تطور الجنين

تطور الجنين في الأسبوع الثالث عشر من الحمل

تطور الجنين في الأسبوع الثالث عشر من الحمل
النشر : يونيو 30 , 2022
آخر تحديث : يوليو 20 , 2022
د. عبير زبادي د. عبير زبادي
خريجة الجامعة الهاشمية/ الأردن لعام ٢٠١٩، تطمح عبير لإكمال طريقها بالتخصص الذي تحب، وهي تعمل حالياً في مركز الحسين للسرطان (KHCC)، ومدرّبة للإسعافات... المزيد

 

في الأسبوع الثالث عشر من الحمل، تكونين قد وصلت إلى الأسبوع الأخير من الثلث الأول من الحمل، ستكون هناك تطورات جديدة هذا الأسبوع للأم والجنين، تابعي عزيزتي قراءة هذا المقال لتتعرفي أكثر إلى هذه التطورات.

 

 

طفلك الآن بحجم فاكهة التفاح، يبلغ طوله 7 سم تقريباً، ويزن حوالي 23 غم.

 

مراحل تطور الجنين بالصور في الأسبوع الثالث عشر

 

 

تطور الجنين في الأسبوع الثالث عشر من الحمل


مع اقتراب انتهاء الثلث الأول من الحمل، يبلغ حجم رأس طفلك الآن ما يقارب نصف طوله.

يبدأ جنينك بإنتاج البول الذي سيخرج إلى الكيس الشفاف المحيط به مكوناً السائل الأمنيوسي، يقوم الجنين بابتلاع هذا السائل وإخراجه كما في المرة الأولى إلى الكيس المحيط به.

تبدأ العظام بالتصلّب في الهيكل العظمي للجنين، وبالأخص العظام الطويلة وعظام الرأس.

الجلد لا يزال رقيقاً وشفافاً، ولكنه سيصبح أسمك لاحقاً. أيضاً خلال هذا الأسبوع تتطور الأحبال الصوتية لطفلكِ، وتبدأ الأمعاء بالثبات في موقعها داخل البطن.

 

 

 

أعراض الأسبوع الثالث عشر من الحمل

 

 

   1. الإفرازات المهبلية

تبدأ الإفرازات بالتجمع عند عنق الرحم وتكون ما يعرف علمياً بـ (Cervical Mucus Plug) أو (operculum) وهو سدادة مخاطية هدفها حمايتك والجنين من البيئة الخارجية.

يمكن أن يصاحب الإفرازات القليل من الدم (علامات الدم) وهي ظاهرة يطلق عليها اسم (Vaginal Spotting).

 

   2. حرقة المعدة

أكثر من نصف الأمهات يُعانين خلال حملهن من أعراض شديدة لحرقة المعدة، تبدأ هذه الأعراض بالظهور في الشهر الثاني من الحمل (الأسبوع 5- 8).

تشعر العديد من الأمهات بهذه الحرقة بالقرب من منطقة القلب، نتيجة لقُرب المريء من القلب، لذا تسمى بحرقة القلب (Heart Burn)، مع أن قلب الأم في مثل هذه الحالات يكون سليماً ولا يشتكي من أي مرض يُذكَر.

 

    3. اشتهاء بعض الأطعمة (الوحام)

اشتهاء الطعام أو الوحام هو أمر طبيعي أثناء الحمل ويحصل تقريباً لجميع النساء، والسبب في ذلك التغيرات الهرمونية التي تؤثر في رغبتك في تناول الأطعمة، في بعض الأحيان، جسمك يساعدك على تناول ما يحتاجه الجنين من خلال اشتهائه والرغبة في تناوله، وفي أحيانٍ أخرى قد تشتهين أطعمة ليست قيّمة غذائياً.

لذلك يجب عليك الانتباه عند تناول هذه الأطعمة في حال اشتهائها، لا تكثري منها إن لم تكن مفيدة للجنين، ولا تستسلمي لهذا الشعور دائماً، اشغلي نفسك بأمور أخرى كالرياضة ومشاهدة التلفاز أو التحدث إلى الناس.

 

    4. ظهور وبروز العروق

نظرًا لأن جسمك ينتج دمًا أكثر بنسبة 30 إلى 50 في المئة أثناء الحمل، فإن الأوردة تتضخم وتصبح أكثر وضوحًا. قد تبدئين في رؤية أوردة زرقاء بارزة تظهر على صدرك وثدييك وبطنك. قد تصابين أيضًا بالدوالي في ساقيك وأسفل جسمك مع نمو الرحم. لحسن الحظ، عادة ما تختفي هذه الأعراض، أو تتحسن بعد ولادة طفلك.

 

تطور الجنين في الأسبوع الثاني عشر من الحمل

تطور الجنين في الأسبوع الرابع عشر من الحمل

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية