العلاقات

8 طرق تساعدك على قراءة لغة جسد الآخرين حولك

8 طرق تساعدك على قراءة لغة جسد الآخرين حولك
النشر : فبراير 13 , 2022
آية صرصور آية صرصور
آية صرصور، أم لطفلة٬ فلسطينية وتعيش في فلسطين٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها... المزيد

يعتقد الكثيرون أن لغة التواصل هي فقط الكلام أو الأصوات التي تخرج من أفواهنا أو الكلمات التي نكتبها في الرسائل ووسائل التواصل الاجتماعي، ولكن اللغة والتواصل قد يكون كذلك في حركات الطرف الآخر ووجهه، حيث إن الجسد يكشف الكثير مما يخبأ الشريك، وإن استطاعت الكلمات أن تكون خادعة أو كاذبة، فإن الجسد سيكشف الحقيقة. لذلك، فإن تعلم لغة الجسد يمكن أن يساعدنا في التعرف أكثر على من حولنا، وأن نعرف ما يخبأ الآخرين من مشاعر حب أو كراهية تجاهنا.

ونلاحظ كذلك، بأننا نستخدم أجسادنا للتعبير عن مشاعرنا الداخلية، فنحتضن من نحب تعبيراً عن الاشتياق والحب، وقد نقوم بضم أيدينا تعبيراً عن التوتر والقلق، وقد أظهرت البحوث أن 7٪ فقط من التواصل يعتمد على الكلمات الفعلية التي نقولها، أما النسبة الباقية فتأتي 38٪ من نبرة الصوت و55٪ الباقية من لغة الجسد

 

وأدناه سنساعدك على معرفة معنى أشهر الإشارات في لغة الجسد:

 

  1. تشابك القدمين والذراعين.

تمثل الذراعين والساقين المتشابكة حواجز جسدية تشير إلى أن الشخص الآخر ليس منفتحًا على ما تقوله، حتى لو ابتسموا وشاركوا في محادثة ممتعة، فإن لغة جسدهم تكشف مشاعرهم الحقيقية، ومن الناحية النفسية، تشير الساقين أو الذراعين المتقاطعتين إلى أن الشخص محجوب عقليًا وعاطفيًا وجسديًا.

 

  1. الابتسامات الحقيقية تجعد العيون.

عندما يتعلق الأمر بالابتسام، يمكن للفم أن يكذب ولكن العين لا تستطيع ذلك. تصل الابتسامات الحقيقية إلى العينين وتؤدي إلى ظهور تجاعيد على. غالبًا ما يبتسم الناس لإخفاء ما يفكرون فيه ويشعرون به حقًا، لذلك في المرة القادمة التي تريد فيها معرفة ما إذا كانت ابتسامة شخص ما حقيقية، ابحث عن التجاعيد في زوايا عيونهم.

 

  1. تقليد لغة جسد المتحدث

هل سبق لك أن كنت في اجتماع مع شخص ما ولاحظت أنه في كل مرة تقوم بتحريك يديك أو قدميك، فإنهم يفعلون ذات الشيء؟ أو ربما يميلون رأسهم عندما تميل رأسك؟ إن هذه علامة جيدة، حيث إنها علامة على أن المحادثة تسير على ما يرام وأن الطرف الآخر يتقبل كلامك وحديثك، ويمكن أن تكون هذه المعلومة مفيدة بشكل خاص عند التفاوض، لأنها توضح لك ما يفكر فيه الشخص الآخر حقًا بشأن الصفقة.

 

  1. وضعية الجسد

نستطيع في كثير من الأحيان معرفة المدير أو المسؤول في مكان ما من خلال وضعية جسده، حيث إن الشخص القوي والواثق تكون وضعية جسده مستقيمة وذلك لأنهم يحتلون مساحة كبيرة من محيطهم، لذلك يقفون بشكل مستقيم ليدل على وضعية القوة، أما الأشخاص المتراخيين أو الذين يميلون للأمام، فهم أشخاص غير واثقين ويفتقرون للقوة.

 

 

  1. التواصل البصري

يفترض الكثيرون أن الكاذب يفتقر للتواصل البصري، وأنه من الصعب أن ينظر شخص في أعيننا وهو يكذب، ولكن للأسف لا يمكن الاعتماد على هذه الإشارة، حيث إن الكثير من الكاذبين يمكنهم تزييف هذه الإشارة، حيث إن الوضع الطبيعي أن لا يقوم الشخص بالحفاظ على التواصل البصري لفترة طويلة، لذلك إن كان هناك شخص يحاول أن يتواصل معك بصرياً لدرجة تجعلك تشعر بالضيق فكن متأكداً بأنه يحاول إخفاء شيء ما.

 

  1. رفع الحاجبين إشارة على الانزعاج

 هناك ثلاثة مشاعر رئيسية تجعل حاجبيك ترتفعان، لمفاجأة والقلق والخوف، لذلك إن رفع الشخص الآخر حاجبيه أثناء الحديث فلا بد أن هناك شيئاً يزعجه.

 

  1. تشير الإيماءات المبالغ فيها إلى القلق والتوتر

عندما تخبر شخصًا بشيء ما ويهز رأسه بشكل مفرط، فهذا يعني أنه قلق بشأن ما تعتقده عنه أو أنك تشك في قدرته على اتباع تعليماتك.

 

  1. الفك المشدود يشير إلى التعب

إن الفك المشدود أو الرقبة المشدودة علامات على الإجهاد، بغض النظر عما يقوله الشخص، قد تكون المحادثة تتعمق في شيء ما يثير قلقهم، أو قد يكون عقلهم في مكان آخر ويركزون على الشيء الذي يثير قلقهم.

 

في المرة القادمة التي تتحدثين فيها مع أحد حاولي قراءة لغة جسدهم والتواصل مع الآخرين أكثر باستخدام لغة أعمق من الكلمات.

 

 

 

المراجع:

 

https://www.verywellmind.com/understand-body-language-and-facial-expressions-4147228

https://www.inc.com/travis-bradberry/8-great-tricks-for-reading-peoples-body-language.html

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية