نصائح عن الصحة

الفوائد الصحية لزيت اللوز لجمالك وصحتك

الفوائد الصحية لزيت اللوز لجمالك وصحتك
النشر : يناير 19 , 2022
آخر تحديث : يناير 19 , 2022
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

للزيوت في مطبخك الكثير من الاستخدامات، ويمكنك استخدامها في مختلف الوصفات، سواء كنتِ تستخدمين زيت الزيتون لقلي البصل أو زيت اللوز لصناعة البسكويت، فإن الزيت يعتبر عنصراً أساسياً في مطبخك، ويتميز زيت الزيتون والزيوت المستخرجة من المكسرات بإمكانية استخدامها في الطهي أو للعلاج أو التجميل.

وسوف نتناول في هذا المقال موضوع زيت اللوز ، وسنتحدث عن فوائده الصحية المختلفة، فهو يتميز باحتوائه على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية، مما يجعله مهماً وضرورياً في نظامك الغذائي.

يتوفر نوعين من زيت اللوز عادةً، فهناك زيت اللوز المر وزيت اللوز الحلو، ومن المهم ملاحظة أن زيت اللوز الملائم للاستخدام هو زيت اللوز الحلو، بينما يستخدم زيت اللوز المر أحيانًا في الصابون والعلاج بالتدليك، لكن له خصائص سامة عند تناوله.

 

ومن الفوائد الصحية لزيت اللوز:

  1. تحسين صحة القلب

يعتبر اللوز مصدراَ جيداً للدهون الأحادية غير المشبعة، والتي تعد من الدهون الجيدة التي تؤثر إيجابًا على صحتك بكميات معتدلة، مما يعني أنها أفضل للقلب من بدائل الطهي الأخرى. في الواقع، توفر حصة واحدة (1 ملعقة كبيرة) من زيت اللوز 10 جرام من الدهون الأحادية غير المشبعة.

وقد أظهرت الدراسات أنه في النظام الغذائي الصحي، يمكن أن يؤدي استبدال الكربوهيدرات بالدهون الأحادية غير المشبعة إلى خفض ضغط الدم وتحسين مستويات الدهون وتقليل أخطار الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويمكن للدهون الأحادية غير المشبعة أن تقلل أيضًا من نسبة الكوليسترول الضار وتزيد من نسبة الكوليسترول الجيد.

 

  1. مصدر جيد لفيتامين E

يحتاج جسمك إلى مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن لأداء المهام اليومية، بما في ذلك فيتامين E، الذي يشير إلى مجموعة من المركبات القابلة للذوبان في الدهون ذات الخصائص المضادة للأكسدة، حيث يساعد فيتامين Eـ في حماية خلاياك من خلال محاربة "الجذور الحرة"، والتي تتسبب في تلف الخلايا وقد تساهم في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان. كما تعمل مضادات الأكسدة على منع الجذور الحرة من إحداث هذا الضرر، مما قد يساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة أو تأخيرها. بالإضافة إلى ذلك، مضادات الأكسدة مثل فيتامين E تدعم جهاز المناعة.

 

  1. الحفاظ على مستويات السكر في الدم

يشير مصطلح "سكر الدم" إلى الجلوكوز الموجود في مجرى الدم والذي يساعد في توفير الطاقة لخلاياك، ويعد الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة أمرًا ضروريًا لمساعدة جسمك على العمل بشكل جيد ولمنع خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب، كما تعد مستويات السكر في الدم مهمة بشكل خاص للأفراد المصابين بداء السكري، وتشير الدراسات إلى أن الدهون الأحادية غير المشبعة في زيت اللوز يمكن أن تساعد في استقرار نسبة السكر في الدم لدى البالغين المصابين بداء السكري من النوع 2.

 

  1. الحفاظ على الوزن الصحي

عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، قد يبدو من غير المنطقي إضافة الدهون إلى نظامك الغذائي، إلا أن الدهون الصحية لها تأثير معاكس، حيث أظهرت إحدى الدراسات أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون الأحادية غير المشبعة يعزز قدرة الجسم على فقدان الوزن، حيث تدعم الدهون الأحادية غير المشبعة مثل تلك الموجودة في زيت اللوز العديد من الوظائف المهمة، بما في ذلك:

  • توفير الطاقة لجسمك.
  • توفير الأحماض الدهنية الأساسية التي لا يستطيع جسمك صنعها بمفرده.
  • بناء جدران الخلايا.
  • مساعدة جسمك على امتصاص فيتامينات A,D,K,E.

 

  1. يمنح جسمك الترطيب

عند وضعه على الجلد، فإن زيت اللوز له خصائص ترطيبية، والتي تسمح لزيت اللوز بتنعيم البشرة بمرور الوقت. وفقًا لذلك، تشتمل العديد من منتجات زيت الاستحمام وأحمر الشفاه وتنظيف البشرة على زيت اللوز للمساعدة في ترطيب بشرتك يمكن أن يؤدي استخدام المنتجات التي تحتوي على زيت اللوز كمكون أو وضع الزيت مباشرة على بشرتك إلى دعم البشرة الناعمة والمرنةـ بالإضافة إلى استخدم زيت اللوز أيضًا لعلاج أمراض الجلد الجافة مثل الأكزيما والصدفية.

 

  1. يحسن من صحة الشعر

بشرتك ليست الشيء الوحيد الذي يمكن أن يستفيد من زيت اللوز، حيث يمكن للزيت المغذي أن ينعم ويقوي شعرك، فهو غني بفيتامين B-7 أو البيوتين، لذلك يساعد زيت اللوز في الحفاظ على صحة الشعر والأظافر وقوتهما، كما يمكن أن يساعد أيضًا في حماية شعرك من أضرار أشعة الشمس باستخدام عامل حماية طبيعي من فئة 5 ويمكنك استخدام زيت اللوز كعلاج لفروة الرأس، بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات التي تجعله فعالاً في موازنة الخميرة التي تسبب قشرة الرأس، فهو يتغلغل بسهولة في الجلد، لذلك يعمل زيت اللوز بشكل جيد على ترطيب فروة الرأس وتنظيف بصيلات الشعر.

 

المراجع:

https://www.healthline.com/health/food-nutrition/almond-oil#What-is-almond-oil?-

https://www.healthline.com/nutrition/almond-oil#TOC_TITLE_HDR_4

https://latourangelle.com/blogs/general/10-health-benefits-of-almond-oil

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية