نصائح عن التغذية

7 فوائد صحية للبصل الأخضر تجعله من أفضل الخضروات

7 فوائد صحية للبصل الأخضر تجعله من أفضل الخضروات
النشر : يناير 16 , 2022
آخر تحديث : يوليو 24 , 2022
آية صرصور آية صرصور
آية صرصور، أم لطفلة٬ فلسطينية وتعيش في فلسطين٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها... المزيد

لقد عُرف البصل منذ القدم، لذلك يعتبر من أقدم الخضروات التي اكتشفها الإنسان، حتى أنه ذكر بين الأطعمة التي تناولها العمال الذين قاموا ببناء الأهرامات على زمن الفراعنة، وذلك دلالة على فوائده الغذائية والصحية الكبيرة.

يمكن تناول البصل وهو أخضر، أي حصاده قبل أن يكتمل نضوجه، أو أن يتم تناوله بعد أن ينضج الرأس.

وللبصل مكانة عظيمة في المطبخ الشرقي، حتى أنه يتم تناوله كطبق جانبي وفاتح للشهية، وهناك بعض الأطعمة التي لا تكتمل بدون وجود البصل، كالعدس والفول والحمص والسلطات كالفتوش، ويتميز البصل الأخضر بطعمه اللذيذ المميز وفوائده الصحية المختلفة.

ومن فوائد البصل الأخضر:

  1. يقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان

يعتبر البصل الأخضر مصدراً ممتازاً للكبريت، وهو مفيد جداً للصحة العامة، كما يحتوي على مركبات مثل كبريتيد الأليل والفلافونويد التي تمنع السرطان وتحارب الإنزيمات التي تنتج الخلايا السرطانية.

 

  1. 2. يدعم صحة العظام

تناول ثلاث حبات بصل خضراء متوسطة الحجم وقد حصلت على جرعتك اليومية من فيتامين K، وهذا الفيتامين مهم لتخثر الدم ومهم لصحة العظام، حيث تربط الأبحاث البصل مع انخفاض خطر الإصابة بهشاشة العظام.

 

  1. يقلل من السمنة

وجد الباحثون أن مضادات الأكسدة والمركبات النشطة بيولوجيًا في البصل قد تكون فعالة ضد السمنة والأمراض ذات الصلة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري، وقد أشارت إحدى الدراسات إلى أن نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي صحي للقلب لاحتوائه على البصل.

 

  1. يخفض مستوى السكر في الدم

يلعب الكبريت الموجود في البصل الأخضر دورًا رئيسيًا في خفض مستوى السكر، حيث تميل قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين إلى الزيادة بسبب مركبات الكبريت، ويساعد هذا في الوقاية من مرض السكري إلى حد كبير، كما أنه غني بالألياف والتي تساعد في تحسين الهضم.

 

  1. يحافظ على الرؤية الجيدة

 يحتوي البصل الأخضر على الكاروتينات التي تساعد على الحفاظ على الرؤية صحية وسليمة، كما أنه غني بفيتامين A الذي يمنع فقدان البصر.  

 

  1. يمنع نزلات البرد والإنفلونزا

نظرًا لخصائصه المضادة للبكتيريا والفيروسات، فهو دواء ممتاز لمحاربة الفيروسات والإنفلونزا، كما أنه يساعد في تقليل الاحتقان ويحارب برد الشتاء.

لذلك عزيزتي احرصي على جعل البصل الأخضر جزءاً من نظامك الغذائي، ويمكنك وضعه مع السلطات المختلفة أو تزيين الأطباق به أو طبخه مع اللحوم والدجاج.

 

 

المراجع:

https://food.ndtv.com/food-drinks/5-amazing-benefits-of-spring-onions-we-bet-you-dont-know-1800747

https://www.verywellfit.com/green-onions-and-scallions-calories-and-carbs-2241792

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية