تطور الجنين

مراحل تطور الجنين في الشهر الثالث من الحمل

مراحل تطور الجنين في الشهر الثالث من الحمل
النشر : يونيو 16 , 2022
آخر تحديث : سبتمبر 25 , 2023
خريجة الجامعة الهاشمية/ الأردن لعام ٢٠١٩، تطمح عبير لإكمال طريقها بالتخصص الذي تحب، وهي تعمل حالياً في مركز الحسين للسرطان (KHCC)، ومدرّبة للإسعافات... المزيد

 

أنتِ الآن في الشهر الثالث من الحمل، وقد أوشكتِ على الوصول إلى الثلث الثاني من حملك. في هذه المرحلة قد تبدأ بعض أعراض الحمل المبكرة التي ربما كنتِ تعانين منها بالتلاشي ببطء، اكتشفي في هذا المقال جميع الطرق المثيرة التي يتطور بها طفلك هذا الشهر.

 

مراحل تطوّر الجنين في الشهر الثالث الأسبوع (9-13)

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع التاسع من الحمل:

 

بحلول نهاية هذا الأسبوع يتراوح طول الطفل بين 16- 18 ملم، وهو بحجم حبة الزيتون الخضراء متوسطة الحجم.


في هذه المرحلة من نمو الجنين تنمو أذرع طفلكِ ويتطور المرفقان، وتصبح أصابع القدم مرئية الآن! بالإضافة إلى تشكّل الجفون.

ويكون الرأس كبير الحجم، ولكنه لا يزال يفتقد لتشكّل الذقن كاملاً حتى الآن. تبدأ العضلات الصغيرة بالتشكُّل أيضاً، الأمر الذي يسمح للجنين بتحريك ذراعيه وساقيه حركة بسيطة غير ملحوظة

صور مراحل تطور الجنين في الشهر الثالث

 

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع العاشر من الحمل


أصبح جنينك بحجم الخوخ "البرقوق" المجفف الآن!

في هذه المرحلة يصبحُ الرأس أكثر استدارةً، وتستمرّ الجفون والأذن الخارجية بالتشكل، كما يصبح الحبل السرّي واضحاً للعيان، وتبدأ البراعم أسفل اللثة بالظهور لتكوين الأسنان.

العظام والغضاريف بدأت بالتشكُّل الآن، وتتشكل الذراعين والقدمين لدى الجنين أما عن الأصابع فإنها تفقد التصاقها وتشابكها وتبدأ بالاستطالة.

وبالنزول قليلاً في جسد الجنين، تبدأ المعدة بإنتاج العصارات الهضمية، وتقوم الكلى بإنتاج كميات أكبر من البول، وإذا كان طفلكِ ذكراً، فإن خصيتاه ستبدآن بإفراز هرمون التستوستيرون.

الشيء الذي لا يصدّق هو أنه على الرغم من صِغر حجم هذا المخلوق "حجم حبة الخوخ" إلا أنه يستطيع في هذه المرحلة المبكّرة تحريك مرفقيه، فهما يعملان فعلياً الآن.

صور تطور الجنين في الاسبوع العاشر

 

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع الحادي عشر من الحمل

 

يتراوح طول الجنين الآن "Crown rump length " 50 ملم، ويزن حوالي 8 غم، أما عن أذني الطفل فتظهر بشكلها النهائي تقريباً خلال هذا الأسبوع.

تتّضح ملامح وجه طفلكِ بشكل أكبر، فالعيون واضحة ومنفصلة، والجفون تتّحد، يتشكّل كلٌ من الحنك واللسان في فم الطفل، وتظهر فتحات الأنف.

بصيلات الشعر تتشكل، تبدأ أظافر جنينكِ بالظهور، وسيكتمل نموها لاحقاً في الأسابيع القادمة، بالإضافة إلى بدء تشكّل خلايا الدم الحمراء.

 

صور تطور الجنين في الاسبوع الحادي عشر

 

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع الثاني عشر من الحمل

يتراوح طول طفلكِ الآن حول 61 ملم، ويزن حوالي 14 غم.

وعلى الرغم من أن معظم أجهزة جسمه تكوّنت بشكل كامل، إلّا أنه لا يزال يلزمها الكثير لكي تنضج وتقوم بعملها المطلوب.

يكتمل نمو الأظافر، ويقوم نخاع العظم بإنتاج خلايا الدم البيضاء، لذلك يكون جسد طفلكِ قادراً على محاربة مختلف أنواع الميكروبات التي يتعرض لها.

الغدة النخامية التي تستقرّ في قاعدة الدماغ تبدأ بإفراز الهرمونات، وأمعاء طفلك تكونت وهي في موقعها الآن، ويبدأ الجهاز الهضمي بممارسة الحركات المعوية ليصبح طفلكِ قادراً على تناول غذائه.

 

صور تطور الجنين في الاسبوع الثاني عشر

 

 

تطور الجنين في الأسبوع الثالث عشر من الحمل


مع اقتراب انتهاء الثلث الأول من الحمل، يبلغ حجم رأس طفلك الآن ما يقارب نصف طوله.

يبدأ جنينك بإنتاج البول الذي سيخرج إلى الكيس الشفاف المحيط به مكوناً السائل الأمنيوسي، يقوم الجنين بابتلاع هذا السائل وإخراجه كما في المرة الأولى إلى الكيس المحيط به.

تبدأ العظام بالتصلّب في الهيكل العظمي للجنين، وبالأخص العظام الطويلة وعظام الرأس.

الجلد لا يزال رقيقاً وشفافاً، ولكنه سيصبح أسمك لاحقاً. أيضاً خلال هذا الأسبوع تتطور الأحبال الصوتية لطفلكِ، وتبدأ الأمعاء بالثبات في موقعها داخل البطن.

 

تطور الجنين في الشهر الثالث بالصور

 

 

تطور الجنين في الشهر الثاني من الحمل

تطور الجنين في الشهر الرابع من الحمل

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية