تطور الجنين

تطور الجنين في الأسبوع السابع والعشرين من الحمل

تطور الجنين في الأسبوع السابع والعشرين من الحمل
النشر : يوليو 05 , 2022
آخر تحديث : سبتمبر 25 , 2023
خريجة الجامعة الهاشمية/ الأردن لعام ٢٠١٩، تطمح عبير لإكمال طريقها بالتخصص الذي تحب، وهي تعمل حالياً في مركز الحسين للسرطان (KHCC)، ومدرّبة للإسعافات... المزيد

 

مرحبًا بك في الأسبوع الأخير من الثلث الثاني، طفلك الآن منغمس في تطوير وصقل بعض المهارات، لا تتفاجئي عند شعورك ببعض القفزات من جنينك، فهي قد تكون نتيجة للحازوقة التي يمكن أن تصيبه في هذه الفترة، تابعي القراءة لتتعرفي أكثر إلى تطورات نمو الجنين في الأسبوع السابع والعشرين؛ وكذلك الأعراض التي قد تعانين منها في هذه الفترة.

 

طفلك الآن بحجم الذرة، يبلغ طوله 36.6 سم، ويزن حوالي 875 غم.

 

مراحل تطور الجنين اسبوعيا بالصور

 

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع السابع والعشرين من الحمل

 

هذا الأسبوع يمثل نهاية الثلث الثاني من الحمل، وفيه يستمر جهاز طفلك العصبي في النمو، كما ويكتسب طفلك المزيد من الدهون، يبلغ طوله 36.6 سم ويصل وزنه إلى حوالي 910 غم، مما يساعد على جعل بشرته ملساء أكثر وأقل تجعّداً.

ومن الحقائق المثيرة للاهتمام، أن طفلك الآن يمتلك ما يُدعى ببراعم التذوّق (Taste buds) أكثر ممّا سيكون لديه عند الولادة وما بعدها، مما يعني أنه قادر على تذوق الاختلاف في الطعم تبعاً لما تتناولينه أنتِ، ليس هذا فحسب، فإنه أيضاً قد يتفاعل مع أنواع الطعام المختلفة، فتشير بعض الأمهات إلى أن أطفالهن يستجيبون للأطعمة الحارة عن طريق الركل!

مراحل تطور الجنين بالتفصيل الأسبوع السابع والعشرين

 

 

أعراض الأسبوع السابع والعشرين من الحمل

 

   1. سلس البول

إن ضغط الرحم على المثانة، وضعف عضلات الحوض قد يجعلك تسرّبين البول أثناء الضحك، أو السعال، أو العطاس، أو حتى حمل الأشياء الثقيلة والقيام ببعض التمارين الرياضية التي فيها ضغط على منطقة الحوض.

من الشائع حدوث هذا العرض. يمكنك تجنب مثل هذا الأمر بالتفريغ المتكرر للمثانة وعدم انتظارها حتى تمتلئ تماماً.

وفي حالات متقدمة، يمكنك وضع بعض الفُوَط القماشية التي تمتص مثل هذه التسريبات الفجائية والمحرجة في بعض الأحيان.

 

   2. تورمات الحمل (الاستسقاء "edema")

يزداد الضغط الهيدروستاتيكي "Hydrostatic pressure" داخل الأوعية الدموية؛ مما يؤدي إلى خروج الماء إلى الأنسجة المحيطة، وتعتمد هذه الآلية على قوة الجاذبية أيضاً، فيكون التأثير ملاحظاً بشكل أكبر في الأوردة البعيدة عن القلب مثل الأوردة الموجودة في القدمين، وكذلك تحدث هذه التورمات بسبب زيادة ضغط وزن الجنين داخل رحم الأم على الأوعية الدموية في تلك المنطقة.

 

تطور الجنين في الأسبوع السادس والعشرين من الحمل

تطور الجنين في الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل

 

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية