العناية بالذات

العلاج بالصراخ: فوائد أفلام الرعب للصحة العقلية

العلاج بالصراخ: فوائد أفلام الرعب للصحة العقلية
النشر : يناير 20 , 2022
آخر تحديث : يناير 20 , 2022
محبه للحياة، مهتمة بالعلوم الإنسانية وعلم النفس والأزياء والتصميم. كاتبة مقالات حُرَّه في صحيفة صدى السعودية، درست إدارة الأعمال وعلوم الحاسب، عملت في... المزيد

 

عندما نفكر بالعلاج النفسي وطرق التخلص من المخاوف والتوتر فإن آخر ما يتبادر إلى أذهاننا هو مشاهد القتل والمطاردة والزومبي في أفلام الرعب، لذلك قد نجد في عنوان هذا المقال شيئاً من الغرابة، ومع ذلك يؤكد هواة أفلام الرعب أن جزءاً كبيراُ من عامل الجذب لأفلام الرعب هو إيجاد شيء من الراحة بداخل الإثارة والرعب في تلك المشاهد، ويمكن أن يكون تفاعلنا مع الأشياء التي تخيفنا هو نوع خاص من التنفيس. مازلتم تتعجبون من الفكرة أليس كذلك!؟ تابعوا قراءة المقال لنتعرف سوياً عن الآراء خلف تلك النظرية.

 

الآراء والنظريات حول تأثير أفلام الرعب:

في مقابلة مع صانع الفيلم الوثائقي "Fear in the Dark" (1991)، صرح المخرج الشهير ويس كرافن الذي قام بإخراج أكثر أفلام الرعب شهرة ("A Nightmare on Elm Street، Scream") بأن "أفلام الرعب لا تخلق الخوف، بل تطلقه".

 

كما قال أندرو سكاهيل، وهو أستاذ مساعد في قسم اللغة الإنجليزية بجامعة كولورادو دنفر ومؤلف كتاب " The Revolting Child in Horror Cinema". "كان هناك قلق بشأن ما يغري الناس في الرعب". "جاء النقد المبكر للفيلم من هذا المنطلق حيث كان يُنظر إلى سينما الرعب على أنها تمكّن السادية والعنف، بشكل أساسي، وأنها تغذي أوهام لا ينبغي تعزيزها."

ولكن مع استمرار تأثير الفيلم على الثقافة الشعبية، بدأ العلماء في تغيير نظرتهم إلى كيفية تلقيه.

 

"بالتفكير فيما يقدمه لنا (الرعب)، كيف يمكن أن يكون ذلك ممتعًا بأي شكل من الأشكال؟ لماذا نعرض أنفسنا للتأثير السلبي؟ وقال سكاهيل إنه يبدو غير منطقي لأي صورة تطورية للبشرية."

اليوم، لدينا ما نسميه "نظرية التجربة البديلة "، والتي تقول أساسًا أن أفلام الرعب تسمح لنا بطريقة ماالتحكم في خوفنا من الموت من خلال إعطائنا تجربة بديلة.

 

وأضاف سكاهيل: "يخبرنا جسدنا أننا في خطر، لكننا نعلم أننا بأمان في مقاعد السينما المريحة ". فالسماح لنفسك بأن يتم تحريض الخوف لديك في بيئة آمنة يمكن أن يكون في الواقع عملية علاج".

 

يقول إحدى الخبراء في الطب النفسي إن تجربة الجمهور البديلة مع أفلام الرعب تشبه ممارسة العلاج بالتعرض، حيث يتعرض المريض لضغوط في بيئة خاضعة للرقابة لتقليل تأثيرها مع مرور الوقت.

 

يمكن أن يعلمنا (الرعب) في الواقع كيفية التعامل مع ضغوط العالم الحقيقي بشكل أفضل". من خلال حضور فيلم مرعب، نعرض أنفسنا عمدًا لمثيرات القلق، ونتعلم وقتها كيفية إدارة التوتر في الوقت الحالي. يمكن أن تترجم هذه الممارسة إلى مساعدتنا في إدارة الضغوطات والمخاوف اليومية.".

 

كيف يمكن أن تساعدنا أفلام الرعب في مواجهة مخاوفنا؟

قام صانع الأفلام جوناثان باركان في استكشاف تفاعل هذا النوع من الأفلام مع الصحة العقلية في فيلم وثائقي قادم حول هذا الموضوع، بعنوان "الصحة العقلية والرعب".

يقول باركان إنه أدرك قابلية تطويع هذا النوع من مواجهة المخاوف في وقت مبكر أثناء تعامله مع مأساة الحياة الواقعية في معركة أخته مع السرطان.

قال باركان عن التجربة: "لقد علمت للتو أن هناك وحشًا مجهول الوجه وغير مرئي كان يهاجمها". "أصبحت أفلام الرعب وسيلة لمواجهة هذا الوحش، والأهم من ذلك، رؤية ذلك الوحش، ذلك الشرير، مهزومًا."

 

مدفوعًا بقدرة هذا النوع الأدبي الفريد على تعزيز التعاطف ومواجهة الوحوش بشكل غير مباشر التي لا تكون مرئية لنا في حياتنا اليومية، فإن استكشاف باركان لمدى استخدام الآخرين للرعب للشفاء والنمو ومواجهة المخاوف جعله يشارك بشكل أوسع في هذه الأفلام التي غالبًا ما يتم رفضها على أنها قليلة الأخلاق والقيمة.

قال باركان: "لقد تعلمت أن الكثير من الناس يرون ويستخدمون الرعب بطرق مختلفة وفريدة وجميلة لمساعدة صحتهم العقلية. الطرق التي نتفاعل بها مع الرعب متنوعة ومذهلة."

 

ينظر الكثير من معجبين أفلام الرعب على أنها وسيلة للتنفيس، وتجسيد للمخاوف اللي تكمن في العقل اللاواعي وتسهل عملية التخلص من تلك المخاوف الداخلية.

 

وفقًا لـ Business Insider، في مايو من عام 2020، خلال ذروة جائحة COVID-19، ارتفعت مبيعات أفلام الرعب بنسبة 194 بالمائة عن مايو السابق. في الوقت الذي كان فيه العالم يواجه أهوالًا خاصة به، كان الجمهور لا يزال يتطلع ويبحث عنها من أجل الهروب. وعلى الرغم من الأزمة العالمية، يعتقد الخبير النفسي أن هذا الارتفاع في اللجوء إلى سينما الرعب منطقي تمامًا.

 

قال: "ليس من غير المعتاد أن ينجذب الناس إلى أفلام الإثارة أو أفلام الرعب في أوقات التوتر الشديد". أفلام الرعب تجبرك على التركيز المفرط. لم يعد العقل يحترق ويقلق حول ضغوطات العالم. بدلاً من ذلك، يكون جسمك في وضع الطيران، ولا شيء يهم سوى الوحش المرعب على الشاشة. خلال جائحة عالمية، هذا أمر جذاب ومرغوب للغاية ".

 

في الواقع، أشار الخبير إلى دراسة عام 2020 نُشرت في مجلة NeuroImage، والتي وجدت أن الأفلام المخيفة يمكنها بالفعل إثارة دائرة الخوف في أجسادنا، مما ينتج عنه استجابة "قتال أو هروب" تمامًا كما يفعل حدث مخيف في الحياة الواقعية.

لهذا السبب، أشار الخبير إلى أن أفلام الرعب يمكن أن تؤثر سلبًا على بعض الأشخاص، خاصة أولئك الأكثر حساسية تجاه القلق، لأن ما يشاهدونه على الشاشة يمكن أن يزيد من مشاعر التوتر والذعر لديهم.

ولكن بالنسبة للآخرين، قال إن إطلاق التوتر الذي يعد جزءًا أساسيًا من تجربة مشاهدة أفلام الرعب، يمكن أن يساعد في تخفيف التوتر من حياتهم اليومية، مما يجعلهم يشعرون بمزيد من التمكن والقوة والمرونة.

 

لذا، إذا كنت قد لجأت إلى مشاهدة إحدى أفلام الرعب للحصول على قدر بسيط من الراحة بعد يوم طويل، فاعلم أنك لست وحدك!

 

 

 

المراجع:

https://www.healthline.com/health-news/scream-therapy-the-mental-health-benefits-of-horror-movies#Feeling-fear-in-a-safe-space-can-be-a-big-relief

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية