تطور الجنين

مراحل تطور نمو الجنين في الشهر السابع من الحمل

مراحل تطور نمو الجنين في الشهر السابع من الحمل
النشر : يونيو 21 , 2022
د. عبير زبادي د. عبير زبادي
خريجة الجامعة الهاشمية/ الأردن لعام ٢٠١٩، تطمح عبير لإكمال طريقها بالتخصص الذي تحب، وهي تعمل حالياً في مركز الحسين للسرطان (KHCC)، ومدرّبة للإسعافات... المزيد

 

تهانينا لك! لقد اجتزت الثلث الثاني من الحمل، ينمو طفلك الصغير بسرعة ويتضاعف وزنه، وقد تواجهين بعض التحديات الجسدية تبعاً لذلك، ولكن تذكري أن كل يوم تشعرين فيه بالتعب وآلام في الظهر يجعلك تقتربين يوماً من مقابلة طفلك الصغير، لتتعرفي أكثر إلى مراحل تطور نمو الجنين في الشهر السابع من الحمل تابعي قراءة المقال.

 

 

مراحل تطور الجنين في الشهر السابع/ الأسبوع (28-31)

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل

ها أنت الآن في الثلث الأخير من الحمل! أصبح وزن طفلك 1كغم. مما يميّز هذا الأسبوع هو حدوث تطور في بعض وظائف الجهاز العصبي المركزي لطفلك كالتحكم بدرجة حرارة الجسم والتنفس بانتظام، الآن يستطيع طفلكِ أن يفتح ويُغلِق عينيه، وأن يحلم أثناء نومه.

إضافةً إلى ذلك، سوف تشعرين باهتزازات طفيفة ومتتالية وما هي إلا نوبات الفواق (الحازوقة) التي سوف تصيب طفلك بكثرة في هذه الفترة!

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع التاسع والعشرين من الحمل

 

على مدى الأسابيع القادمة يتطور نمو الجنين بشكل ملحوظ، سوف يتضاعف وزن طفلك حتى يصل إلى ثلاثة أضعافه، ويرجع ذلك إلى تراكم النسيج الدهني تحت جلد الطفل.

لهذا السبب، ستشعرين بضيق في مساحة الرحم، وبالتالي سوف تتبدل الركلات القوية بوخزات من ركبة أو كوع طفلك.

 

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع الثلاثين من الحمل


في هذا الأسبوع يكبر حجم الرأس لاستيعاب الدماغ الذي لا يزال في عزّ تطوّره، ففي هذا الأسبوع يبدأ الدماغ بالتشكل ليمثل شكل الدماغ الأصلي بانبعاجاته وأخاديده، وسرعان ما يكتسب القدرة على أداء وظائفه.

أيضاً، تتشكل خلايا الدم الحمراء في نخاع عظم طفلكِ، ويبدأ تساقط الشعر الوبريّ "شعر لانوغو" من الآن.

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع الواحد والثلاثين من الحمل


لقد انتهى طفلك من معظم مراحل تطوره الرئيسية، الآن حان الوقت لزيادة الوزن بسرعة أكبر. من الأشياء التي تتغير هي قدرة الدماغ على معالجة البيئة المحيطة، الآن يستطيع طفلك أن يتتبع الضوء ويستخدم جميع حواسه الخمسة وذلك يعود إلى تشكل عدد هائل من الروابط العصبية.

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية