تطور الجنين

تطور الجنين في الأسبوع العاشر من الحمل

تطور الجنين في الأسبوع العاشر من الحمل
النشر : يونيو 30 , 2022
آخر تحديث : يوليو 20 , 2022
د. عبير زبادي د. عبير زبادي
خريجة الجامعة الهاشمية/ الأردن لعام ٢٠١٩، تطمح عبير لإكمال طريقها بالتخصص الذي تحب، وهي تعمل حالياً في مركز الحسين للسرطان (KHCC)، ومدرّبة للإسعافات... المزيد

 

لقد حققت هذا الأسبوع أنتِ وطفلك إنجازًا كبيراً، فجنينك الذي يبلغ الآن 10 أسابيع أصبح شبيهاً بالأطفال أكثر فأكثر، وبطنك قد بدأ بالبروز، وربما قد تحتاجين إلى جولة تسوق خفيفة لشراء ملابس فضفاضة، ولكن تذكري ما تزال أمامك عدة أسابيع من التغييرات الجسدية لذلك لا تكثري من الشراء واكتفي فقط ببعض الأساسيات.

 

طفلك الآن بحجم فاكهة المشمش، يبلغ طوله 3 سم تقريباً، ويزن حوالي 4غم.

 

تطور الجنين اسبوعيا

 

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع العاشر من الحمل

 

في هذه المرحلة يصبحُ الرأس أكثر استدارةً، وتستمرّ الجفون والأذن الخارجية بالتشكل، كما يصبح الحبل السرّي واضحاً للعيان، وتبدأ البراعم أسفل اللثة بالظهور لتكوين الأسنان.

العظام والغضاريف بدأت بالتشكُّل الآن، وتتشكل الذراعان والقدمان لدى الجنين. أما عن الأصابع، فإنها تفقد التصاقها وتشابكها وتبدأ بالاستطالة.

وبالنزول قليلاً في جسد الجنين، تبدأ المعدة بإنتاج العصارات الهضمية، وتقوم الكلى بإنتاج كميات أكبر من البول، وإذا كان طفلكِ ذكراً، فإن خصيتاه ستبدآن بإفراز هرمون التستوستيرون.

الشيء الذي لا يصدّق هو أنه على الرغم من صِغر حجم هذا المخلوق "حجم حبة الخوخ" إلا أنه يستطيع في هذه المرحلة المبكّرة تحريك مرفقيه، فهما يعملان فعلياً الآن.

 

تطور الجنين في الاسبوع  العاشر

 

 

 

أعراض الأسبوع العاشر من الحمل:

 

   1. تغيرات في الثدي

خلال الثلث الأول الذي يتضمن الفترة ما بين الأسبوع الأول حتى الثاني عشر من الحمل، قد يحدث تورّم للثدي مع شعور بالألم عند لمسه أو الضغط عليه، وقد يحدث تنميل للثدي في بعض الحالات.

إضافة إلى بروز الحَلَمات بشكل أكبر من الطبيعي، قد تلاحظ بعض الأمهات بدء زيادة حجم الثدي أيضاً وليونته وحساسيته في هذه المرحلة.

 

   2. الدوخة

تُعد الدوخة أحد أبرز أعراض الحمل في الشهور الأولى، وهي شائعة جداً وتحدث عند أغلب السيدات الحوامل مسببةً لهنّ الإزعاج والقلق.

 في فترة الحمل يحاول جسدكِ استيعاب احتياجات جسدين معاً في نفس الوقت بدلاً من واحد، فمن الطبيعي شعوركِ بالدوخة لعدة عوامل، منها:

 

  • انخفاض ضغط الدم بجسدكِ نتيجةً لتوسّع الأوعية الدموية بسبب الحمل واحتياج هذه الأوعية المتوسّعة لكميات أكبر من الدم.
  • زيادة مستوى هرمون البروجستيرون (Progesterone) في جسدكِ، وهو عامل أساسي لتوسّع الأوعية الدموية بهدف زيادة تدفق الدم إلى جسم الجنين وتقليل التدفق إلى جسم الأم، وقد يؤدي بذلك لخفض ضغط الدم في جسدكِ، ويُعدّ انخفاض مستوى الدم المُتدفق للرأس السبب الأساسي لشعوركِ بالدّوار والدُوخة خلال الحمل.
  • توسّع الرّحم خلال الحمل له دور كبير في الضغط على الأوعية الدموية في جسدكِ خاصةً عند الاستلقاء على الظهر، إذ يقوم جسم الجنين في الرحم بالضغط على الوريد الأجوف السفلي Inferior Vena Cava (المسؤول عن نقل الدم من الأطراف السفلية إلى القلب) مسببّاً انخفاض تدفق الدم بالتالي الشعور بالدوخة.
  • ارتفاع في حرارة جسدكِ نتيجةً لزيادة كميات الدم فيه، لها دور كبير مُساهم في شعوركِ بالدوخة والدوار.
  • في حال انخفاض مستوى السكر في الدم، والإصابة بالجفاف (فقدان الجسم للسوائل) تكون فرصة الشعور بالدّوخة عند الأم أكبر.
  • كما أن السيدات اللواتي يعانين من توسع الأوردة (الدّوالي Varicose Veins) يكُنَّ أكثر عُرضةً للإصابة بدوخة الحمل، إذ تتجمع كميات كبيرة من الدم في هذه الأوردة مسببّةً انخفاض كميات الدم في باقي الجسم.

 

    3. غثيان الصباح

 الغثيان والشعور بالإعياء ليس لهما أي خطورة عليكِ أو على الجنين. بالإضافة إلى ذلك، أكّد الأطباء أن هذه الأعراض تعكس صحة تكون المشيمة، ولكن قد يؤدي تكرارها إلى انزعاج الأم في بعض الأحيان.

 

    4. سيلان اللعاب الزائد

اللعاب الزائد هو أحد أعراض الحمل النادرة، وغالباً ما يحدث مع النساء اللواتي يعانين من غثيان الصباح.

 

    5. تقلبات المزاج

ستُعانين في هذه الفترة من التغيرات والتقلبات المزاجية (مُشابهة لتلك التي تحدث قبل موعد الدورة الشهرية)، قد تشعرين بالبهجة والسرور احتفالاً بهذا الحدث الذي سيُغير مجرى حياتك، كما قد تشعرين أحياناً بالرهبة أو الخوف من حجم المسؤولية التي أُلقيت عليك الآن.

 

تطور الجنين في الأسبوع التاسع من الحمل

تطور الجنين في الأسبوع الحادي عشر من الحمل

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية