الجمال

6 فوائد لزيت جنين القمح على الصحة والبشرة

6 فوائد لزيت جنين القمح على الصحة والبشرة
النشر : مارس 02 , 2022
آية صرصور آية صرصور
آية صرصور، أم لطفلة٬ فلسطينية وتعيش في فلسطين٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها... المزيد

يعد جنين القمح جزءاً مهماً من حبوب القمح، فهو نواة حبة القمح والمسؤولة عن مساعدة النبات على التكاثر، وعلى الرغم من أنه يتم إزالته عند طحن الحبوب وإنتاج أغلب منتجات القمح المصنعة، حيث تتم إزالته مع قشرته من منتجات القمح المكرر مثل تلك التي تستخدم الدقيق الأبيض، وذلك حتى يمكن تخزينها لفترة أطول. وقد يُضاف جنين القمح إلى الجرانولا وخبز الذرة، كما يتم توفيره نيئاً، أو استخراج الزيت منه والذي يعد مكملاً غذائياً مفيداً للصحة والجسم.

 

ومن فوائد زيت جنين القمح:

  1. مصدر غني بمضادات الأكسدة

يعتبر زيت جنين القمح مصدرًا رائعًا لفيتامين هـ، والذي يُقال إنه أحد مضادات الأكسدة القوية، حيث تساعد في مكافحة أضرار الجذور الحرة ويشتهر جنين القمح باحتوائه على 23 عنصرًا غذائيًا على الأقل، بما في ذلك الفيتامينات A وB وD  و E، كما أنه مصدر جيد للمغنيسيوم والزنك والثيامين والفولات والبوتاسيوم والفوسفور. وتساهم جميع هذه الفيتامينات في وظائف الجسم المختلفة، وخاصة صحة الجلد.

 

  1. منظف للوجه

زيت جنين القمح هو زيت طبيعي يساعد في تنظيف الوجه بكفاءة، حيث يساعد على الحفاظ على الرطوبة مرة أخرى والتخلص من الدهون الزائدة التي قد تؤدي إلى مشاكل جلدية أخرى مثل حب الشباب والبثور، ويمكن استخدام بضع قطرات من الزيت وإضافتها إلى أقنعة الوجه، كما يمكنك أيضًا أن تأخذي بضع قطرات وتضعيها برفق على وجهك لترطيبه.

 

  1. يخفض الكوليسترول

يعتبر زيت جنين القمح غني بالأوكتاكوسانول، وهو حمض دهني يعزز ويساعد على الأداء البدني، بما في ذلك القوة والقدرة على التحمل، وتظهر الأبحاث أيضًا قدرة أوكتاكوسانول على التأثير على التمثيل الغذائي للدهون، ويقلل من إنتاج الكوليسترول (يساعد على خفض LDL) ويمنع تصلب الشرايين، والذي يمكن أن يفسر فوائده للقلب والأوعية الدموية، كما يحتوي زيت جنين القمح على أحماض أوميغا 3 الدهنية الجيدة.

 

  1. يعالج الندوب عن الجلد

يعالج ندبات الجلد بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين E، ويساعد زيت جنين القمح في بناء الكولاجين، وهو البروتين الذي يوفر للبشرة قوتها وبنيتها، وبالتالي يعمل الزيت على إصلاح وعلاج ومنع الندوب، ويمكن للاستخدام المنتظم على الندوب أن يزيلها تمامًا، ولكن تأكد من أن الزيت عضوي بنسبة 100٪ وإلا فإنه سيفقد معظم عناصره الغذائية، كما أن الأحماض الدهنية الموجودة في زيت جنين القمح تساعد في التخلص من الجلد المتشقق، مما يمنحها لونًا موحدًا. كما توفر ترطيبًا طبيعيًا للبشرة.

 

  1. يساعد في تغذية الشعر

زيت جنين القمح مكون مفيد للحفاظ على شعر صحي، حيث إنه غني بحمض اللينوليك ويعمل كمغذي للشعر.

 

  1. له خصائص مضادة للشيخوخة

يعد مصدرًا كبيرًا للفيتامينات - B6 وحمض الفوليك وفيتامين E، مما يجعله ملائماً لمحاربة علامات التقدم في السن.

 

وعلى الرغم من فوائده، إلا أنه يجب على الأشخاص الذين لا يتحملون الغلوتين أو لديهم حساسية من الغلوتين تجنب مكملات جنين القمح، لأنها تحتوي على الغلوتين، كما يجب على الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات الانتباه إلى حصتهم من جنين القمح، حيث يحتوي كوب واحد على ما يقرب من 60 جرامًا من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى أن زيت جنين القمح غني بالدهون الثلاثية، وهي نوع من الدهون، لذلك يجب على الأشخاص المصابين بأمراض القلب، وكذلك الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب الانتباه للكميات.

 

المراجع:

https://food.ndtv.com/food-drinks/6-incredible-benefits-of-wheat-germ-oil-1638519

https://www.healthline.com/health/wheat-germ-benefits#What-can-wheat-germ-do-for-me?

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية