مناسبات

(يوم بدينا) تاريخ يوم تأسيس المملكة وأزيائه التراثية العريقة

(يوم بدينا) تاريخ يوم تأسيس المملكة وأزيائه التراثية العريقة
النشر : فبراير 20 , 2022
آخر تحديث : سبتمبر 25 , 2023
محبه للحياة، مهتمة بالعلوم الإنسانية وعلم النفس والأزياء والتصميم. كاتبة مقالات حُرَّه في صحيفة صدى السعودية، درست إدارة الأعمال وعلوم الحاسب، عملت في... المزيد

 

أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمراً ملكياً في تاريخ 27 يناير 2022 بأن يكون يوم 22 فبراير من كل عام يوماً للتأسيس لتتعرف الأجيال القادمة والحالية على تاريخ بلادهم وأجدادهم، ويحتفل فيه في جميع أرجاء الوطن ويكون إجازة رسمية لكل قطاعات الدولة، وتم تحديد تاريخ يوم التأسيس رجوعاً لليوم الذي أسس فيه الإمام محمد بن سعود الدولة السعودية الأولى عام 1139هـ /1727 م، ويرمز هذا اليوم للعمق التاريخي والحضاري والثقافي للمملكة العربية السعودية، وهو مختلف عن اليوم الوطني السعودي الذي وحد في الملك عبد العزيز جميع مناطق المملكة.

 

تاريخ وقصة يوم التأسيس:

في مطلع القرن الخامس الميلادي استقر بنو حنيفة في وسط الجزيرة العربية، وأدى ذلك إلى تأسيس مملكة اليمامة التي كانت جزءاً من الدولة النبوية عند ظهور الإسلام وكانت منطقة العارض في نجد هي الأكثر استقراراً آنذاك.

بعد انتهاء الخلافة الراشدة، أصبحت الجزيرة العربية في موضع ضعف وعدم استقرار، وفي عام 850هـ /1446م استطاع الأمير مانع بن ربيعة المريدي الحنيفي أن يعود إلى أسلافه في الجزيرة العربية وقام وقتها بتأسيس مدينة الدرعية التي كانت منطلق الدولة السعودية الأولى.

تعاقب أبناء المريدي وأحفاده على إمارة الدرعية لمدة 280عام، وفي منتصف عام 1139هـ /1727 م بدأ عهد جديد للدولة حيث تولى الإمام محمد بن سعود الحكم وتأسست الدولة السعودية الأولى وكانت عاصمتها الدرعية.

وكان الإمام محمد بن سعود مشاركاً للأحداث التي وقعت في الدرعية أثناء عهد أبيه وجده عندما تولوا إمارة الدرعية مما جعله يكتسب خبرة في الحكم.

وعند تولي الإمام محمد بن سعود إمارة الدرعية قام بتأسيس الوحدة والاستقرار فيها وللقبائل التي حولها، وحرص على تأمين وحماية طريق الحج والتجارة، كما قام بتنظيم الوضع الاقتصادي للدولة والتوسع والتنظيم لينطلق بعد ذلك في توحيد المناطق في نجد لتكون المرحلة الأولى في توحيد الدولة السعودية الأولى.

 

 

اليوم الوطني السعودي:

بعد انتهاء الدولة السعودية الثانية التي أسسها الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود عمت الفوضى أرجاء الجزيرة العربية لمدة تقارب العشر سنوات، إلى أن تمكن الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود من استعادة الرياض عاصمة أسلافه واستطاع بعدها توحيد المملكة تحت راية لا إله إلى الله محمد رسول الله.

استمر كفاح الملك عبد العزيز في توحيد المملكة ثلاثون عاماً وقام بتوحيد نجد وسدير ومن ثم القصيم، ثم الأحساء، وعسير، وتمكن بعدها المؤسس من ضم منطقة الحجاز في سنة 1925، وفي عام 1930 قام بضم منطقة جازان.

وبعد اكتمال توحيد المناطق على يد المؤسس الملك عبد العزيز آل سعود، تم إصدار أمر ملكي في السابع عشر من جمادى الأول عام 1351 الموافق ل 19 سبتمبر عام 1932 للإعلان عن توحيد المملكة وتسميتها بالمملكة العربية السعودية من تاريخ 21 جمادى الأول 1351 الموافق 23 سبتمبر 1932، ليصبح هذا التاريخ هو تاريخ توحيد المملكة وتأسيسها على يد الملك عبد العزيز تحت راية الإسلام، أسس فيها دولة قوية راسخه تقوم على أحكام القرآن الكريم والسنة النبوية.

وتم اعتماد تاريخ 23 سبتمبر من كل عام ليصبح اليوم الوطني السعودي.

 

الزي السعودي القديم للرجال والنساء:

 تاريخ يوم تأسيس المملكة

 

تاريخ يوم تأسيس المملكة

المرودن: وهو الزي الرسمي الأساسي للرجل في معظم مناطق بادية نجد والمناطق الوسطى ويسمى أيضاً بالمحاريد، ويتميز بالأكمام الواسعة وتكون مثلثة الشكل ويكون الثوب مصنوع من القطن ويتدلى طرفيه حتى تصل لأدنى الركبة وله فتحه رقبة وتغلق بأزرار من القماش أو العروة ويوجد جيب داخلي في منطقة الصدر.

http://www.arabicmagazine.com

 

تاريخ يوم تأسيس المملكة  

الدراعة: وهي لبس خاص بالنساء لمنطقة نجد والمنطقة الوسطى.

 

تاريخ يوم تأسيس المملكة

 

المخنق أو البخنق: وهو زي شعبي خاص للفتيات الصغيرات وهو غطاء للرأس باللون الأسود ويكون مطرز بالخيوط الذهبية من الأطراف.

 

تاريخ يوم تأسيس المملكة

تاريخ يوم تأسيس المملكة

 

المجنب العسيري: هو زي المرأة في منطقة عسير، وتمت تسميته بالمجنب لوجود قصة فوق الورك تتدلى منها قطع جانبية لتزيد سعة الثوب، ويصنع «المجنب» من أقمشة مختلفة، أبرزها القطن الأسود والساتان أو المخمل، ويطرز بخيوط حريرية متعددة الألوان يغلبها اللون الأحمر والأصفر، عند الصدر والأكمام وعلى طول خياطات الجنب، وما يميز لبس المرأة الجنوبية هي حلي الفضة التي تتزين بها في المناسبات والأعراس.

 

تاريخ يوم تأسيس المملكة

@dlbassam

 

المحوثل: وهو زي المرأة السعودية في مناطق شمال المملكة، ويكون طويل جداً طول المرأة بمرتين، يتم ثنيه ورفعه من الخصر، وأكمامه الطويلة شبيهة بأكمام ثوب: المرودن"

 

تاريخ يوم تأسيس المملكة

@xAlhejazx

 

الزبون: وهو زي تشتهر به نساء الحجاز ويرتدينه في المناسبات، وفوقه قطعة الرأس التي تسمى بالمحرمة والمدورة.

 

 

 

 

 

المراجع:

https://www.foundingday.sa/

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية