين من الحمل

تطور الجنين في الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية