تطور الجنين

تطور الجنين في الأسبوع السابع من الحمل

تطور الجنين في الأسبوع السابع من الحمل
النشر : يونيو 29 , 2022
آخر تحديث : سبتمبر 25 , 2023
خريجة الجامعة الهاشمية/ الأردن لعام ٢٠١٩، تطمح عبير لإكمال طريقها بالتخصص الذي تحب، وهي تعمل حالياً في مركز الحسين للسرطان (KHCC)، ومدرّبة للإسعافات... المزيد

 

 

أنت الآن تقتربين من دخول النصف الثاني من الثلث الأول من الحمل، ومن الشائع أن تعاني النساء الحوامل من بعض الأعراض مثل الغثيان وفقدان الشهية. في هذه الأثناء ينمو طفلك بسرعة وينتج خلايا دماغية جديدة بمعدل 100 خلية في الدقيقة، يبلغ طول الجنين الآن 2.2 سم ويزن حوالي 2غم. لتتعرفي أكثر إلى تطورات الجنين والأعراض التي قد تشعرين بها في هذه المرحلة تابعي القراءة.

 

طفلك الآن بحجم حبة الزيتون، يبلغ طوله 2.2 سم تقريباً، ويزن حوالي 2غم.

 

حجم الجنين في الاسبوع السابع

 

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع السابع من الحمل


المدهش في تطور نمو الجنين في هذا الأسبوع أن حجم طفلك أصبح أكبر بـ 10,000 ضعف من حجمه منذ بداية الحمل، أي ما يقارب حجم حبة التوت البرّي، ويتركز الكثير من هذا الحجم في الرأس، حيث يتم تكوين خلايا دماغية جديدة بمعدّل 100 خلية في الدقيقة الواحدة!

فمُ طفلكِ ولسانه يأخذان بالتشكّل هذا الأسبوع أيضاً، وتظهر براعم الأطرافِ السفلى التي ستُظهر السّاقين، وبراعم الأذرع التي ظهرت الأسبوع الماضي تنمو وتتّخذ شكل المجاذيف الآن.

زيادةً على ذلك، يبدأُ المخ والوجه في النمو بعد سبعة أسابيع من الحمل (خمسة أسابيع من بعد الإخصاب)، وتظهر تجاويف العين مع بدء تشكّل شبكيتِها وفتحةُ الأنف.

أما عن كلى الجنين فإنها وفي هذه المرحلة تكون على استعدادٍ لبدء مهمتها في إنتاج وإفراز البول.

 

تطور الجنين في الأسبوع السابع بالصور

 

 

 

أعراض الأسبوع السابع من الحمل

 

   1. حاسة الشم القوية

في حقيقة الأمر وبشكل عام، جميع النساء الحوامل يلاحظن هذا التغيّر في حاسة الشمّ، لكن تأثير هذا التغير على حياتهن يعتمد على حاسة الشم السابقة لديهنّ!

فبعض النساء اللواتي يتميزن بحاسة شم قوية قبل الحمل يكون من السهل أن يصبن بالغثيان الصباحي بسبب الروائح، ومن جهة أخرى هناك نساء وُلِدنَ بحاسة شم ضعيفة أو بلا حاسة شم بالأصل، فبالتالي لن يعانين من مشاكل الغثيان الصباحي.

 

   2. الإمساك

يعتبر الإمساك مشكلة شائعة بين النساء الحوامل، حوالي نصف النساء الحوامل يُصبن بالإمساك.

هناك سبب واحد لإمساك الحامل، وهو ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون الذي يعمل على إرخاء العضلات اللينة في الجسم بما فيها القناة الهضمية، هذا يعني مرور الطعام بصعوبة أكبر وببطء من خلال الأمعاء.

 

   3. حرقة المعدة

أكثر من نصف الأمهات يُعانين خلال حملهن من أعراض شديدة لحرقة المعدة، تبدأ هذه الأعراض بالظهور في الشهر الثاني من الحمل (الأسبوع 5- 8).

تشعر العديد من الأمهات بهذه الحرقة بالقرب من منطقة القلب، نتيجة لقُرب المريء من القلب، لذا تسمى بحرقة القلب (Heart Burn)، مع أن قلب الأم في مثل هذه الحالات يكون سليماً ولا يشتكي من أي مرض يُذكَر.

 

   4. اشتهاء بعض الأطعمة (الوحام)

اشتهاء الطعام أو الوحام هو أمر طبيعي أثناء الحمل ويحصل تقريباً لجميع النساء، والسبب في ذلك التغيرات الهرمونية التي تؤثر في رغبتك في تناول الأطعمة، في بعض الأحيان، جسمك يساعدك على تناول ما يحتاجه الجنين من خلال اشتهائه والرغبة في تناوله، وفي أحيانٍ أخرى قد تشتهين أطعمة ليست قيّمة غذائياً.

لذلك يجب عليك الانتباه عند تناول هذه الأطعمة في حال اشتهائها، لا تكثري منها إن لم تكن مفيدة للجنين، ولا تستسلمي لهذا الشعور دائماً، اشغلي نفسك بأمور أخرى كالرياضة ومشاهدة التلفاز أو التحدث إلى الناس.

 

   5. النفور من بعض الأطعمة (food aversion)

قد يصبح طعامك المفضل سابقاً من أسوأ الأطعمة التي لا تستطيعين تحملها، والسبب في ذلك هي الهرمونات التي تُحدث تغيرات في مستقبلات الشم والتذوق لديكِ، إضافةً الى عوامل بيولوجية أخرى تؤثر في العمليات الحيوية لديكِ.

لكن، هذه الحالة ليست بالسوء الذي قد تتخيلينه، فبعض الدراسات تشير إلى أن هذه الحالة تساعدك على تناول ما يفيد الجنين وتجنب ما قد يضره، لكنها في الحقيقة تختلف من امرأة لأخرى، ففي بعض الأحيان قد تنفرين من الطعام الذي يفيد الجنين، لذلك عليك اللجوء لبدائل للعناصر الغذائية الموجودة في هذا الطعام، بحيث لا تجبرين نفسك على تناول طعام لا تريدينه!

 

    6. سيلان اللعاب الزائد

يعتبر اللعاب الزائد أحد أعراض الحمل النادرة، وغالباً ما يحدث مع النساء اللواتي يعانين من غثيان الصباح. ولكنه من الأعراض غير الضارة، ولا ينجم عنه أي خطر على الجنين، وكحال معظم أعراض الحمل، يعتقد الأطباء أن التغيّر الهرموني هو المسبب الرئيسي لزيادة إفراز اللعاب.

 

   7. الغثيان

يعتبر الغثيان من أكثر الأعراض شيوعاً لدى النساء الحوامل، وعادةً ما يحدث خلال الثلث الأول من الحمل.

 

 

تطور الجنين في الأسبوع السادس من الحمل

تطور الجنين في الأسبوع الثامن من الحمل

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية