نصائح عن الصحة

7 فوائد صحية لمستخلص أوراق شجرة الزيتون

7 فوائد صحية لمستخلص أوراق شجرة الزيتون
النشر : يناير 17 , 2022
آخر تحديث : يناير 17 , 2022
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

تكاد لا تخلو وصفة من وصفات المطبخ العربي من زيت الزيتون، حيث يعتبر من أساسيات كل منزل، ويتم تناوله من خلال الطبخ أو مع الخبز والسلطات، ولشجرة الزيتون مكانة خاصة في ثقافتنا وحياتنا، حتى أنها تعتبر من أشهر أنواع الأشجار في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وتتميز هذه الشجرة بأنها دائمة الخضرة، أي أن أوراقها تحافظ على لونها الأخضر المميز في مختلف الفصول، مما يجعلها غنية بالمواد الصحية والغذائية، وقد اكتشف العلماء العديد من الفوائد لهذه الأوراق الصغيرة، ويمكن الاستفادة منها من خلال تناولها على شكل مكمل غذائي مستخرج من الأوراق.

ويعد المكون الرئيسي لمستخلص أوراق الزيتون هو الأوليوروبين، وهو مركب مضاد للأكسدة والالتهابات، كما يحتوي ورق الزيتون على:  

  • مضاد للجراثيم.
  • مضادات الميكروبات.
  • مضاد التهاب.

ومن فوائد أوراق شجر الزيتون على الصحة:  

  1. 1. تساهم في علاج داء السكري

قد يساعد مستخلص أوراق الزيتون في السيطرة على مرض السكري.

 

  1. علاج ضغط الدم المرتفع

يُظهر مستخلص أوراق الزيتون نتائج واعدة في علاج ارتفاع ضغط الدم، فقد يساعد مستخلص أوراق الزيتون في خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2017 أن مستخلص أوراق الزيتون نجح في خفض ضغط الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية.

 

  1. تحمي الدماغ من مرض الزهايمر ومرض باركنسون

كما ثبت أن الأوليوروبين يقي من مرض الزهايمر، وقد تساعد التأثيرات المضادة للأكسدة لمستخلص أوراق الزيتون أيضًا في الوقاية من الإصابة.

 

  1. تحسن صحة القلب

يعتقد الباحثون أن مستخلص أوراق الزيتون يمكن أن يكون له آثار إيجابية على تصلب الشرايين أو تضيق الشرايين، وهو العامل الأكثر خطورة للإصابة بأمراض القلب، حيث تعد المستويات العالية من الكوليسترول وإجمالي الكوليسترول من عوامل الخطر للإصابة بهذا المرض، ويمكن لمستخلص أوراق الزيتون أن يعمل على خفض الكوليسترول.

 

  1. تساعد في التحكم بالوزن

إلى جانب الفوائد الصحية للقلب والحماية من مرض السكري من النوع 2 ، فمن المنطقي أن مستخلص أوراق الزيتون يمكن أن يساعد أيضًا في إنقاص الوزن، حيث بينت دراسة على الحيوانات عام 2014 عن تأثير مستخلص أوراق الزيتون في الوقاية من السمنة التي يسببها النظام الغذائي غير الصحي والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، حيث يُعتقد أن مستخلص أوراق الزيتون يمنع السمنة من خلال تنظيم  الجينات التي تؤثر على زيادة الوزن.

 

  1. تقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان

قد يكون لأوراق الزيتون القدرة على وقف نمو الخلايا السرطانية، حيث يقترح الباحثون أن المستخلص له خصائص قوية مضادة للأكسدة، ولكن هذا الاستنتاج مبني على واحدة من أولى الدراسات التي أجريت على مستخلصات أوراق الزيتون وتأثيراتها المضادة للسرطان وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لإثبات هذه الفائدة.

 

  1. قد تساهم في علاج الأمراض الفيروسية

ويعود الفضل في ذلك لاحتواء الأوراق على مضاد للفيروسات، مما يجعلها فعالة في علاج الإنفلونزا ومرض الهيربس على سبيل المثال.

ويأتي مستخلص أوراق شجر الزيتون على شكل كبسولات، وتتراوح الجرعة القياسية بين 500 ملغرام و1000 ملغرام يوميًا، ويوصى بتقسيم الجرعات إلى 250 ملغرام وتناوله مع الوجبات خلال اليوم.

وعلى الرغم من فوائده المتعددة، إلا أنه يجب استشارة الطبيب قبل تناوله، خاصة إذا كنت تتناول نوعاً آخر من الأدوية أو تعاني من مرض مزمن.

 

 

المراجع: 

https://www.webmd.com/diet/health-benefits-olive-leaf-extract#1

https://www.verywellhealth.com/the-benefits-of-olive-leaf-extract-89489

https://www.healthline.com/health/olive-leaf-extract#otherbenefits

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية