نصائح عن الصحة

8 فوائد صحية لشرب الماء الساخن يومياً

8 فوائد صحية لشرب الماء الساخن يومياً
النشر : يناير 19 , 2022
آخر تحديث : يناير 19 , 2022
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

تتكون أجسامنا من نسبة كبيرة من الماء، مما يجعله ذات أهمية كبيرة لصحتنا، فشرب كمية كافية من الماء يمكن أن يدعم صحة الجلد والعضلات والمفاصل، كما يساعد الماء خلايا الجسم على امتصاص العناصر الغذائية ومكافحة الالتهابات، وينصح بتناول 8 أكواب من الماء بشكل يومي.

في حين أن شرب الماء بأي درجة حرارة يعتبر مفيداً للجسم، إلا أنه يُعتقد أن شرب الماء الساخن يوفر مجموعة من الفوائد الصحية الإضافية، ومن هذه الفوائد للجسم:

 

  1. تحسين عملية الهضم

عندما لا يشرب الشخص ما يكفي من الماء، فإن الأمعاء الدقيقة تمتص معظم الماء المستهلك من خلال الطعام، وهذا يسبب الجفاف ويمكن أن يجعل حركة الأمعاء أصعب، ويمكن أن يسبب الجفاف المزمن الإمساك المزمن وقد يسبب مشاكل أخرى، بما في ذلك البواسير والانتفاخ، ويساعد شرب الماء الساخن على هضم الطعام بشكل أسرع من شرب الماء البارد، مما يقلل من خطر الإمساك من خلال دعم حركات الأمعاء.

 

  1. قد يخفف احتقان الأنف

ينتج الماء الساخن البخار، والذي يمكن أن يساعد استنشاقه في تخفيف انسداد الجيوب الأنفية وحتى تخفيف صداع الجيوب الأنفية، ونظرًا لوجود أغشية مخاطية في جميع أنحاء الجيوب الأنفية والحلق، فإن شرب الماء الساخن قد يساعد في تدفئة تلك المنطقة وتسكين التهاب الحلق الناجم عن تراكم المخاط. ووفقًا لدراسة، فإن تناول مشروب ساخن، مثل الشاي، يوفر راحة سريعة ودائمة من سيلان الأنف، والسعال، والتهاب الحلق، والتعب.

 

  1. يساعد على خسارة الوزن

لطالما أيد مصدر موثوق فكرة أن شرب المزيد من الماء يمكن أن يساعد الشخص على إنقاص الوزن، وذلك لأن شرب الماء يزيد من الشعور بالامتلاء، كما يساعد الماء أيضًا الجسم على امتصاص العناصر الغذائية ويطرد الفضلات.

 

  1. يساهم في تخفيف الألم

يحسن الماء الساخن الدورة الدموية وقد يحسن أيضًا تدفق الدم، خاصة في العضلات المصابة، ولكن لم يربط أي بحث بشكل مباشر بين استهلاك الماء الساخن وتسكين الآلام، ومع ذلك، يستخدم الناس بشكل روتيني الكمادات الحرارية وزجاجات الماء الساخن لتقليل الألم، كما قد يوفر استهلاك الماء الساخن تخفيف الآلام الداخلية.

 

  1. يقلل التوتر

قد يساعد شرب كوب من الماء الساخن المهدئ الأشخاص في التعامل مع التوتر والقلق، فقد وجدت دراسة أن شرب السوائل الساخنة، مثل الشاي والقهوة، يمكن أن يقلل من التوتر ويقلل من مشاعر القلق.

 

  1. يقلل من الشعور بالبرد

وجد الباحثون أن شرب الماء الساخن بسرعة ساعدهم في تقليل الجهد المبذول في الحفاظ على درجة حرارة أجسامهم. وتشير الدراسة إلى أن ذلك يمكن أن يكون مفيدًا للأشخاص الذين يعملون أو يمارسون الرياضة في ظروف باردة.

 

  1. يحسن الدورة الدموية

يؤثر تدفق الدم الصحي على كل شيء بدءًا من ضغط الدم وانتهاءً بخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك يساعد أخذ حمام دافئ أعضاء الدورة الدموية - الشرايين والأوردة - على التوسع وحمل الدم بشكل أكثر فعالية في جميع أنحاء الجسم، وقد يكون لشرب الماء الساخن تأثير مماثل. ومع ذلك، هناك القليل من الأبحاث حول فعالية هذا الأمر.

 

  1. قد يساعد أنظمة إزالة السموم من الجسم

على الرغم من عدم وجود دليل قاطع على أن الماء الساخن له فائدة محددة في هذا الصدد، وجدت دراسة أجريت عام 2020 أن شرب المزيد من الماء يمكن أن يساعد في حماية الكلى من خلال التخلص من السموم والفضلات من في الدم، كما إن شرب الماء مهم لطرد الفضلات من الجسم ويمكن أن يساعد أيضًا في مكافحة الالتهاب والحفاظ على صحة المفاصل ومنع النقرس.

 

 

المراجع: 

https://www.healthline.com/health/benefits-of-drinking-hot-water#removes-toxins

https://www.medicalnewstoday.com/articles/319673#the-right-water-temperature

https://timesofindia.indiatimes.com/life-style/food-news/9-cancer-causing-foods-we-consume-regularly/photostory/75889099.cms

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية