الأطفال ما قبل المدرسة 3-4 سنة

كيف تعلمين أطفالك آداب المائدة والطعام؟

كيف تعلمين أطفالك آداب المائدة والطعام؟
النشر : نوفمبر 07 , 2021
آخر تحديث : ديسمبر 28 , 2021
محبه للحياة، مهتمة بالعلوم الإنسانية وعلم النفس والأزياء والتصميم. كاتبة مقالات حُرَّه في صحيفة صدى السعودية، درست إدارة الأعمال وعلوم الحاسب، عملت في... المزيد

 

سواء كنتم معتادين على تناول الطعام في المنزل أو خارج المنزل فإن تعليم الأطفال آداب تناول الطعام وآداب الجلوس على المائدة من المهارات الضرورية لغرسها في طفلك منذ الصغر. بمجرد أن يبدأ الطفل باستخدام أدوات الطعام ويكون له مكان في المائدة يفضل البدء في تعليمه الاتيكيت المناسب لتناول الطعام. سوف يأخذ هذا الأمر قليلاً من الوقت والجهد حتى يعتاد الطفل عليه، ولكنك بذلك سوف تقدمين له أدوات اجتماعية سوف تفيده كثيراً في المستقبل عندما يواجه العالم الخارجي وسوف يشكرك على ذلك حتماً. ابدئي بتعليم طفلك هذه الآداب العشرة الأساسية.

 

 

1. اغسل يديك قبل الجلوس على الطاولة.

الأيدي النظيفة تحافظ على صحة الأطفال. يمكن للأطفال أن يفهموا أن الجراثيم الموجودة على أيديهم يمكن أن تدخل أجسامهم إذا استخدموا تلك الأيدي المتسخة لتناول الطعام. اجعلي هذا الأمر سهلاً على أطفالك من خلال وجود سلم صغير في الحمام أو بجانب حوض المطبخ ليسهل عليهم الوصول. يمكن أن تصبح هذه عادة!

 

2. لا تتحدث وفمك ممتلئ.

يجب تعليم الأطفال هذه القاعدة، فإذا كانت قضمة الطعام أكبر من أن يغلقها فمه، فإن القضمة كبيرة جدًا! وقولي له: "من آداب الطعام أن نغلق فمنا أثناء المضغ حتى لا يرى الناس الطعام وهو في فمنا أثناء الأكل المنظر غير محبذ."

من المفضل أن تعلمي طفلك أن يأكل على دفعات صغيرة ومضغ الطعام جيداً مع إغلاق الفم أثناء المضغ ودون اصدار أصوات مضغ نهائياً.

 

3. قل من فضلك وشكراً.

أن تكون مهذبًا أمرًا مهماً بشكل خاص على مائدة العشاء! إن قول من فضلك يظهر الاحترام لمن تأكل معهم، وقول شكراً لك يدل على الامتنان. يضيع هذان السلوكان في المجتمع، ونحتاج إلى تعزيز هذا السلوك لدى أطفالنا منذ الصغر ومن المؤكد أن تعليم أطفالك وهم صغار سيؤتي ثماره.

 

4. انتظر ولا تستعجل في القيام عن المائدة.

يجب تعليم الأطفال الانتظار حتى ينتهي الجميع أو الأغلبية من طعامهم حتى يُؤذن لهم بترك المائدة، هذا سوف يعلمه الصبر واحترام الآخرين.

 

5. ضع منديل في حجرك.

يمكنكِ تحويل هذا الدرس إلى لعبة. إذا استطعت الجلوس أثناء الوجبة دون أن يسقط منديلك في حضنك، فأنت الفائز! يمكن للأطفال استخدام المنديل لمسح أيديهم أو أفواههم.

 

6. يمنع استخدام الأجهزة على المائدة.

تجنب استخدام الأجهزة على الطاولة (مشاهدة التلفزيون، والأجهزة اللوحية، والهواتف، وألعاب الفيديو، وما إلى ذلك). هذا لا يعتبر تصرفاً مهذبًا فحسب، بل يحمل احترام للأشخاص الجالسين على مائدتك. اجمعي الأجهزة قبل بدء الوجبة. يمكن أن تصبح هذه عادة مع مرور الوقت، لا تحتاج الوجبة إلى أن تكون أطول من 20 دقيقة، لذلك من المناسب تمامًا ترك هذا الوقت خالي من الأجهزة وتخصيصه لمشاركة العائلة وجبة الطعام.

 

7. عبر بكلمة شكراً.

قد يشتكي بعض الأهالي من أن أطفالهم مدللين ولا تهمهم هذه التفاصيل ولا يقدرونها، ولكن عندما نعلمهم أن يعبروا ببساطة عن شكرهم لوجبة، فإنهم سيشعرون بقيمة هذه الأمور وتقديرها، لذلك اغرسي عادة الشكر لديهم من الصغر.

 

8. قم بتنظيف صحنك من بقايا الطعام.

يمكن التعبير عن اللطف من خلال المساعدة، وبعد العشاء، يجب على الجميع المساعدة. يتعلم الأطفال كثيراً عن طريق محاكاة تصرفات من هم أكبر سناً، يساعد تعليم الأطفال على المساعدة أو عرضها على جعلهم مهذبين وأقل أنانية.

 

9. تجنب إصدار أصوات مثل التجشؤ.

قد تعتقدين أن هذا الأمر يكون فطري، ولكن بالنسبة للأطفال قد يكون المضغ بصوت عالي أو التجشؤ أمر عادي ومضحك فوجب عليك التنبيه على هذه النقطة لكي يتعلم الطفل بأن هذا الأمر فظ ولا يصلح.

 

10. انتظر حتى يتم تقديم الطعام للجميع قبل الأكل.

علمي طفلك أنه لا ينبغي أن يبدأ في تناول الطعام حتى يجلس الجميع ويقدم لهم الطعام. إن البدء في تناول الطعام قبل جلوس الجميع أمر غير مهذب. من المفترض أن يتم الاستمتاع بالعشاء معًا.

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية