العلاقات

أفضل 5 كتب تساعد على تحسين العلاقة الزوجية

أفضل 5 كتب تساعد على تحسين العلاقة الزوجية
النشر : أبريل 24 , 2022
رشا الطاهري رشا الطاهري
محبه للحياة، مهتمة بالعلوم الإنسانية وعلم النفس والأزياء والتصميم. كاتبة مقالات حُرَّه في صحيفة صدى السعودية، درست إدارة الأعمال وعلوم الحاسب، عملت في... المزيد

العلاقة الزوجية من أسمى العلاقات وأكثرها تعقيداً، فالزواج هو ارتباط كيانين مختلفين لشخصين بآراء وتوجهات وعقلية مختلفة، و لابد لهم أن يعملوا على تأسيس شراكة ناجحة فيما بينهم لكي يبنوا أسس صحيحة لأسرة سعيدة، الموضوع معقد وبسيط في ذات الوقت، معقد إن لم يمتلك الطرفان الأدوات اللازمة لإنجاح الزواج وتسيير المركبة والخوض في الزواج دون علم وبجهل تام وعشوائية، وذلك من شأنه أن يؤدي إلى علاقة مهتزة ومتوترة فكلا الطرفان يتحركان نحو الهدف وأعينهم مغمضتين وبالتأكيد سوف يصطدما ببعضهما البعض، للحول دون ذلك من الأفضل دائماً البحث عن المعلومة الصحيحة والمعرفة التي تساعد على مقاربة وجهات النظر بين الطرفين ومساعدتهما على الحصول على علاقة زوجية صحية وسعيدة، ومن أهم أساليب التعلم هي قراءة كتب الخبراء في هذا المجال وقد جمعنا لك مجموعة من أفضل الكتب.

 

   1. الرجال من المريخ والنساء من الزهرة (Men are from Mars , Women are from Venus)

الرجال من المريخ والنساء من الزهرة

 

يوضح هذا الكتاب كيف  تتعامل مع الجنس الآخر يُعتبر كتاب (الرجال من المريخ، والنساء من الزهرة ) دليلا إرشاديًّا لفهم الطرف الآخر ولتقوية علاقات الحب بين الأزواج ، يوضح فيه الكاتب كيف أن الرجال والنساء مختلفون في كافة قطاعات حياتهم، فالرجال والنساء يتواصلون بطرق مختلفة ويعبرون أيضاً بطرق مختلفة، ويفكرون ويشعرون ويستوعبون ويستجيبون وكذلك يحبون بطرق مختلفة، وكأنهم من كوكبين مختلفين، ويتكلمون لغتين مختلفتين، ومن هنا جاءت فكرة تسمية الكتاب بهذا الاسم والذي أشار فيه الكاتب جون غراي إلى الرجال بـ (أهل المريخ ) والنساء بـ (أهل الزهرة ).

 

 

   2. احتياجاته واحتياجاتها (His needs, Her needs)

كتاب احتياجاته واحتياجاتها

 

تم وصفه بأنه "أفضل كتاب عن الزواج" من قبل عدد لا يحصى من القراء، للكاتب ويلارد إف هارلي جونيور، احتياجاته، احتياجاتها: يساعد الكتاب على توضيح أساليب لبناء علاقة زواج ويعلّم الأزواج طرقًا لزيادة حبهم لبعضهم البعض. نظرًا لأن هارلي يعتقد أن كل زوج لديه خمس احتياجات أساسية يحتاجها سواء كانت هي أو هو، فإن أطروحته العامة للكتاب هي أنه في اكتشاف وتلبية الاحتياجات الأساسية لبعضهما البعض، يمكن للزوجين استعادة مشاعر الحب لزواجهما، وبالتالي تقوية علاقتهم بالكامل.

 

 

 

  3. أشياء كنت أود معرفتها قبل الزواج (Things I Wish I'd Known Before We Got Married)

 كتاب أشياء كنت أود معرفتها قبل الزواج

 

على الرغم من أن كل من يتزوج يأمل في حياة سعيدة، فإن معدل الطلاق مرتفع وفي ازدياد. ومع ذلك، لا يزال الزواج الدائم السعيد ممكنًا.

مؤلف ومستشار الزواج، الدكتور غاري تشابمان، مع أكثر من 40 عامًا من تقديم المشورة للأزواج، يعتقد أن الطلاق ناتج عن عدم الاستعداد للزواج والفشل في تعلم العمل معًا كزملاء في فريق واحد. الكتاب العملي الذي يفتح العين مليء بالحكمة والنصائح لتطوير زواج محب وداعم ومفيد للطرفين. هذه هي المعلومات التي كان غاري نفسه يتمنى لو حصل عليها قبل أن يتزوج.

"الأشياء التي كنت أتمنى لو كنت أعرفها قبل الزواج ليست مجرد قراءة، إنها تجربة. سيستفيد الأزواج والمقبلين على الزواج من أقسام "Talking it Over" والموارد الواسعة في الكتاب والملحق المحفز للتفكير بالإضافة إلى تمرين تعليمي. من خلال فهم هذه الموضوعات والتواصل مع الطرف الآخر بشأنها، يمكن للأزواج تجربة علاقة صحية ودائمة".

 

 

 

   4. شريك حياتي من فضلك افهمني

 كتاب شريك حياتي من فضلك افهمني

 

جاء هذا الكتاب لتوضيح قضية فهم الرجل لزوجته كامرأة، وفهم المرأة لزوجها كرجل. وهي قضية -على خطورتها وأهميتها- لم تحظَ بالاهتمام المعرفي الكافي. إنه كتاب لا غنى عنه لكل شاب وفتاة على أعتاب خوض الحياة الزوجية، لبدء حياة مليئة بالتفاهم والحب. لا غنى عنه لكل رجل وامرأة مرّ على زواجهما فترة وهم في خلافات مستمرة، لتزهو حياتهما من جديد بالود والحب والتفاهم. أصبح من المهم أن تتوفر مواد علمية تساعد الزوجين على فهم بعضهما البعض واستيعاب اختلافاتهم وتفهمها بشكل صحيح سيساعد كل طرف على استيعاب الطرف الآخر بشكل أكبر، وسيتوقف كل طرف عن اصدار أحكامًا سلبية على الآخر، ليمارسوا معًا حياة زوجية سعيدة هنيئة ناجحة.

 

 

   5. لغات الحب الخمس (The 5 Love Languages)

 كتاب لغات الحب الخمس

 

توضح لنا لغات الحب الخمس أن تجربة "الحب" للأسف هي خيال وليست حقيقة. في النهاية سننزل من الغيوم ونزرع أقدامنا على الأرض مرة أخرى. تصبح أعيننا مفتوحة ونرى عيوب الشخص الآخر، وتظهر لنا تلك المطبات الصغيرة التي تجاهلناها في بداية العلاقة وتصبح جبلاً.

عندما يكون خزان الحب العاطفي لشريكك ممتلئًا، وتشعر بالأمان في حبك، يبدو العالم كله مشرقًا وسيتحرك شريكك للوصول إلى أعلى إمكاناته في الحياة. غاري مقتنع بأن الحفاظ على خزان الحب العاطفي ممتلئًا أمر مهم للزواج مثل الحفاظ على مستوى الزيت المناسب في السيارة.

 

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية