نصائح عن نوم الأطفال

11 فائدة لقراءة قصة قبل النوم لطفلك

11 فائدة لقراءة قصة قبل النوم لطفلك
النشر : يوليو 01 , 2022
آخر تحديث : يوليو 24 , 2022

نشاط قراءة القصص للأطفال قبل النوم لا يقتصر على حياتنا اليوم، فلطالما كانت القصص والأغاني إحدى الوسائل التي يقوم من خلالها الوالدان بتجهيز الأطفال للنوم، وذلك لمساعدتهم في الشعور بالنعاس والاستغراق في النوم، ولا يتوقف أهمية القراءة في قراءة القصص قبل النوم، بل يجب أن تكون نمطاً يومياً بين الوالدين والأبناء، وذلك لما لها من أهمية في تعليم الأطفال واكتسابهم لمختلف المهارات. 

واحرصي عزيزتي قبل قراءة قصة ما قبل النوم، أن تحضري الجو المناسب، ويفضل أن تكون قبل النوم مباشرة، أي عند تحضير الأطفال للنوم وارتدائهم ملابس النوم، وعندما تكون الإضاءة خافتة وبعيداً عن أصوات التلفاز.

 وأدناه سنقدم لكِ مجموعة من الفوائد ستجعلك لا تضيعين ليلة واحدة بدون قراءة قصة قبل النوم لأطفالك:

  1. القراءة توسع من تطور لغة طفلك ومفرداته

 على الرغم من أننا نتحدث مع أطفالنا كل يوم، إلا أن المفردات التي تستخدمها غالبًا ما تكون محدودة ومتكررة، لذلك تضمن قراءة الكتب أن يتعرض طفلك لمفردات جديدة في مختلف المواضيع.

  1. القراءة تعزز تركيز طفلك

 إن القراءة لطفلك كل يوم، والتقليب بين الصفحات سوف يعلم طفلك كيفية القراءة السليمة وسوف تساعده على التركيز والجلوس لفترات أطول من الوقت، مما قد يساعده لاحقاً عند الالتحاق بالمدرسة.

  1. يعتبر وقت مثالي للترابط مع الطفل

 مهما كان عمر طفلك، فإن قراءة قصة ما قبل النوم يمنحك الوقت للتواصل مع أطفالك والتقرب منهم.

  1. يحسن مهارات القراءة لطفلك

 قد تظنين أن الاستماع لا يساعد الطفل على تعلم القراءة، ولكن الاستماع للغة السليمة وكيفية نطق الكلمات السليم سيكون له دور كبير في تعليم الطفل القراءة، كما يمكن أن تمنحي طفلك الفرصة لقراءة القصة.

  1. يحفز خيال الطفل

 تفتح الكتب عوالم جديدة كاملة للأطفال، فالشخصيات سواء الخيالية أو الحقيقية تحفز خيال الطفل، ومشاركة قصة ما قبل النوم ستأخذهم إلى أماكن لم يحلموا بها من قبل، مما يحفز الأنماط الذهنية الأساسية للإبداع.

  1. 6. يحسن ذكائهم العاطفي

 يمكن أن تساعد الكتب الصغار في التعامل مع مشاعرهم، ويمكن أن تكون مشاركة قصة ما قبل النوم وسيلة لمناقشة المواقف الصعبة والعمل على التعامل معها، حيث تجعل القصص الأطفال يدركون أن مشاعرهم طبيعية، وأن الجميع يواجهون نفس المشاكل والصعوبات.

  1. استخدام القصة لمواجهة المواقف الصعبة

 يمكن للوالدين استخدام القصة لطرح حالة أو مشكلة تواجهها العائلة، مثل مرض أحد أفراد العائلة أو عند التدريب على استخدام الحمام أو عند ولادة طفل جديد في العائلة، كما ستساعد القصة على توسيع زيادة مفردات الطفل العاطفية، وستساعده على التعبير عن ذاته ومشاعره.

  1. يشجع الطفل على القراءة المستقلة

 إن قراءة قصة قبل النوم للطفل سوف تساعده على ربط القصة بحدث ممتع وستجعله أكثر رغبة في القراءة، حيث استنتج الخبراء أن الأطفال الذين يتعرفون على الكتب والقصص منذ سن مبكرة هم أكثر ميلًا للقراءة بشكل مستقل.

  1. يحسن الصحة العقلية

 يمكن أن يساعد قراءة قصة قبل النوم في تحسين صحة الطفل العاطفية، حيث يمكن أن تساعد شخصيات القصة في تعزيز مهارات التأقلم وبناء الثقة، فالأطفال الذين يقرؤون هم أكثر سعادة وصحة وتعاطفًا وإبداعًا.

  1. تساعد على الاسترخاء

 يمكن أن تكون قصة ما قبل النوم وسيلة لترك جميع مسؤولياتك جانباً وجميع إرهاق اليوم لجميع أفراد الأسرة، ووسيلة للاسترخاء.

  1. تعليم الأطفال معلومات جديدة

إن تزويد طفلك بأنواع مختلفة من الكتب حول مواضيع مختلفة، أو حتى بلغات مختلفة للأطفال ثنائيي اللغة، يمنحهم مجموعة واسعة من المعلومات لتعلمها. 

 

المراجع:

https://www.theschoolrun.com/11-reasons-read-bedtime-story-every-night

https://www.discovermyworld.com.au/post/the-importance-of-bedtime-stories-5-major-benefits

https://www.youngacademics.com.au/how-does-storytelling-in-early-childhood-education-help-your-childs-development/

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية