تطور الجنين

تطور الجنين في الأسبوع الخامس عشر من الحمل

تطور الجنين في الأسبوع الخامس عشر من الحمل
النشر : يوليو 03 , 2022
آخر تحديث : سبتمبر 25 , 2023
خريجة الجامعة الهاشمية/ الأردن لعام ٢٠١٩، تطمح عبير لإكمال طريقها بالتخصص الذي تحب، وهي تعمل حالياً في مركز الحسين للسرطان (KHCC)، ومدرّبة للإسعافات... المزيد

 

بحلول هذا الأسبوع -الأسبوع الثاني من الثلث الثاني من الحمل- تبدأ ملامح طفلك بالظهور، وقد يختفي غثيان الصباح، ولكنك قد تعانين من بعض الأعراض الأخرى، مثل نزيف اللثة، تابعي القراءة لتتعرفي أكثر إلى الأعراض التي قد تشعرين بها في الأسبوع الخامس عشر من الحمل.

 

طفلك الآن بحجم ثمرة الليمون، يبلغ طوله 11.6 سم، ويزن حوالي 70 غم.

 

تطور الجنين في الاسبوع الخامس عشر

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع الخامس عشر من الحمل

 

ينمو طفلك في هذا الأسبوع سريعاً، كما يستمر تطور العظام مع إمكانية رؤيتها على صور جهاز الموجات فوق الصوتية خلال الأسابيع القليلة القادمة ويبدأ شعر فروة رأس طفلكِ بالنمو أيضاً.

يصبح الجنين الآن حساساً للضوء، رغم أنه يكون مغمض العينين طوال الوقت، فإذا قُمت بتسليط الضوء على بطنكِ، سيقوم بالتحرك بعيداً عنه.

 

تطور الجنين في الشهر الرابع

 

 

 

أعراض الأسبوع الخامس عشر من الحمل:

 

   1. زيادة الوزن

سيزداد حجم بطنك يوماً بعد يوم، وستلاحظين تلاشي بعض الأعراض مثل الغثيان، لذلك قومي بالتركيز على التغذية الصحيحة وتناول الوجبات الصحية.

 

  2. حرقة المعدة

أكثر من نصف الأمهات يُعانين خلال حملهن من أعراض شديدة لحرقة المعدة، تبدأ هذه الأعراض بالظهور في الشهر الثاني من الحمل (الأسبوع 5- 8).

تشعر العديد من الأمهات بهذه الحرقة بالقرب من منطقة القلب، نتيجة لقُرب المريء من القلب، لذا تسمى بحرقة القلب (Heart Burn)، مع أن قلب الأم في مثل هذه الحالات يكون سليماً ولا يشتكي من أي مرض يُذكَر.

 

    3. نزيف اللثة

تعاني بعض النساء الحوامل من تورم واحمرار ونزيف في اللثة عند تنظيفها بالخيط أو تنظيفها بالفرشاة. ينتج التهاب اللثة هذا عن التغيرات الهرمونية التي تجعل لثتك أكثر حساسية للبكتيريا الموجودة في البلاك. تأكدي من تنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط مرتين يوميًا.

 

تطور الجنين في الأسبوع الرابع عشر من الحمل

تطور الجنين في الأسبوع السادس عشر من الحمل

 

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية