صحة الأطفال الرضع

تقميط الطفل: هل هو ممارسة صحيحة أم لا؟

تقميط الطفل: هل هو ممارسة صحيحة أم لا؟
النشر : فبراير 03 , 2022
آخر تحديث : يونيو 06 , 2022
هاجر باجبير هاجر باجبير
أم لأروع طفلين إيلين وابراهيم. اختصاصية علاج طبيعي، حاصلة على شهادة البكالوريوس في العلاج الطبيعي من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية عام ٢٠١٠، تعمل مع... المزيد

تمهيد الطفل أو تقميطه او لفه بالقماش أو الكوفلة كلها مصطلحات لممارسة كانت موجودة منذ قرون عديدة، حيث يتم لف الرضيع بإحكام بقطعة قماش مربعة أو بطانية خفيفة بحيث يتم تقييد حركة الأطراف لديه، وذلك بهدف مساعدة الطفل على الشعور بالأمان من خلال محاكاة احتضان وضغط الرحم.

اختلفت الآراء حول موضوع تقميط الطفل ففي حين أن بعض الأهالي يقيمون الكثير من الوزن لفكرة التقميط، يرى البعض الآخر أنها ممارسة بالية قد عفا عليها الزمن، وهي غير ضرورية كما يعتقدون. إذن، هل نستخدم طريقة التقميط أم لا؟ وهل هي آمنة على الطفل حديث الولادة؟ وإذا كان الأمر كذلك فمتى يجب أن نتوقف؟

 

مزايا وعيوب التقميط

نذكر أولاً مزايا التقميط، التقميط يساعد في تهدئه الطفل ومنحه الأمان من خلال الضغط  الذي يوفره على جسم الطفل، فيساعده ذلك في النوم بشكل أفضل. أما عيوبه، فمن أبرزها زيادة خطر الإصابة بمشاكل الورك لأن القماط يجبر الساقين على البقاء في وضعية مستقيمة ويمنعهما من الانحناء للخارج عند الوركين (الطرق التقليديه للتقميط).

كما يحذر خبراء النوم وأطباء الأطفال أيضاً من مخاطر لف الرضيع بإحكام شديد أو فضفاض جداً. فالقماط الفضفاض للغاية يمكن أن يشكل خطر الاختناق إذا تحركت البطانية نحو الوجه أثناء نوم الرضيع، أما القماط الملفوف بإحكام شديد يمكن أن يعيق التحكم بالرأس، الأمر الذي قد يكون خطيراً إذا تم وضع الطفل على جانبه أو بطنه.لذا، ينصح الخبراء بترك إصبعين من المساحة بين صدر الطفل وقماش التقميط.

 

قماط أو لا قماط؟

لحسن الحظ لا توجد إجابة مثالية، عندما يتعلق الأمر بهذا السؤال. إذا كنت تعتقدين أن طفلك الصغير يمكن أن يستفيد من الإحساس المهدئ للقماط، فتأكدي فقط من أنك تستخدمين تقنية القماط بشكل صحيح، وذلك بـ:

  • السماح بانثناء الساق وعدم شدها باستقامة.
  • أن يكون الطفل على ظهره فقط أثناء التمهيد وألا يوضع على بطنه او جنبه.
  • جعل وقت المهاد للنوم فقط حتى لا تُعاق حركة الطفل وتطوره أثناء الاستيقاظ.

وإذا بدا طفلك سعيداً دون تقميطه فلا داعي لتجربة ذلك إذا لم يكن ضرورياً.


متى
تتوقف عن التقميط؟

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالتوقف عن استخدام القماط بعد عمر الشهرين. ففي نهاية الأمر هو ليس ممارسة يمكن أن نصفها بالصحيحة أو الخاطئة، هي ببساطة أسلوب مريح يمكن استخدامه إذا رغبتِ في ذلك وكان مناسباً لطفلك.

 

خطوات التقميط

  1. ضعي قطعة قماش القماط على سطح مستوٍ بشكل معيّن، ثم قومي بطي الزاوية العلوية للأسفل.
  2. ضعي طفلك ورأسه أعلى الزاوية التي قمت بطيها لأسفل، ثم قومي بوضع ذراعه اليمنى على جانبة بصورة مستقيمة.
  3. أحضري زاوية القماط من جهه الذراع اليمين على جسمه وضعيها بين الجانب الأيسر من الجسم وذراعه اليسرى.
  4. قومي بثني زاوية القماط السفلى من جهه الأرجل باتجاه الجسم.
  5. أمسكي الزاوية اليسرى من القماط ولفيها حول الجانب الأيمن من جسمه.

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية