تطور الجنين

مراحل تطور نمو الجنين في الشهر الخامس من الحمل

مراحل تطور نمو الجنين في الشهر الخامس من الحمل
النشر : يونيو 16 , 2022
آخر تحديث : سبتمبر 25 , 2023
خريجة الجامعة الهاشمية/ الأردن لعام ٢٠١٩، تطمح عبير لإكمال طريقها بالتخصص الذي تحب، وهي تعمل حالياً في مركز الحسين للسرطان (KHCC)، ومدرّبة للإسعافات... المزيد

 

قد يصبح طفلك الصغير أكثر نشاطًا في الشهر الخامس من الحمل، وقد تشعرين ببعض الركلات والتقلبات أخيرًا. يبدأ طفلك في النوم والاستيقاظ على فترات منتظمة، وقد يستيقظ حتى من الضوضاء الخارجية، لذلك لا تتفاجئي إذا شعرت برد فعل من جنينك الصغير بعد سماع صوت مرتفع، تابعي قراءة المقال لتتعرفي أكثر إلى مراحل تطور الجنين في الشهر الخامس بالتفصيل.

 

مراحل تطور الجنين في الشهر الخامس (الأسبوع 18-22)

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع الثامن عشر من الحمل:

 

في هذا الأسبوع أصبح طول طفلك 14 سنتيمتراَ ووزنه 200 غرام.

ركلة من قدم طفلك الصغيرة كفيلةٌ بأن تنسيكِ كل التعب والإرهاق اللذين شعرت بهما خلال الأشهر الماضية.

طفلكِ الآن قد أكمل شهره الرابع وبدأ بالشهر الخامس، ومن هنا يبدأ العد التنازلي لمعرفة شكل وجنس جنينك، ولكن هذا لا يعني أن الشهر الخامس غير مليء بمفاجآت سارّة أخرى. 

بدأ الجهاز الهضمي بالعمل والعينان بالتحرك إلى الأمام، في هذه المرحلة، تنمو أذنا الطفل ويتطور الجهاز السمعي بما يكفي لسماع الأصوات، لذا، حاولي أن تتكلمي مع طفلك فإنه يسمعكِ!

بات بمقدور طفلك أيضاً أن يتثاءب وأن تصيبه الحازوقة وقد تتمكنين من الشعور بذلك قريباً.

 

صور تطور الجنين في الأسبوع الثامن عشر

 

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع التاسع عشر من الحمل:


يوازي حجم طفلك حجم فاكهة المانجا الآن، مغطى بمادة شمعية بيضاء تعرف بالطِّلاَءُ الجنيني (vernix caseosa) هدفها حماية جلد الجنين الحساس من الكشط والتشقق والتصلّب المعرض له الجنين بسبب السائل السلوي (Amniotic Fluid)، والتي من دونها يولد الطفل بجلد مجعّد. وتتلاشى هذه المادة مع قرب موعد ولادة الطفل.

يبدأ تكوّن الرحم والمهبل لدى الأنثى في هذه المرحلة.

 

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع العشرين من الحمل:

ها أنت قد قطعتِ نصف المشوار، ولم يبق سوى عشرين أسبوعاً حتى الولادة، أصبح طول الجنين الآن 16 سنتيمتراً ووزنه 300 غرام تقريباً.

احجزي موعدك مع الطبيب لأخذ صورة للجنين بالسونار (Ultrasound) للتأكد من سلامة الجنين وصحة المشيمة. وبإمكانك أيضاً معرفة جنس طفلك في هذا الأسبوع!

يكتمل تكون الرحم لدى الأنثى في هذا الأسبوع، وتحتوي المبايض على 7 ملايين بويضة بدائية (يقل هذا العدد إلى 2 مليون بويضة عند الولادة)، وتكمِل القناة المهبلية تطوّرها. وإذا كان الجنين ذكر، تبدأ الخصيتين رحلتهما بالهبوط من البطن إلى كيس الصفن.

في هذه الأثناء يستجيب الجنين للمؤثرات الخارجية كالكلام والغناء والحركة، وينام ويستيقظ في أوقات منتظمة، فقد تشعرين بحركته داخل الرحم كلما أفاق من نومه.

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع الواحد والعشرين من الحمل:


في الأسبوع الواحد والعشرين، باستطاعة الجنين أن يتذوّق الطعام عن طريق بلع السائل السلوي الذي يحتوي على نكهات الوجبات التي تتناولها الأم، وبسبب تفعيل عملية البلع لدى طفلك، أصبح بمقدوره مَصّ إصبعه أيضاَ.

 سوف تلاحظين زيادة في حركات الجنين وحِدّتها، ويرجع ذلك لحدوث التناسق بين القدمين واليدين، بالإضافة إلى ارتباط الدماغ والعضلات عن طريق الأعصاب وأيضاً نمو الغضاريف في أنحاء جسمه الصغير إلى عظام.

يغطي الشعر الوبري (lanugo hair) الآن جسم طفلكِ بالكامل وهدفه تثبيت الطِّلاء الجنيني على الجلد.

 

صور تطور الجنين في الشهر الخامس

 

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل:

 

أصبح طول طفلك 190مم ووزنه 460 غرام، وحجمه كحجم ثمرة البابايا تقريباً. سوف تتمكنين من رؤية حواجبه وشعره، ويبدأ تكوّن الدهن في جسمه لإنتاج الحرارة.

تستمر رحلة هبوط الخصيتين من البطن إلى كيس الصفن.

وعلى الرغم من وجود جنينك الصغير في ظلمات الرحم، إلا أنه يستطيع إدراك الضوء القادم من خارجه، وقد يُدهشك تفاعله وتحرّكه عند تسليط شعاع من الضوء فوق بطنكِ، أما عن حاسة السمع، فبمقدوره الآن أن يسمع صوتك وصوت دقات قلبك وتدفق دمك.

 

تطور الجنين في الشهر الرابع من الحمل

تطور الجنين في الشهر السادس من الحمل

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية