تطور الجنين

مراحل تطور الجنين في الشهر السادس من الحمل

مراحل تطور الجنين في الشهر السادس من الحمل
النشر : يونيو 21 , 2022
د. عبير زبادي د. عبير زبادي
خريجة الجامعة الهاشمية/ الأردن لعام ٢٠١٩، تطمح عبير لإكمال طريقها بالتخصص الذي تحب، وهي تعمل حالياً في مركز الحسين للسرطان (KHCC)، ومدرّبة للإسعافات... المزيد

 

أنتِ الآن في الشهر السادس، وقد اقتربتِ من نهاية الثلث الثاني من الحمل. ربما تشعرين الآن بالحماس والإثارة حيال وصول طفلك في غضون بضعة أشهر، حتى لو كنتِ تعانين من أعراض الحمل الشائعة مثل حرقة المعدة وآلام الظهر. تذكري أن طفلك الآن في داخلك يخطو خطوات كبيرة في التطور هذا الشهر، حيث يمتلك طفلك الآن ما يُدعى ببراعم التذوّق وتكون رئتاه جاهزة تقريبًا بشكل كبير! إذا كنت تريدين معرفة المزيد حول تطورات نمو جنينك هذا الشهر، واصلي القراءة.

 

مراحل تطور الجنين في الشهر السادس من الحمل (الأسبوع 23-27)

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل

يتطور نمو الجنين ليصبح بحجم حبّة الباذنجان في الشّهر السادس!

في هذه المرحلة يكون جلد الجنين رخوٌ متدلٍ ذو ثنيات، وذلك لأن سرعة تكُّون الجلد أكبر من الدهون المسؤولة عن تماسكه وملئه، ولكن لاحقاً سيزداد تراكم هذه الدّهون لتنسجم مع نمو الجلد، فلا تقلقي! كما ستشكّل هذه الثنايا على الجلد بصمات الأصابع والأقدام الخاصة بالطفل.

في بداية هذا الأسبوع سيزداد وزن الجنين، لكن لحسن الحظ لن يتبعه زيادةً في وزنكِ أيضاً.

ومع تراكم الدهون لديه، سيصبح جسم الجنين أقل شفافية بالنسبة إلينا، ولكن ما زال بالإمكان رؤية الأعضاء الداخلية والعظام إلى أن يبدأ الشهر الثامن.

كما يمكن ملاحظة حركة العين السريعة للطفل، والرعشة السريعة في جسمه بسبب الحازوقة، قد تشعرين بها على شكل اهتزاز بسيط في بطنك. 

 

تطور الجنين في الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل


يتحول لون الجلد المتجعد إلى الوردي بسبب وجود دم مرئي في الشعيرات الدموية، ويصل طول الجنين إلى 210 ملم، ووزنه إلى أكثر من 630 غم.

في الوقت الحالي، يكاد يكون وجه طفلك الصغير مكتملاً ومتقناً وممتلئاً، وقد نمت الرموش والحواجب بالإضافة إلى تواصل نمو الشعر على رأسه، ويكون أبيض اللون لعدم وجود صبغة فيه حتى الآن.

تطور الجنين في الشهر السادس بالصور

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع الخامس والعشرين من الحمل


قد يتمكّن طفلكِ من الاستجابة للأصوات المألوفة (مثل صوتكِ) عن طريق الحركة.

يقضي طفلك معظم وقت نومه في مرحلة نوم تدعى مرحلة نوم حركة العين السريعة (REM).

تتشكل الشعيرات الدموية تحت الجلد ويملؤها الدم، وبحلول نهاية الأسبوع ستنمو أيضاً حويصلات هوائية مبطّنة بالشعيرات الدموية في رئتي طفلكِ، مما يجعله جاهزاً لاستنشاق الهواء الأول، ولكن هذه الرئتين ليست جاهزة للتنفس بعد، أي أنها غير متطورة بما يكفي لإرسال الأكسجين إلى الدم وإطلاق ثاني أكسيد الكربون من الدم.

وبالحديث عن التّنفس، تُفتَح في هذا الأسبوع فتحات أنف الجنين التي كانت مغلقة سابقاً، مما يساعده على التمرن على التنفس ودخول الهواء لمجرى التنفس. وتتحرك الأحبال الصوتية لتؤدي وظيفتها في الكلام وإصدار الأصوات لاحقاً.

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع السادس والعشرين من الحمل


في هذا الأسبوع قد يصل طول طفلك إلى 230 ملم (ووزنه حوالي 820 غرام.

تستمر الرّئة في إنتاج مادة تسمى فاعل بالسطح الرئوي ( وهي مادة تُغلف الحويصلات الهوائية للرئة من الداخل، بحيث تُصبح عملية التنفس أكثر سهولة وسلاسة.. ومن المهم أن تعلمي أنّ عيون طفلك كانت مغلقة خلال الأشهر الماضية من أجل تكوين الشبكية (هذا الجزء من العين الذي يسمح بوضوح الصورة التي تصل إليه)، ولكن الآن قد بدأت تنفتح عينيه وبإمكانه الرؤية، على الرّغم من ذلك لا يمكننا البدء بتخمين لون العينين لأن الجزء الملوّن من العين (القزحية) لا يزال يفتقد إلى الكثير من المادة الصبغية المسؤولة عن ذلك.

 

ليس هناك الكثير ليراه في الحدود المظلمة من الرّحم، إلا أن زيادة تطوّر هذه الحواس ستزيد من نشاطه عندما يرى ضوءاً ساطعاً أو يتعرض لسماع لضوضاء عالية. لذلك ستلاحظين أنه إذا تم إحداث ضوضاء شديدة بالقرب من بطنك، فإن طفلك سيستجيب بأن يرمش عينيه أو يبقيهما مفتوحتين مندهشاً، سيتحرك في بطنك، يمكنك تجربة هذا الأمر عند زيارتك للطبيب.

 

مراحل تطور الجنين بالصورة

 

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع السابع والعشرين من الحمل

 

هذا الأسبوع يمثل نهاية الثلث الثاني من الحمل، وفيه يستمر جهاز طفلك العصبي في النمو، كما ويكتسب طفلك المزيد من الدهون ويصل وزنه إلى حوالي 910 غم، مما يساعد على جعل بشرته ملساء أكثر وأقل تجعّداً.

ومن الحقائق المثيرة للاهتمام، أن طفلك الآن يمتلك ما يُدعى ببراعم التذوّق (Taste buds) أكثر ممّا سيكون لديه عند الولادة وما بعدها، مما يعني أنه قادر على تذوق الاختلاف في الطعم تبعاً لما تتناولينه أنتِ، ليس هذا فحسب، فإنه أيضاً قد يتفاعل مع أنواع الطعام المختلفة، فتشير بعض الأمهات إلى أن أطفالهن يستجيبون للأطعمة الحارة عن طريق الركل!

 

مراحل تطور الجنين في الاسبوع السابع والعشرين

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية