نصائح عن الصحة

مسامير القدم والدشبذات: الأعراض وطرق العلاج

مسامير القدم والدشبذات: الأعراض وطرق العلاج
النشر : يناير 19 , 2022
آخر تحديث : يناير 19 , 2022
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

تتحمل أقدامنا الضغط اليومي وحركتنا الدائمة، خاصة نحن الأمهات، لذلك فإن التعرض لأية إصابة أو مرض قد يسبب لنا التعب وصعوبة إنجاز مهامنا المطلوبة منا، ومن المشاكل التي تتعرض لها القدمين، هي الإصابة بمسامير القدم، وهي عبارة عن مناطق صلبة وسميكة من الجلد تتشكل نتيجة الاحتكاك أو الضغط، وتنمو مسامير القدم بشكل طبيعي للمساعدة في حماية الجلد تحتها، حيث يمكن أن تظهر المسامير في أي مكان بالجسم أينما يوجد احتكاك متكرر، مثل أطراف أصابع عازف الجيتار أو راحتي الميكانيكي. وتتطور مسامير القدم بسبب ضغط العظام على الجلد. وهي شائعة في رؤوس وجوانب أصابع القدم. ويمكن أن تكون صلبة وجافة أو طرية. ومن الأسباب الشائعة لظهور مسمار القدم هي التهاب المفاصل أو ارتداء الأحذية ذات المقاس غير المناسب.

أعراض الإصابة بمسامير القدم والدُشْبُذات

ولتشخيص إصابتك بمسامير القدم، ابحثي عن الأعراض التالية:

  • مناطق سميكة وخشنة من الجلد
  • نتوء صلب وبارز
  • شعور بالألم في حالة اللمس أو ألم تحت جلدك
  • جلد رقاقي أو جاف أو شمعي

 

علاج مسامير القدم

يمكنك التخلص من مسامير القدم من خلال اتباع النصائح أدناه:

  1. نقع القدمين في ماء دافئ، ويمكنك فعل ذلك لمدة خمس إلى 10 دقائق أو حتى يصبح الجلد ناعماً.
  2. حك المسامير بحجر الخفاف، قومي بغمس حجر الخفاف أولًا في الماء الدافئ ثم استخدمي الحجر لبرد مسمار القدم برفق، باستخدام حركات دائرية أو جانبية لإزالة الجلد الميت.
  3. ضعي كريمًا مرطبًا على المنطقة يوميًا، وابحثي عن مرطب بحمض الساليسيليك أ لاكتات الأمونيوم أو اليوريا، حيث ستساعد هذه المكونات على تنعيم مسامير القدم الصلبة تدريجيًا.
  4. استخدمي حشوات الأحذية، في حالة وجود تشوه أساسي في القدم، يمكن للطبيب أن يصف استخدام حشوات الأحذية ذات الضمادات المصمَّمة خصيصًا (التقويمات) للوقاية من تكرار الإصابة.
  5. ارتدي الأحذية والجوارب المناسبة، حيث إن السبب الشائع لظهور مسمار القدم هو الحذاء الذي ليس بالحجم والشكل المناسب لقدمك.
  6. حافظي على تقليم أظافرك، حيث يمكن أن تجبر أظافر القدم الطويلة جدًا أصابع القدم على الدفع مقابل حذائك، مما يتسبب في تكوين المسامير بمرور الوقت، ولإزالة هذا الضغط، حافظي على تقليم أظافرك.
  7. الجراحة. وفي حالات نادرة، قد ينصح الطبيب بإجراء جراحة لتصحيح تراصف العظام التي تسبب الاحتكاك.

متى يجب عليكِ زيارة الطبيب؟

 

إذا قمتِ باتباع النصائح المذكورة أعلاه، بالإضافة إلى العناية بالقدمين ولم تتخلصي من المسامير، أو إن كنتِ مصابة بداء السكري أو بضعف تدفق الدم، فعليكِ استشارة الطبيب قبل البدء بالعلاج بالمنزل.

 

المراجع: 

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/16896-corns-and-calluses

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/corns-and-calluses/symptoms-causes/syc-20355946

https://www.aad.org/public/everyday-care/injured-skin/burns/treat-corns-calluses

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية