نصائح عن التغذية

فوائد تجعل الذرة من أكثر الأطعمة فائدة لصحتك

فوائد تجعل الذرة من أكثر الأطعمة فائدة لصحتك
النشر : مارس 15 , 2022
آخر تحديث : يوليو 25 , 2022
آية صرصور آية صرصور
آية صرصور، أم لطفلة٬ فلسطينية وتعيش في فلسطين٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها... المزيد

تعتبر الذرة بحبوبها الصفراء اللامعة إحدى الأغذية المفضلة للكبار والصغار، لتنوع طرق تقديمها وتحضيرها. حيث يمكن استخدام حبوبها المجففة لتحضير الفشار، واستخدامها في السلطات وحتى شويها على الفحم!

تُزرع الذرة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، وتحتوي على الكثير من المعادن والعناصر الغذائية الأخرى، ويمكن استخدامها للوقاية من البواسير لاحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف، ويمكن أن تساعد على اكتساب الوزن، وهي غنية بجميع المعادن التي يحتاجها جسمك، بما في ذلك السيلينيوم الذي يصعب غالبًا العثور عليه في مصادر الطعام الأخرى. وتشتهر الذرة بقدرتها على المساعدة في الوقاية من السرطان لأنها غنية بمضادات الأكسدة مثل فيتامين هـ والمواد الكيميائية النباتية، ويمكن أن يحمي قلبك لأنه يقلل من كمية الكوليسترول الضار في مجرى الدم.

 

ومن الفوائد الصحية للذرة:

  1. تحفز عملية النمو والتطور

تحتوي الذرة على كميات عالية من مكونات فيتامين B والثيامين والنياسين، مما يجعلها مفيدة لتحفيز النمو، حيث يساعد الثيامين جسمك على تحسين صحة الأعصاب والوظائف الإدراكية بينما يمكن أن يمنع النياسين مجموعة من المشاكل الصحية مثل الخرف والتهاب الجلد. وتشتهر الذرة أيضًا باحتوائها على كميات عالية من حمض الفوليك وبالتالي فهي مفيدة للنساء الحوامل أيضاً. وبما أن الذرة غنية بفيتامين هـ، وهو مصدر طبيعي لمضادات الأكسدة، فهي تحمي الجسم من الأمراض المختلفة، مما يساهم في تحسين الصحة بشكل عام.

 

  1. تساعد على زيادة الوزن

تحتوي الذرة على كمية عالية من السعرات الحرارية. لذلك يتم استخدامها لزيادة الوزن بسرعة.

 

  1. تنظيم وظائف الكلى

الذرة مليئة بجميع المعادن الأساسية التي يحتاجها جسمك، فهي تحتوي على كميات عالية من النحاس والحديد والزنك والفوسفور والمنغنيز والمغنيسيوم وحتى السيلينيوم، والذي ليس من السهل العثور عليه في الأطعمة الأخرى، ويساعد الفوسفور في عدد من وظائف الجسم ويمكن استخدامه لتنظيم وظائف الكلى والحث على النمو الطبيعي للعظام والحفاظ على صحتها، ويمكن أن يساعدك المغنيسيوم في الحفاظ على معدل ضربات قلب صحي كما يعزز كثافة العظام.

 

  1. الوقاية من السرطان

ومن المعروف أيضًا أن الذرة قد تساهم في الوقاية من الإصابة بالسرطان، حيث تعد مصدر جيد لمضادات الأكسدة، والتي تعتبر مهمة للغاية لأنها تتخلص من الجذور الحرة، والتي يؤدي تراكمها إلى الإصابة بالسرطان. علاوة على ذلك، تُعرف الذرة أيضًا بقدرتها على التخلص من الخلايا السرطانية، وترك الخلايا الصحية.

 

  1. تساعد على حماية القلب من الأمراض

تحتوي الذرة على الأحماض الدهنية المفيدة والتي تعمل على التخلص من الكوليسترول السيء، مما يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بشكل كبير. فهو يمنع الشرايين من الانسداد ويتحكم في ضغط الدم نتيجة لذلك. يقلل من فرص الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. يمكنك طهي طعامك في زيت الذرة للحصول على فوائد الذرة.

 

  1. تمنع فقر الدم

الذرة غنية جدًا بالحديد، ويساعد الحديد جسمك على تكوين خلايا دم جديدة، وهو أمر مهم عندما يتعلق الأمر بمنع فقر الدم، ويمكن أن يساعدك أيضًا في تجنب أعراض فقر الدم مثل الإرهاق والتعب والضعف والدوخة وضيق التنفس.

 

  1. مفيدة للعينين والجلد

يمكن أن يوفر تناول الذرة الصفراء جسمك بكمية كبيرة من البيتا كاروتين، وهو ما ينتج فيتامين A في جسمك. وهو جيد لبصرك وبشرتك بشكل عام، ويحتوي بيتا كاروتين أيضًا على كميات عالية من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تمنع السرطان وأمراض القلب. نظرًا لأن فيتامين A يمكن أن يكون سامًا إذا تم تناوله بكميات كبيرة، فمن الأفضل الحصول على فيتامين Aمن خلال بيتا كاروتين في جسمك.

 

  1. السيطرة على مرض السكري

تحتوي الذرة على كمية صحية من المواد الكيميائية النباتية، نتيجة لذلك، يمكن أن تساعدك في تنظيم الأنسولين في الدم، ويمكن أن يساعدك هذا في التحكم في ارتفاع وانخفاض السكر في جسمك، وبالتالي التحكم في مرض السكري.

 

المراجع:

https://www.webmd.com/food-recipes/corn-health-benefits#:~:text=Corn%20is%20rich%20in%20vitamin,damage%20that%20leads%20to%20cataracts.

https://www.healthline.com/nutrition/foods/corn#nutrients

https://theindianmed.com/10-health-benefits-of-corn-maize-nutrition-facts/

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية