نصائح عن الصحة

نبات الأرطة: ماذا نعرف عن فوائده العديدة للصحة؟

نبات الأرطة: ماذا نعرف عن فوائده العديدة للصحة؟
النشر : يناير 20 , 2022
آخر تحديث : يناير 20 , 2022
رشا الطاهري رشا الطاهري
محبه للحياة، مهتمة بالعلوم الإنسانية وعلم النفس والأزياء والتصميم. كاتبة مقالات حُرَّه في صحيفة صدى السعودية، درست إدارة الأعمال وعلوم الحاسب، عملت في... المزيد

 

يعتبر نبات الأرطة من الأعشاب الشهيرة في المملكة العربية السعودية والتي تستخدم كثيراً في الطب الشعبي ويدخل في تركيب الكثير من المستحضرات الشعبية، وهو نبات شجيري يبلغ ارتفاعه ما بين متر إلى ثلاثة أمتار تقريباً. أوراقه قليلة ويبدو شكله خشبياً. لنبات الأرطة أزهار زاهية وجميلة المنظر ذات لون أحمر وردي، يعرف بخصائصه وتأثيره المضادة للبكتيريا، وينتمي نبات الأرطة إلى الحمضيات واسمه العلمي (Calligonum comosum)، ويتركز وجوده في شمال الحجاز وشرق نجد، وله عدة مسميات شعبية مثل، العبل أو عبلي وأرطي وأرطا ورسمة وتيب.

 

 

محتويات نبات الأرطة:

يحتوي نبات الأرطة في كل جزء منه على مجموعة من المركبات الكيميائية التي تجعله يتمتع بمجموعة متنوعة من الفوائد فهو يحتوي على فلافونيدات منها كامبفيرول، كورستين، ايزوكميرسترين، بروسيانيدين، فايو لاكسانثين، نيو إكسانثين، كما يضم في تركيبه القلويدات والإستيرولات، وتربينات ثلاثية وأنثراكينونات ومواد عفصية وكومارينات ومواد صابونية. يفرز نبات الأرطا مادة لزجة تتجمع عند قاعدة النبات ويقوم مستخدمي النبتة بجمع تلك المادة حيث يقومون باستخدامها في علاج الكحة.

 

 

فوائد نبات الأرطة:

  1. إن استعمالات الأرطا في العلاج والدواء معروفة منذ آلاف السنين حيث قام الفراعنة باستخدامه منذ أكثر من 4000 سنة، حيث وجدت في الآثار القديمة أن نبات الأرطا يوجد ضمن مكونات وصفة طبية تستخدم في علاج الرعشة، حيث يتم خلطه مع بعض الأعشاب الأخرى للحصول على دهان يدهن به العضو المصاب.

 

  1. إن نبات الأرطا يتواجد بكثرة في الإمارات حتى أنه لا يستخدم فقط في العلاج وإنما يستخدم في الطهي أيضاً، حيث يتم أخذ الأفرع الطرفية الجديدة النمو ويقومون بفرمها واستخدامها مع الأرز عند طبخه مع اللبن والسمك حتى يتم التخلص من رائحة السمك وإعطاء الطعام رائحة زكية.

 

  1. يتم استخدام هذه الأفرع أيضاً مع الماء كعلاج للمعدة، وكانت النساء قديماً في الإمارات يقومن بأخذ الأفرع اليابسة من النبات، يطحنّها ثم تنخيلها للحصول على مسحوق ناعم ثم يقومن بصنع عجين من هذا المسحوق ومن ثم وضعه على الشعر حتى يعطيه اللمعة والرائحة الطيبة.

 

  1. يستخدم بشكل كبير في المملكة العربية السعودية وهي الموطن الأصلي لهذا النبات بسبب احتواء النبات على كميات كبيرة من المواد العفصية “الدابغة” فقد قاموا باستخدامه في دبغ الجلود، الملابس، الأقمشة وتستخدم بالشكل التالي: يؤتى بالأغصان اليابسة ويتم سحقها ثم توضع مع الماء حتى تغلي ثم يتم غسل الملابس والأقمشة بها مما يجعل لونها أشبه ما يكون بلون الحليب، أما جذور النبات فيتم غليها في الماء و تستخدم تلك المياه كغسول للفم لعلاج الأسنان وتستخدم أزهار النبات للحصول على البروتين.

 

 

آخر الأبحاث عن استخدامات نبات الأرطة:

أما الاستعمالات الحديثة لنبات الأرطة فقد أثبت علماء قسم العقاقير بكلية الصيدلة بجامعة الملك سعود أن مستخلص نبات الأرطا أوقف نشاط عدة أنواع من البكتيريا هي: استافيلوكوكس أوريس، وبروتيس فولجاريس، كانديدا البيكانز وبسودمونس اريوجينوزا، كما أثبتت الدراسات المخبرية أن الخلاصة الكحولية لنبات الأرطا لها تأثير قاتل على نوعين من الديدان هما: فاشيولا جيجانتكا والأسكارس، كما وجد أن لهذا النبات تأثيراً منبهاً كما ثبت بشكل مبدئي أن هذا النبات يخفض السكر والدراسات لازالت قيد البحث.

 

وصفات من دكتور في علم العقاقير أ.د جابر القحطاني:

لقرحة المعدة: توضع ملعقة صغيرة من مسحوق الأرطا وقشر الرمان على علبة زبادي قليل الدسم وتحرك وتؤكل قبل الوجبات بربع ساعة لمدة شهر.

لتضييق المهبل: من الممكن للنفاس استخدام عشبة الأرطا لتضييق المهبل، وذلك عن طريق استخدامها فترة النفاس كونها تعمل على تقليص منطقة المهبل وبالتالي تساعد في إعادة المنطقة لطبيعتها مره أخرى.

توضع كمية من عشبة الأرطا في كوبين من الماء ويتم غليه ومن ثم تركه ليبرد لاستخدامه فيما بعد كغسول للمنطقة مرة في الصباح ومرة في المساء.

 

 

المراجع:

https://twitter.com/jaberalkahtani/status/260219598081773568?lang=ar

https://www.almrsal.com/post/265697

 

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية