نصائح عن التغذية

7 من أبرز فوائد اليانسون واستخداماته  

7 من أبرز فوائد اليانسون واستخداماته  
النشر : نوفمبر 23 , 2021
آخر تحديث : ديسمبر 12 , 2021
الدكتورة الصيدلانية أيلة عيسى حاصلة على شهادة  بكالوريوس دكتور في الصيدلة من الجامعة الأردنية، عملت في مجال الصيدليات العامة والمستشفيات وهي مهتمة... المزيد

أول ما يتبادر إلى ذهنك عند السماع باليانسون هو فوائده للرضاعة الطبيعية والمرضع، فهو يعتبر مشروب مثالي للمرضعات. ولكن فوائد  اليانسون عديدة، فهو إحدى الأعشاب الطبية المعروفة والمتداولة من القدم. 

في هذا المقال نلقي الضوء على أبرز فوائد اليانسون الصحية واستخداماته.

فوائد اليانسون

تستخدم بذور اليانسون بكميات صغيرة نسبياً، لكنها تحتوي على كمية جيدة من العديد من المغذيات الدقيقة الهامة في كل حصة. وتعد بذور اليانسون غنية بالحديد على وجه الخصوص وهو أساسي لإنتاج خلايا الدم الصحية. 

كما أنه يحتوي على كمية صغيرة من المنغنيز، وهو معدن رئيسي يعمل كمضاد للأكسدة وهو ضروري لعملية التمثيل الغذائي والتطور. وفيما يلي أبرز فوائد اليانسون: 

فوائد اليانسون للاكتئاب

أظهرت بعض الأبحاث أن بذور اليانسون قد تساعد في علاج الاكتئاب. حيث كشفت الدراسات البشرية والحيوانية أن بذور اليانسون قد تساعد في تقليل أعراض الاكتئاب وقد تكون فعالة مثل بعض أنواع مضادات الاكتئاب. 

فوائد اليانسون لتقليل أعراض سن اليأس

تنزعج الكثير من النساء من أعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة والتعب وجفاف الجلد. ويُعتقد أن بذور اليانسون تحاكي تأثيرات هرمون الاستروجين في الجسم، مما قد يقلل من أعراض انقطاع الطمث. 

كما قد تساعد بعض المركبات الموجودة في بذور اليانسون أيضاً في منع تطور هشاشة العظام، وهو أحد الأعراض المميزة لانقطاع الطمث الذي يحدث نتيجة لانخفاض مستويات هرمون الاستروجين في الجسم. 

فوائد اليانسون لضبط مستويات السكر في الدم 

تشير بعض الأبحاث إلى أن الأنيثول، المكون النشط في بذور اليانسون، قد يحافظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة عند إقرانها بنظام غذائي صحي. 

فوائد اليانسون للحامل 

يعد اليانسون مفيداً للشفاء بعد الولادة، ، كما يتم إعطاء اليانسون للنساء بعد الولادة لتحسين الرضاعة. كما أنه يمر عبر حليب الأم ويصل إلى الطفل ويساعد في علاج اضطراب المعدة ومشاكل المغص.

فوائد اليانسون للرضع 

تمتلك بذور اليانسون خواصاً مضادة للطفيليات تجعلها علاجاً فعالاً لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة. ومن المعروف أن بذور اليانسون للأطفال هي علاج فعال للمغص ومشاكل الجهاز الهضمي. وعادة ما يرتبط مغص الأطفال بالغازات، وتم استخدام ماء اليانسون على مر العصور لعلاج حالات المغص عند الأطفال. 

يمكن أن يخفف ماء بذور اليانسون  من الألم الناجم عن الغازات، وهو لطيف على بطن طفلك. ولتحضير ماء بذور اليانسون  تحتاجي إلى نصف ملعقة صغيرة من بذور اليانسون وكوبين من الماء. 

وهنا يجدر التنويه أنه لا ينبغي أبداً إعطاء أي نوع من شاي الأعشاب لطفل دون سن 6 أشهر، لأنه قد يحتوي على بكتيريا ضارة أو يسبب تفاعلاً تحسسياً. 

ولعمل منقوع المغص العشبي للأطفال، أضيفي بذور اليانسون المهروسة قليلاً إلى الماء واتركيها تغلي لمدة عشر دقائق. ثم قومي بتصفية البذور واتركي ماء بذور اليانسون يبرد.

ضعي ماء اليانسون المحضر في الثلاجة لمدة ثلاثة أيام. ويمكنك إعطاء القطرات للطفل باستخدام قطارة الدواء. ومن المهم أن تضعي في اعتبارك أنك لا تعطي طفلك بذور اليانسون بشكل زائد، حيث يمكن أن يكون ساماً للأعصاب للأطفال الصغار.

فوائد اليانسون لمنع نمو الفطريات والبكتيريا

تظهر دراسات أنبوب الاختبار أن بذور اليانسون ومركباتها تمتلك خصائص قوية مضادة للميكروبات تمنع العدوى وتمنع نمو الفطريات والبكتيريا. 

الأنيثول، وهو العنصر النشط في بذور اليانسون، يمنع نمو البكتيريا أيضاً.

 

المراجع: 

 

https://www.healthline.com/nutrition/anise#TOC_TITLE_HDR_2 

 

https://holisticzine.com/anise-seed-for-babies

 

https://www.intechopen.com/chapters/61138 

 

https://themomsco.com/blog/2017/06/24/8-herbal-teas-to-indulge-in-during-pregnancy/ 

 

https://www.webmd.com/children/are-there-health-benefits-of-drinking-tea-for-kids 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية