نصائح عن التغذية

كيف تجعلين عائلتك بأكملها تستمتع بالطعام الصحي

كيف تجعلين عائلتك بأكملها تستمتع بالطعام الصحي
النشر : يناير 20 , 2022
آخر تحديث : يوليو 24 , 2022
د. أيلة عيسى د. أيلة عيسى
الدكتورة الصيدلانية أيلة عيسى حاصلة على شهادة  بكالوريوس دكتور في الصيدلة من الجامعة الأردنية، عملت في مجال الصيدليات العامة والمستشفيات وهي مهتمة... المزيد

ربما تحاولين أن تتناولي طعاماً صحياً، ولكن تواجهين صعوبة في إشراك أفراد أسرتك بذلك. إلى جانب ذلك هناك العديد من العقبات التي يمكن أن تواجهك في طريق اتباع نظام غذائي صحي مثل ضيق الوقت، وجدول العمل المزدحم، وقيود الميزانية وغيرها. 

قد يكون ذلك متعباً، ولكن من خلال مزيج من التخطيط الدقيق والاستعداد للتحلي بالمرونة، من الممكن أن تجعلي عائلتك تشترك معك في العادات الصحية التي تتبعيها. 

إليك بعض النصائح التي قد تساعدك لإشراك عائلتك جميعها في تناول طعام صحي.

1. تجنبي المثالية 

تناول طعام صحي لا يعني أنه يجب أن يكون طعام باهظ الثمن أو معقد، أو يستغرق وقتاً طويلاً للتحضير أو مثالي. والأهم من ذلك أن نكون واقعيين في اختيارات الطعام.

2. تجنبي تصنيف بعض الأطعمة على أنها محظورة

حيث أن التقييد الشديد يمكن أن يخلق ضغوطاً وتوتراً حول تناول الطعام. وحول هذه النقطة تنصح أخصائية التغذية أوبري ريد بما يلي: 

لا تعاملي أي طعام على أنه محظور، ويمكن أن تتناسب جميع الأطعمة مع نمط حياة صحي مع الاعتدال. وبدلاً من ذلك يمكن استخدام المصطلحات (دائماً) و (أحياناً) لتصنيف الطعام، إذ تعد الفواكه والخضروات دائماً خياراً رائعاً للوجبات الخفيفة، بينما قد لا يكون لدينا سوى خيار تناول كعكة عيد الميلاد في بعض الأحيان عندما يكون عيد ميلاد شخص ما.

3. اجعلي الأكل الصحي يتعلق بالصحة وليس الوزن

إذ أن مناقشة وزن الجسم أمام الأطفال يمكن أن يؤدي إلى أفكار وسلوكيات مضطربة حول الأكل. وبدلاً من الحديث عن محتوى الطعام من السعرات الحرارية أو الدهون، يجب التركيز على فوائده، مثل مذاقه أو العناصر الغذائية التي يوفرها. واحرصي أيضاً على التحدث مع أطفالك عن حب جسدك والتعامل معه بلطف.

حيث يساعد سماع الأفكار الإيجابية من الوالدين في بناء والحفاظ على صورة صحية للجسم واحترام الذات لدى الأطفال.

4. اجعلي التخطيط للوجبات بسيطاً

يعد التخطيط للوجبات طريقة رائعة لتوفير الوقت، بحيث يساعد على تنظيم التسوق لشراء احتياجات الطعام لتقتصر على مرة أو مرتين في الأسبوع. وتالياً بعض النصائح حول ذلك:

  •  وينصح بتجنب تحضير وصفة جديدة في يوم مزدحم والاعتماد على الوجبات البسيطة والمعتادة بدلاً من ذلك.
  • تتمثل إحدى طرق تبسيط عملية التخطيط للوجبات في اختيار الوجبات التي تتوفر مكوناتها في المنزل لديك. مما يوفر الوقت والمال. 
  • جعل التخطيط للوجبات عملية تعاونية عن طريق الاحتفاظ بورقة أو لوح مسح جاف في المطبخ لإنشاء قائمة بأفكار الوجبات التي يمكن للعائلة بأكملها المساهمة فيها. 

 

5. احرصي على اجتماع العائلة على الطعام

تناول الطعام معاً كعائلة دون عوامل تشتيت الانتباه له فوائد عديدة، بما في ذلك تشجيع عادات الأكل الصحية، وتعزيز الترابط ، والمساعدة في النمو الاجتماعي والعاطفي. وتشير الدراسات إلى أن أطفال العائلات الذين يأكلون معاً يميلون إلى تناول كميات أقل من الوجبات السريعة والمزيد من الفواكه والخضروات. 

كما وجدت إحدى الدراسات أن الآباء الذين يشاركون في تناول الطعام مع الأسرة، لديهم مستويات أعلى من احترام الذات ومعدلات أقل من الاكتئاب والتوتر.

6. تجنبي إجبار أطفالك على تناول المزيد من الطعام

لبناء علاقة صحية مع الطعام، من المهم للأطفال أن يكونوا قادرين على التعرف على إشارات الجوع والامتلاء. لذلك فإن الضغط عليهم لإنهاء طبقهم أو تناول الطعام عندما لا يكونون جائعين يهدد الإشارات البيولوجية الصحية.

7. تجنبي استخدام الحلوى كمكافأة

حيث أن هذه الطريقة ترسخ لدى الطفلية عقلية أن بعض الأطعمة أفضل من غيرها. وبدلاً من ذلك يمكن استخدام بعض أنواع الفاكهة لمكافأة الطفل مثل: مكعبات البطيخ المغموسة في الزبادي، أو شرائح الفراولة المغطاة بالكريمة المخفوقة. 

 

المراجع: 

https://www.healthline.com/nutrition/healthy-eating-your-whole-family-can-enjoy#13.-Opt-for-more-plant-based-proteins- 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية