نصائح عن الصحة

علاج خشونة الركبة بالطرق الطبية والطبيعية

علاج خشونة الركبة بالطرق الطبية والطبيعية
النشر : يناير 14 , 2022
آخر تحديث : يونيو 21 , 2022
الدكتورة الصيدلانية أيلة عيسى حاصلة على شهادة  بكالوريوس دكتور في الصيدلة من الجامعة الأردنية، عملت في مجال الصيدليات العامة والمستشفيات وهي مهتمة... المزيد

مرض خشونة الركبة هو مرض يصيب مفصل الركبة، ينتج عنه صعوبة في المشي وانزعاج وألم في مفصل الركبة المصابة عند الحركة.

ولكن ما هي أسباب خشونة الركبة؟ وكيف يتم علاج خشونة الركبة بالطرق الطبية؟ وما هي خيارات علاج خشونة الركبة بالأعشاب الطبيعية؟ 

أسباب خشونة الركبة 

يعرف مرض خشونة الركبة أيضاً بالتهاب المفاصل التآكلي للركبة (Degenerative Arthritis of the Knee). ويعد السبب الأكثر شيوعاً لالتهاب الركبة التآكلي هو التقدم في العمر. على الرغم من ذلك هناك عدة عوامل تزيد من خطر الإصابة بخشونة الركبة بشكل كبير في سن مبكرة، وتشمل هذه العوامل: 

1. الوزن 

يزيد الوزن من الضغط على جميع المفاصل وخاصة الركبتين. إذ يضيف كل نصف كيلوغرام من الوزن يكتسبه الشخص  1.3- 1.8 كغ من الوزن الزائد على الركبتين. 

2. الوراثة

قد يكون ذلك بسبب تشوهات موروثة في شكل العظام التي تحيط بمفصل الركبة.

3. الجنس

إذ تعد النساء اللواتي يبلغن من العمر 55 عاماً أو أكبر أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفصل في الركبة مقارنة بالرجال.

4. الإصابات أو الإجهاد المتكرر

ويرتبط ذلك بنوع الوظيفة التي يشغلها الشخص. حيث أن بعض الأشخاص لديهم مهن معينة تتضمن الكثير من النشاط الذي يمكن أن يضغط على المفصل، مثل الركوع والقرفصاء، أو رفع الأوزان الثقيلة، ويعد هؤلاء أكثر عرضة للإصابة بخشونة الركبة بسبب الضغط المستمر على المفصل. 

5. ممارسة بعض أنواع الرياضة

قد يكون الرياضيون الذين يمارسون كرة القدم أو التنس أو الجري لمسافات طويلة أكثر عرضة للإصابة بخشونة الركبة. 

علاج خشونة الركبة 

يعد الهدف الأساسي من علاج خشونة الركبة هو تخفيف الألم واستعادة القدرة على الحركة. وتتضمن خطة العلاج في العادة مزيج من الخيارات التالية:

  • إنقاص الوزن.
  • ممارسة الرياضة، حيث تعمل تقوية العضلات حول الركبة على تقليل الألم في الركبة. 
  • مسكنات الألم ومضادات الالتهاب.
  • حقن الكورتيكوستيرويد في الركبة وهي أدوية قوية مضادة للالتهابات، أو حقن حمض الهيالورونيك في الركبة إذ يوجد حمض الهيالورونيك عادة في المفاصل كنوع من سائل التشحيم. 
  • استخدام الدعامات، والتي تخفف الوزن عن الركبة المصابة.
  • العلاج الطبيعي والوظيفي. 
  • الجراحة. 

علاج خشونة الركبة بالأعشاب الطبيعية 

يفضل بعض الأشخاص اللجوء للأعشاب والطرق التقليدية في العلاج بدلاً من اللجوء للأدوية. ولكن هنا يجب التنويه إلى أنه من الضروري استشارة الطبيب حول استخدام الأعشاب الطبيعية، إذ يمكن أن تسبب المكملات العشبية الطبيعية آثاراً جانبية وتتفاعل مع الأدوية التي يتناولها المريض. وتشمل خيارات علاج خشونة الركبة بالأعشاب الطبيعية:

  • الشاي الأخضر: والذي يعد مشروب مضاد للالتهابات، وذلك لاحتوائه على مادة البوليفينول. حيث قد يساعد تناوله على تقليل الحاجة إلى الأدوية.
  • الزنجبيل: تناول الزنجبيل على المدى الطويل قد يقلل من خطر الإصابة بالإعاقة المرتبطة بالتهاب المفاصل، ولكن نظراً لخطر الآثار الجانبية، يوصي المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية باستخدام الزنجبيل بشكل معتدل كتوابل بدلاً من أشكال المكملات.
  • الكركم: يعتبر الكركم من عائلة الزنجبيل، وتعود فوائد الكركم في علاج خشونة الركبة إلى خصائصه المضادة للالتهاب، وقدرته على تقليل الألم والتصلب. ولاستخدام الكركم في علاج التهاب المفاصل ينصح بتناول (0.5- 1) غرام من مسحوق الكركم ثلاث مرات يومياً. 

 

المراجع: 

https://www.webmd.com/osteoarthritis/ostearthritis-of-the-knee-degenerative-arthritis-of-the-knee#1 

https://www.healthline.com/health/osteoarthritis/natural-home-remedies#herbs 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية