نصائح عن التغذية

5 فوائد مذهلة لسمك السلمون على صحتك

5 فوائد مذهلة لسمك السلمون على صحتك
النشر : مارس 15 , 2022
آخر تحديث : يوليو 24 , 2022
آية صرصور آية صرصور
آية صرصور، أم لطفلة٬ فلسطينية وتعيش في فلسطين٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها... المزيد

يعتبر سمك السلمون من أكثر الأطعمة المغذية، وتسمى السمكة الذهبية، وهي مليئة بالعناصر الغذائية المختلفة، كما أنها تقلل من احتمال الإصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة، بالإضافة لطعمها اللذيذ والمميز، كما أن سمك السلمون من الأطعمة التي يمكنك تناولها دون الشعور بالذنب، وذلك لأنها منخفضة السعرات الحرارية، كما أنه منخفضة في الدهون المشبعة ومصدر جيد للبروتين ويعد أحد أفضل مصادر فيتامين B12.

ويمكن تناوله بطرق مختلفة، ويمكن تحضيره بأكثر من وصفة وطريقة.

ومن فوائد سمك السلمون على صحتك:

  1. غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية

يعتبر السلمون أحد أفضل مصادر أحماض أوميغا 3 الدهنية طويلة السلسلة وحمض إيكوسابنتانويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA).

ويعود الفضل إلى EPA وDHA في تقليل الالتهاب، وخفض ضغط الدم، وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، علاوة على ذلك، أظهرت الدراسات أن الحصول على دهون أوميغا 3 من الأسماك يزيد من مستوياتها في الجسم بنفس فعالية تناول كبسولات زيت السمك.

 

  1. مصدر غني بالبروتين

سمك السلمون غني بالبروتين عالي الجودة مثل دهون أوميغا 3، حيث يعد البروتين عنصرًا غذائيًا أساسيًا يجب أن تحصل عليه من نظامك الغذائي، ويلعب البروتين عددًا من الأدوار المهمة في الجسم، بما في ذلك مساعدة جسمك على الشفاء بعد الإصابة، وحماية صحة العظام، والحفاظ على كتلة العضلات أثناء فقدان الوزن ومع تقدمك في العمر.

 

  1. يحتوي على نسبة عالية من فيتامينات B

يعتبر سمك السلمون مصدراً ممتازاً لفيتامينات B، وتشارك هذه الفيتامينات في العديد من العمليات المهمة في جسمك، بما في ذلك تحويل الطعام الذي تتناوله إلى طاقة، وإنشاء وإصلاح الحمض النووي، وتقليل الالتهابات المزمنة التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالأمراض، فقد أظهرت الدراسات أن جميع فيتامينات B تعمل معًا للحفاظ على الأداء الأمثل للدماغ والجهاز العصبي.

 

  1. 4. يعد مصدر جيد للبوتاسيوم

يحتوي السلمون على نسبة عالية من البوتاسيوم، حيث يحتوي سمك السلمون البري على كمية من البوتاسيوم أكثر مما يحتويه الموز، ويساعد البوتاسيوم في إدارة ضغط الدم. كما أنه يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ويعمل البوتاسيوم أيضًا مع الصوديوم للمساعدة في تنظيم توازن السوائل وخفض ضغط الدم.

 

  1. يحتوي على أستازانتين

يمنح الأستازانتين السلمون لونه المميز، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق تقليل أكسدة الكوليسترول الضار LDL (الضار) وزيادة مستويات الكوليسترول HDL، كما تشير بعض الأبحاث أيضًا إلى أن أستازانتين قد يقلل الالتهاب، ويقلل من الإجهاد التأكسدي، ويحمي من تراكم الترسبات الدهنية في الشرايين، مما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بالإضافة إلى ذلك، يُعتقد أن أستازانتين يعمل مع أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في سمك السلمون لحماية الدماغ والجهاز العصبي من الالتهابات، وعلاوة على ذلك، قد يساعد أستازانتين في منع تلف الجلد ويساعدك على الظهور بمظهر شاب.

 

وللحصول على الفوائد المختلفة من سمك السلمون، يجب تناول وجبتين على الأقل من السلمون أسبوعيًا وذلك لتلبية احتياجات جسدك من العناصر المغذية المختلفة الموجودة فيه.

 

 

المراجع: 

https://www.healthline.com/nutrition/11-benefits-of-salmon#8.-May-benefit-weight-management

https://www.webmd.com/food-recipes/benefits-salmon

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية