نصائح عن الصحة

كل ما تحتاجين معرفته عن عملية تكميم المعدة

كل ما تحتاجين معرفته عن عملية تكميم المعدة
النشر : يناير 16 , 2022
آخر تحديث : يوليو 25 , 2022
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

أصبح الحصول على جسم صحي ومثالي من أكثر الأمور التي تؤرقنا ليلاً نهاراً، فجميعنا نحلم بأن يكون قوامنا ممشوقاً وأجسادنا منحوتة كي نلائم المواصفات التي نراها في كل يوم على مختلف منصات التواصل الاجتماعي والتلفاز.

ويلجأ الكثيرون للوصول إلى أهدافهم من خلال اتباع نظام صحي معين، فهناك الكثير من الحميات التي تعدنا بالوصول إلى النتائج المرجوة بالإضافة إلى التمارين الرياضية المختلفة، ولكن في بعض الأحيان قد يكون من الصعب الوصول للنتائج المرجوة باستخدام الحميات ووسائل التنحيف المختلفة، وذلك في حالة السمنة المفرطة والتي قد يكون لها بعض الآثار السلبية على الصحة.

وعليه فقد توصل الأطباء للحلول الجراحية والتي تتضمن إجراء تغييرات على جهازك الهضمي لمساعدتك على إنقاص الوزن، وقد تحدد بعض الإجراءات مقدار ما يمكنك أن تأكله، كما تعمل بعض الإجراءات عن طريق تقليل قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية، ومن هذه الإجراءات هي عملية تكميم المعدة.

 

ما هي عملية تكميم المعدة؟

تعتبر عملية تكميم المعدة الإجراء الأكثر شيوعًا لفقدان الوزن، حيث يزيل الجراح 80% من المعدة ويصنع أنبوبًا من باقي المعدة، وعليه تشبه المعدة الجديدة شكل الموز وتكون أصغر بكثير من المعدة الأصلية. الجزء المستأصل هو المسؤول عن إفراز هرمون جريلين الذي يزيد من الشهية ويساعد في التحكم في الأنسولين. لذلك، بعد العملية تنخفض شهية الشخص وتتحسن مقاومة الأنسولين.

 

متى يمكن اللجوء لعملية تكميم المعدة؟

على الرغم من نتائجه الفعالة إلا أنه ليس للجميع، ويمكن أن تكون جراحة علاج التكميم خيارًا متاحًا لك إذا:

  1. كان مؤشر كتلة الجسم (BMI) هو 40 أو أعلى (السمنة المفرطة).
  2. يتراوح مؤشر كتلة جسمك بين 35 و 39.9 (سمنة)، وتعانين من مشكلة صحية خطيرة مرتبطة بالوزن، مثل داء السكري من النوع 2 أو ارتفاع ضغط الدم  أو انقطاع النفس المزمن خلال النوم.
  3. قد تكونين مؤهلة لأنواع معينة من جراحات إنقاص الوزن إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديكِ يتراوح من 30 إلى 34 وتعانين من مشاكل صحية خطيرة تتعلق بالوزن.

 

وكما هو الحال مع أي إجراء طبي جراحي، فإن جراحة تكميم المعدة تنطوي على مخاطر صحية محتملة سواء على المدى القصير أو على المدى الطويل، ويمكن أن تشمل المخاطر المرتبطة بالإجراء الجراحي ما يلي:

  • النزيف الشديد.
  • العدوى.
  • ردود الفعل السلبية للتخدير.
  • تجلطات الدم.
  • مشاكل في الرئة أو التنفس.
  • انسداد الأمعاء.
  • حصى في المرارة.
  • الفتق.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم (نقص السكر في الدم).
  • سوء التغذية.
  • قرحة المعدة.
  • التقيؤ.

وتتميز عملية تكميم المعدة بفقدان الوزن بشكل كبير وعدم تغيير مسار الأمعاء، كما تتطلب عملية تكميم المعدة أيضًا إقامة في المستشفى أقصر من معظم الإجراءات الأخرى.

 

ومن الإجراءات الجراحية الأخرى لفقدان الوزن:

لكل نوع من أنواع جراحات علاج السمنة إيجابيات وسلبيات، وفيما يلي نظرة عامة على مختلف أنواع الإجراءات الجراحية:

 

  1. المجازة المعدية

عادة ما تكون هذه الجراحة غير قابلة للعكس، إنه يعمل عن طريق تقليل كمية الطعام التي يمكنك تناولها في جلسة واحدة وتقليل امتصاص العناصر الغذائية، حيث يقص الجراح الجزء العلوي من معدتك ويغلقها عن باقي المعدة، وبعد ذلك، يقطع الجراح الأمعاء الدقيقة ويخيط جزءًا منها مباشرة في الجزء المفصول، وذلك كي يذهب الطعام إلى هذا الجزء الصغير بدلاً من المعدة ثم مباشرة إلى الأمعاء الدقيقة المخيطة بها، بحيث يتجاوز الطعام معظم معدتك والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة ويدخل مباشرة إلى الجزء الأوسط من الأمعاء الدقيقة.

 

  1. تحويل مسار البنكرياس الصفراوي مع تبديل الاثني عشر

وتتكون هذه الجراحة من جزأين حيث تتضمن الخطوة الأولى إجراء عملية مشابهة لجراحة تكميم المعدة، بينما تتضمن الجراحة الثانية توصيل الجزء الأخير من الأمعاء بالاثني عشر بالقرب من المعدة (تحويل مسار الاثني عشر وتحويل القناة الصفراوية) متجاوزًا غالبية الأمعاء، وتعمل هذه الجراحة على الحد من كمية الطعام التي يمكنك تناولها وتقليل امتصاص العناصر الغذائية، وعلى الرغم من فعاليتها إلا أنها تشكل خطراً أكبر بسبب احتمال نقص التغذية والفيتامينات.

ومهما كان الإجراء المتبع، فإنه بعد جراحة إنقاص الوزن، لن يُسمح لك عمومًا بتناول الطعام لمدة يوم إلى يومين حتى تتمكن معدتك وجهازك الهضمي من التعافي. وبعد ذلك، ستتبع نظامًا غذائيًا محددًا لبضعة أسابيع، ثم يبدأ النظام الغذائي بالسوائل فقط، ثم يتطور إلى الأطعمة المهروسة واللينة جدًا، وفي النهاية الأطعمة العادية.

ويعتمد نوع جراحة إنقاص الوزن الأفضل بالنسبة لك على حالتك الخاصة، حيث سيأخذ جراحك العديد من العوامل في الاعتبار، بما في ذلك مؤشر كتلة الجسم وعادات الأكل والمشكلات الصحية الأخرى والعمليات الجراحية السابقة والمخاطر التي تنطوي عليها كل عملية.

 

 

المراجع:

https://kidshealth.org/en/parents/wlsurgery.html

https://medlineplus.gov/ency/article/007199.htm

https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/bariatric-surgery/about/pac-20394258

 

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية