الجمال

تعرفي على فوائد الزنجبيل المذهلة

تعرفي على فوائد الزنجبيل المذهلة
النشر : نوفمبر 04 , 2021
آخر تحديث : نوفمبر 07 , 2021
الدكتورة الصيدلانية أيلة عيسى حاصلة على شهادة  بكالوريوس دكتور في الصيدلة من الجامعة الأردنية، عملت في مجال الصيدليات العامة والمستشفيات وهي مهتمة... المزيد

يعد الزنجبيل من التوابل الشائعة الاستخدام، لكن بالإضافة لنكهته الحادة والمميزة، يمتلك الزنجبيل فوائد صحية عديدة فقد استخدم لأغراض طبية لقرون عديدة. وتتنوع فوائد الزنجبيل من المساعدة في الهضم إلى تعزيز المناعة، بالإضافة للخصائص المضادة للالتهابات. 

ومع ذلك يجهل الكثيرون بأن الزنجبيل يمكن أن يكون له تأثير عجيب على البشرة والشعر. تعرفي على معنا على فوائد الزنجبيل للشعر وفوائد الزنجبيل للوجه والبشرة.

فوائد الزنجبيل للشعر

في حين أن للزنجبيل خصائص مضادة للالتهابات قد تكون مفيدة لأمراض فروة الرأس، يستخدم الزنجبيل في الطب الشرق آسيوي أحياناً لتعزيز نمو الشعر. ويُرجع البعض ذلك لفوائد الزنجبيل في علاج التهابات فروة الرأس، حيث يُعتقد أنه عندما تتحسن حالة فروة الرأس، قد يتحسن نمو الشعر. 

ولكن لا يوجد دليل علمي حول فوائد الزنجبيل للشعر يثبت أن الزنجبيل قد يبطئ من معدل تساقط الشعر. 

كيفية استخدام الزنجبيل للشعر

لتجربة تطبيق الزنجبيل على الشعر والحصول على فوائد الزنجبيل للشعر يمكن استخدامه بعدة طرق كما يلي: 

عصير الزنجبيل

يصنع عصير الزنجبيل من جذر الزنجبيل. كما يمكن قطع حافة جذر الزنجبيل وتدليكه مباشرة على على فروة الرأس. وهناك طريقة أخرى حيث يمكن هرس الجذر في الخلاط ووضعه على الشعر.

زيت الزنجبيل  

يأتي زيت الزنجبيل على شكل مستخلصات أو زيوت عطرية. ويمكن استخدامه على فروة الرأس والشعر للحصول على رائحة منعشة وحارة، ومن ثم شطفه بعد 15 إلى 30 دقيقة.

مكملات الزنجبيل

تتوفر مكملات الزنجبيل على شكل شاي أو كبسولات أو أقراص. ولكن لدى تناول مكملات الزنجبيل يجب اتباع تعليمات استخدام المنتج بعناية، والتوقف عن استخدامه في حال حدوث أي آثار جانبية في الجهاز الهضمي. ومن المهم استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول أي نوع من المكملات.

فوائد الزنجبيل للوجه  

تتعدد فوائد الزنجبيل للوجه والبشرة وتشمل:

  • الزنجبيل غني بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة، مما يساعد على منح بشرة متجانسة ومتوهجة. 
  •  تعود فوائد الزنجبيل للوجه أيضاً لقدرته على شد البشرة ومحاربة علامات الشيخوخة. 
  • يمكن لخصائص الزنجبيل المضادة للالتهابات أن تحارب جميع أنواع العدوى، وتجعل البشرة صحية.

وفيما يلي مثال على طريقة لاستخدام الزنجبيل على البشرة: أخذ 1 ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل وخلطه مع 1 ملعقة صغيرة من ماء الورد ونصف ملعقة صغيرة من العسل وملعقة كبيرة من الشوفان، ومن ثم مزجها جيداً للحصول على خليط كالمعجون، ووضعه على الوجه لمدة 20 دقيقة، وشطفه بعد ذلك.

فوائد الزنجبيل مع العسل

يعد الزنجبيل والعسل أكثر فعالية معاً من الزنجبيل لوحده. ويساعد العسل أيضاً على تحسين طعم الزنجبيل. وإحدى أبرز فوائد الزنجبيل مع العسل هي استخدامه لعلاج التهاب الحلق.

ويمكن تناول الزنجبيل والعسل معاً في العصائر أو السوائل الباردة أو غيرها من الوصفات. ويمكن إضافة ملعقة كبيرة من العسل إلى شاي الزنجبيل الساخن. 

فوائد الزنجبيل والقرفة

الزنجبيل والقرفة نوعان من التوابل القوية، ويتميز كلاهما بوفرة من الخصائص المضادة للأكسدة. لذلك يعد شاي الزنجبيل والقرفة غني بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب التي تساعد على الحماية من الأمراض، والحفاظ على الصحة والترطيب، كما قد تساعد في إنقاص الوزن، بالإضافة لرائحته ومذاقه الرائع. 

وقد تم استخدام هذا الشاي في الثقافة الآسيوية منذ قرون، حيث أن شربه بشكل يومي يحمي من الإصابة بالأنفلونزا والزكام وغيرها، ويفيد الصحة بشكل عام. 

ولتحضير هذا الشاي والحصول على فوائد الزنجبيل والقرفة نحتاج إلى خمس مكونات وتشمل: أعواد القرفة، جذور الزنجبيل الطازج، العسل أو السكر، قشور الليمون المغسول، والماء البارد.

في وعاء كبير، أضيفي أعواد القرفة وشرائح الزنجبيل وقشر الليمون إلى الماء واتركيها تغلي لمدة 10 دقائق ثم اتركيها على نار هادئة. ويمكن الاحتفاظ به في الثلاجة.

 

المراجع: 

https://www.healthline.com/health/ginger-for-hair#how-to-use

https://www.healthline.com/health/ginger-for-sore-throat#how-to-take

https://www.healthshots.com/beauty/natural-cures/ginger-uses-is-ginger-good-for-the-hair-and-skin-lets-find-out/ 

https://www.sweetteaandthyme.com/cinnamon-ginger-tea/ 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية