أخبار حول العالم

لماذا يحتفل العالم بيوم الأم في تواريخ مختلفة؟

لماذا يحتفل العالم بيوم الأم في تواريخ مختلفة؟
النشر : مارس 02 , 2022
آخر تحديث : مارس 18 , 2022
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

يجتمع العالم أجمع على حب الأم وتقديرها، ولا يختلف الأفراد على أهمية الاحتفاء بالأمهات وتقديرهن، وهو ما يتم التعبير عنه من خلال تخصيص يوم كامل للأم، يتم من خلاله الاحتفال بالأمهات ودورهن في العائلة والمجتمع، وعلى الرغم من ذلك، إلا أن دول العالم لا تتفق في يوم واحد للاحتفال بالأمهات، وقد بدأ الاحتفال بيوم الأم في الولايات المتحدة الأمريكية ومن ثم انتقل للعالم أجمع، وإن كان الهدف منه هو اقتصادي وتسويقي لبيع المزيد من الهدايا والورود، إلا أنه يحمل رسالة نبيلة وجميلة.

ومن الدول التي تحتفل بيوم الأم:

  1. الشرق الأوسط

يتم الاحتفال بعيد الأم في معظم دول العالم العربي في 21 مارس، أي أول أيام الربيع، وقد بدأ الاحتفال لأول مرة في مصر عام 1956، بعد أن كتب عنه مصطفى أمين، الصحفي العربي، في كتابه "أمريكا مبتسمة"، ومع ذلك، لم تنتشر الفكرة حتى بعد 10 سنوات، وذلك عندما زارت امرأة علي شقيق أمين، وتحدثت عن الصعوبات التي واجهتها كأم عزباء، حيث ألهمت القصة علي لإعادة فكرة أخيه وكتب عن أهمية تكريم الأمهات وعملهن.

وكتب "لماذا لا نختار يومًا من العام ليكون" عيد الأم "حيث نحتفل به في بلادنا (مصر) ودول شرقية أخرى، وبعد فترة، اكتسبت الفكرة شعبية كبيرة، وفي عام 1956، أقرت الصفحة الأولى لصحيفة أخبار اليوم في 9 مارس بالموعد، مشيرة إلى أنه سيتم الاحتفال به في 21 مارس.

 

  1. الولايات المتحدة الأمريكية

تحتفل الولايات المتحدة بعيد الأم في ثاني يوم أحد من شهر أيار، وبدأت في عام 1908 بالاحتفال في اليوم، عندما أقامت آنا جارفيس نصبًا تذكاريًا لوالدتها في St Andrews Chruch في فرجينيا، وقد أعربت جارفيس دائمًا عن رغبتها في تحديد مثل هذا التاريخ، وقد أعلنت ولاية وست فرجينيا لأول مرة عن الاحتفال بيوم الأم في عام 1910، وسرعان ما تبعتها ولايات أخرى. وفي عام 1914، وقع الرئيس وودرو ويلسون على مشروع قانون يعترف بعيد أم جارفيس باعتباره عطلة وطنية.

وتحتفل دول أخرى، بما في ذلك البرازيل وفنزويلا وفيتنام وأوروغواي وبوتان وكرواتيا وكوبا وبلجيكا وكندا في اليوم الثاني من شهر أيار.

 

  1. الصين

تزداد شعبية عيد الأم في الصين، ففي عام 1997، تم تخصيص عيد الأم في الصين كيوم لمساعدة الأمهات الفقيرات وتذكير الناس بالأمهات في المناطق الريفية في الصين، ويصادف الاحتفال الشهر الرابع من التقويم القمري، ومع ذلك، غالبًا ما يتم الاحتفال به في يوم الأحد الثاني من شهر أيار.

 

  1. المملكة المتحدة

يحتفل الناس في المملكة المتحدة بـ "أحد الأمومة" في يوم الأحد الرابع من الصوم الكبير، وهو احتفال ديني في التقويم المسيحي يبدأ يوم أربعاء الرماد وينتهي بعد ستة أسابيع في يوم السبت المقدس، ويعتقد المؤرخون أنها تطورت من الممارسة المسيحية في القرن السادس عشر المتمثلة في زيارة الأمهات في موسم الصوم الكبير، ويتغير التاريخ كل عام لأنه مرتبط بعيد الفصح، ويختلف عيد الفصح حسب التقويم القمري.

 

  1. فرنسا

بدأت بعض المدن في فرنسا في الاحتفال بالأمهات في عام 1918، وهو اليوم الذي تم فيه تكريم "أمهات العائلات الكبيرة" لعملهن وجهودهن، ويتم الاحتفال بالعيد في يوم الأحد الأخير من شهر أيار، ما لم يتزامن مع يوم الخمسين في فرنسا، يتم نقله إلى يوم الأحد الأول من شهر يونيو.

 

  1. اليابان

في اليابان، تم الاحتفال بعيد الأم باعتباره عيد ميلاد الإمبراطورة هوجون في 6 مارس، على الرغم من انه تم تأسيسه في عام 1931 عندما تم تنظيم الاتحاد النسائي الإمبراطوري. وفي عام 1949، بعد عقد الاجتماع الأول لـ "أمهات الحمد"، قررت الجمعية اعتماد يوم الأحد الثاني من شهر أيار موعدًا رسميًا للاحتفال بيوم الأم في البلاد.

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية