نصائح عن الصحة

البوتوكس لعلاج الصداع النصفي.. ما مدى فعاليته؟

البوتوكس لعلاج الصداع النصفي.. ما مدى فعاليته؟
النشر : فبراير 13 , 2022
آخر تحديث : فبراير 13 , 2022
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

يصف المصابون بالصداع النصفي نوبات الألم بأنها الأسوأ على الإطلاق، وكأن شريطاً يضغط على جميع أنحاء الرأس، ويميل الكثيرون منهم للانعزال خلال تلك النوبات بسبب صعوبة الرؤية والتركيز في الأعمال المختلفة، ولا يوجد حتى الآن علاج مؤكد ونهائي للصداع النصفي.

ولكن لحسن الحظ، هناك العديد من الأبحاث والدراسات التي تحاول دائماً إيجاد الحلول والعلاج لمختلف المشاكل والأمراض، ففي عام 2010 تمت الموافقة على استخدام الأدوية مثل (البوتوكس وDysport وXeomin  و Mybloc) لعلاج الصداع النصفي وذلك بعد اكتشاف تحسن بعض المصابين نتيجة استخدامه.

 

ما هو العلاج بالبوتوكس؟

لقد أصبح هذا المصطلح الأكثر انتشاراً في الآونة الأخيرة وخاصة في عالم الجمال والتجميل، ولا بد أنك تتساءل عن ماهية هذه المادة وكيف يمكنها علاج مشكلة التجاعيد.

البوتوكس هو شكل من أشكال توكسين البوتولينوم، وهو سم عصبي تنتجه البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي، ويمكن أن يسبب تفاعلًا مميتًا إذا تناولته في طعام فاسد لأنه يحجب الإشارات من أعصابك ويشل عضلاتك. ولكن عند استخدامه من قبل الأطباء، فإنها تكون آمنة لأن السم لا يتم هضمه في معدتك والجرعة أقل بكثير مما قد تحصل عليه في الطعام الفاسد، وقد وجد الأطباء أن حقن البوتوكس يمكن أن تساعد في التخفيف من التجاعيد لأنها تريح عضلات الوجه. كما أنه يساعد الأشخاص الذين يعانون من التشنجات اللاإرادية والتشنجات بسبب مرض عصبي مثل الشلل الدماغي.

 

هل يعالج البوتوكس الصداع النصفي؟

عندما استخدم الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي مادة البوتوكس لعلاج مشكلة التجاعيد، اكتشفوا أن مشكلة الصداع لديهم قد تحسنت، وفي دراسة أجريت على البالغين الذين يعانون من الصداع النصفي المزمن، قللت حقن البوتوكس نوبات الألم وعدد المرات التي يصابون بها بالألم، وفي دراسة أخرى، أفاد ما يقارب من نصف الأشخاص أن عدد الأيام التي أصيبوا فيها بالصداع كل شهر انخفض إلى النصف.

ويعتقد الأطباء أن البوتوكس يعمل على علاج الصداع النصفي لأنه يمنع من وصول مسببات الألم عبر الناقلات العصبية التي تحمل إشارات الألم من دماغك،  قبل أن تصل إلى النهايات العصبية حول رأسك ورقبتك.

 

كيف يتم علاج الصداع النصفي بالبوتوكس؟

يقوم الطبيب بحقن عدة جرعات من البوتوكس حول رأسك ورقبتك مرة كل 12 أسبوعًا لتخفيف أو منع الصداع النصفي، وقد تحتاج إلى 30 إلى 40 حقنة للتخلص من المشكلة بشكل نهائي، ويمكنك رؤية النتائج من 2 إلى 3 أسابيع بعد الجلسة الأولى.

 

ما هي الآثار الجانبية لعلاج الصداع النصفي بالبوتكس؟

تعتبر حقن توكسين البوتولينوم آمنة نسبيًا عند إعطائها من قبل أخصائي مؤهل وذو خبرة. ومع ذلك، يعاني بعض الأشخاص من ألم أو كدمات أو تورم في مكان حقن الإبرة ومن الآثار الجانبية المتوقعة:

  • صداع أو أعراض تشبه الانفلونزا.
  • عين جافة أو دامعة.
  • تدلي أحد الجفن أو الحاجب أو جانب الفم.
  • سيلان اللعاب.

ويجب عليكِ استشارة الطبيب في حال تعرضك لأحد الأعراض أدناه:

  • مشاكل في الرؤية.
  • ضعف العضلات.
  • صعوبة الكلام أو البلع.
  • عدم القدرة على السيطرة على المثانة.
  • صعوبة في التنفس.

 

وتجدر الإشارة إلا أنه يجب تجنب حقن البوتكس "توكسين البوتولينوم" للنساء الحوامل والأمهات المرضعات، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه اللاكتوز.

 

 

 

المراجع: 

https://www.hopkinsmedicine.org/health/treatment-tests-and-therapies/botulinum-toxin-injectables-for-migraines

https://americanmigrainefoundation.org/resource-library/botox-for-migraine/

https://www.webmd.com/migraines-headaches/botox-migraines#:~:text=You'll%20get%20several%20shots,may%20need%20more%20shots%20there.

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية