نصائح عن الصحة

5 فوائد واستخدامات لشاي أوراق اليارو

5 فوائد واستخدامات لشاي أوراق اليارو
النشر : فبراير 13 , 2022
آخر تحديث : فبراير 13 , 2022
محبه للحياة، مهتمة بالعلوم الإنسانية وعلم النفس والأزياء والتصميم. كاتبة مقالات حُرَّه في صحيفة صدى السعودية، درست إدارة الأعمال وعلوم الحاسب، عملت في... المزيد

 

لقد قرأتِ بالتأكيد عن فوائد الشاي الأخضر والبابونج للصحة، ولكن هل سبق وتعرفت على فوائد شاي اليارو واستخداماته؟

يستخدم اليارو منذ آلاف السنين لفوائده الصحية العديدة، يحتوي اليارو على العديد من المواد الكيميائية التي قد تؤثر على ضغط الدم وقد يكون لها تأثيرات مضادة للالتهابات، ويستخدم اليارو أيضاً لمتلازمة القولون العصبي (IBS)، والعديد من الحالات الأخرى، ومثل أي عشبة أخرى قد يكون لاستخدامها بعض المحاذير والاحتياطات لذلك سوف نلخص لك في هذا المقال أهم الفوائد الصحية لشاي اليارو بالإضافة للآثار الجانبية المحتملة.

 

 

ما هي أهم فوائد شاي اليارو الصحية؟

 

   1. يعزز من التئام الجروح

استخدم اليارو قديماً في اليونان لعمل الكمادات والمراهم لعلاج الجروح.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن مستخلصات أوراق اليارو أظهرت خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، وكلاهما يساعد في التئام الجروح.

علاوة على ذلك، أشارت هذه الدراسة إلى أن مستخلص أوراق اليارو قد يزيد من الخلايا الليفية، وهي الخلايا المسؤولة عن تجديد النسيج الضام ومساعدة جسمك على التعافي من الإصابة.

 

   2. يخفف من مشاكل الجهاز الهضمي

من أكثر استخدامات شاي اليارو شيوعاً كانت لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل القرحة ومتلازمة القولون العصبي، والتي تشمل أعراضها آلام المعدة، والإسهال، والانتفاخ، والإمساك.

 تحتوي هذه العشبة على العديد من مركبات الفلافونويد والقلويدات، وهي مركبات نباتية معروفة بتخفيف مشاكل الجهاز الهضمي.

وجدت دراسة أجريت على الفئران أن مضادات الأكسدة المتواجدة في شاي اليارو قد تقاوم التشنجات في الجهاز الهضمي والالتهابات وأعراض القولون العصبي الأخرى، مع ذلك هناك حاجة لمزيد من البحث.

 

   3. قد يساعد في تقليل أعراض الاكتئاب والقلق

قد تخفف مركبات الفلافونويد والقلويدات الموجودة في شاي اليارو من أعراض الاكتئاب والقلق.

تظهر الدراسات أن القلويدات النباتية الموجودة في شاي اليارو تقلل من إفراز الكورتيكوستيرون، وهو هرمون يرتفع أثناء حدوث الإجهاد المزمن.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن زيوت اليارو الأساسية التي يتم تناولها عن طريق الفم قد قللت من القلق وشجعت على النشاط العقلي والبدني، ولكن يظل هناك حاجة إلى إجراء أبحاث بشرية حول شاي اليارو للتأكد من مفعولها.

 

   4. قد يعزز من صحة الدماغ

لقد ثبت أن اليارو يساعد في بعض اضطرابات الدماغ، مثل التصلب المتعدد، ومرض الزهايمر، وباركنسون، والتهاب الدماغ والنخاع - الناتج عن عدوى فيروسية.

أشارت دراسة أجريت مؤخرًا على الحيوانات إلى أن مستخلص اليارو يقلل من شدة التهاب الدماغ والنخاع، وكذلك التهاب الدماغ والحبل الشوكي وتلف الدماغ الناتج عنه.

بالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة أجريت على الفئران أن مضادات الأكسدة الموجودة في اليارو لها تأثيرات مضادة للنوبات، مما يجعل هذه العشبة علاجًا واعدًا للأشخاص المصابين بالصرع.

 

تشير الدراسات التي أجريت على الفئران أيضاً إلى أن هذا النبات قد يمنع أعراض مرض الزهايمر وباركنسون، مثل فقدان الذاكرة وضعف الحركة الجسدية وتوتر العضلات، ومع ذلك، فإن هذه الدراسات أولية ومقتصرة على الحيوانات، ويلزم عمل دراسات بشرية للتأكد من انطباق هذه النتائج.

 

   5. قد يحارب الالتهابات

في حين أن الالتهاب هو استجابة جسدية طبيعية، إلا أن الالتهاب المزمن يمكن أن يؤدي إلى تلف الخلايا والأنسجة والأعضاء، ويؤدي إلى أضرار صحية خطيرة.

قد يقلل اليارو من التهاب الجلد، مما قد يساعد في علاج التهابات الجلد وعلامات شيخوخة الجلد.

 

كشفت دراسات أخرى أن مستخلصات اليارو قد تقلل من التهاب الكبد ومرض الكبد الدهني، وتحارب الحمى.

 

 

الاحتياطات الهامة عند استخدام عشبة اليارو:

بينما من المحتمل أن يكون اليارو آمنًا لمعظم الأشخاص، لكن يجب توخي الحذر عند استخدامه للفئات التالية:

 

النساء الحوامل أو المرضعات: يجب الامتناع عن تناول اليارو للحامل والمرضع، لأنه قد يؤدي إلى الإجهاض.

 

الأشخاص الذين يتناولون مسيلات الدم: يجب تجنب اليارو عند أخذ أدوية مسيلة للدم لأنه قد يزيد من خطر النزيف.

 

الأشخاص الذين يعانون من حساسية: يجب تجنب تناول عشبة اليارو للأشخاص الذين يعانون من رد فعل تحسسي تجاه عشبة الرجيد والنباتات الأخرى ذات الصلة.

 

 

 

المراجع:

https://www.healthline.com/nutrition/yarrow-tea#The-bottom-line

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية