نصائح عن التغذية

6 فوائد مذهلة لثمار الكاكا لصحتك

6 فوائد مذهلة لثمار الكاكا لصحتك
النشر : يناير 31 , 2022

تشتهر الفاكهة بطعمها الحلو اللذيذ والذي يجعلها مناسبة كمصدر للسكر في الأنظمة الغذائية المختلفة، ولكل نوع من أنواع الفواكه مميزات وخصائص حسب موسمه والمواد الغذائية التي يحتوي عليها، وعلى الرغم من انتشار بعض الأنواع وتناولها بكثرة بين الناس، إلا أن هناك بعض الأنواع التي لم تأخذ حقها بعد، ولم تنتشر كغيرها من الفواكه، ومنها البيرسمون أو الكاكا التي تنمو في الصين وهي فاكهة برتقالية زاهية الألوان لها نكهة حلوة وغنية ومنعشة تشبه نكهة العسل تقريبًا، ويمكنك أن تأكلها طازجة أو مجففة أو مطبوخة، وهناك عدة أنواع من الكاكا، والتي تختلف باختلاف ألوانها وحجمها.

وفيما يلي فوائد الكاكا على صحتك:

  1. مفيدة للصحة

الكاكا غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، والتي يوفر كل منها فوائد صحية مهمة؛ على سبيل المثال، يساعد فيتامين C في دعم جهاز المناعة والحماية من أمراض القلب. كما يحتوي الكاكا أيضًا على نسبة عالية من الألياف الغذائية القابلة للذوبان، مما يؤدي إلى إبطاء هضم الكربوهيدرات، وبالتالي منع حدوث طفرات في نسبة السكر في الدم.

 

  1. مفيد للقلب

يمكن أن يساعد الكاكا في الحفاظ على نظافة الشرايين وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. ووجدت إحدى الدراسات أن الكاكا غني بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة والمعادن التي تشكل جزءًا من نظام غذائي مفيد  للحماية من تصلب الشرايين، بالإضافة إلى احتوائه عل التانين، وهو المركب الذي أثبت فعاليته بشكل خاص في علاج ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

 

  1. تحسين صحة العيون

يمكن أن تساعد هذه الفاكهة في الحفاظ على صحة عينيك، حيث تحتوي الحصة الواحدة على أكثر من نصف الاحتياج اليومي الموصى به من فيتامين A، وهو أمر مهم للرؤية. بالإضافة إلى ذلك، فإن قشر الكاكا غني بمادة اللوتين، والتي من المعروف أنها تساعد في الحماية من أمراض العين.

 

  1. الوقاية من مرض السكري

يحتوي قشر ثمرة الكاكا على مركبات الفلافينويد التي ثبت أن لها خصائص مضادة لمرض السكر ومضادات الأكسدة، حيث إنها تحمي من تكوين منتجات نهائية متقدمة للجليكشن (AGEs) ، وهي مركبات ضارة تتشكل عندما يتحد البروتين أو الدهون مع السكر في الدم.

 

  1. تساعد في التخلص من الإمساك

يمكن أن تساعد في مكافحة الإمساك والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي بسبب محتواها العالي من الألياف.

 

  1. قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث، فقد تم ربط فاكهة الكاكا بالتأثيرات المضادة للسرطان، لذلك قد تحمي من السرطان بفضل كونها غنية بالفلافونويد والكاروتينات، مثل البيتا كاروتين، والتي قد تكون مفيدة بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بمكافحة سرطان الرئة والقولون والمستقيم.

 

ويمكنك تناول ثمار الكاكا من خلال إضافته إلى الزبادي أو الفطائر أو الخبز المحمص الفرنسي، ويمكن تناولها كوجبة خفيفة أو عن طريق إضافتها إلى السلطة.

https://www.webmd.com/diet/health-benefits-persimmon#1

https://www.wellandgood.com/persimmon-fruit-benefits/

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية