نصائح عن الصحة

8 من أهم فوائد الكركديه (الغجر)

8 من أهم فوائد الكركديه (الغجر)
النشر : أكتوبر 17 , 2021
آخر تحديث : أكتوبر 17 , 2021
محبه للحياة، مهتمة بالعلوم الإنسانية وعلم النفس والأزياء والتصميم. كاتبة مقالات حُرَّه في صحيفة صدى السعودية، درست إدارة الأعمال وعلوم الحاسب، عملت في... المزيد

 

كثير من الناس يعرف زهرة الكركديه الجميلة ذات اللون الأحمر والتي تعرف أيضاً باسم الغجر في بعض الدول، تنمو زهرة الكركديه في المناخات الاستوائية وشبه الاستوائية، وتستخدم أجزاء هذه الزهرة في كثير من دول العالم كغذاء ودواء، يصنع شاي الكركديه من أجزاء مجففة من نبات الكركديه، وهو ذو مذاق لاذع وحلو يشبه التوت البري ويمكن شربه ساخناً وبارداً.

ولكن هل له فوائد صحية؟ وهل يوجد أخطار صحية محتملة من شرب شاي الكركديه؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا المقال.

 

ما هي فوائد شاي الكركديه؟

 

   1. غني بمضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي جزيئات تساعد في محاربة مركبات تسمى الجذور الحرة، والتي تتسبب في تلف الخلايا. شاي الكركديه غني بمضادات الأكسدة القوية وبالتالي قد يساعد في منع الأضرار والأمراض الناجمة عن تراكم الجذور الحرة.

 

  2. يساعد في خفض ضغط الدم

وجدت دراسة نشرت عام 2010 في مجلة التغذية أن تناول شاي الكركديه يخفض ضغط الدم لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والذين يعانون من ارتفاع طفيف في ضغط الدم.

تناول المشاركون في الدراسة ثلاث حصص 8 أونصات من شاي الكركديه أو مشروب وهمي يوميًا لمدة 6 أسابيع. أولئك الذين شربوا شاي الكركديه شهدوا انخفاضًا كبيرًا في ضغط الدم الانقباضي، مقارنة بمن تناولوا مشروبًا وهميًا.

وجد التحليل للدراسات المنشورة في عام 2015 أن شرب شاي الكركديه يقلل بشكل كبير من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد النتائج.

 

   3. فقدان الوزن

تشير العديد من الدراسات إلى أن شاي الكركديه قد يكون مرتبطاً بفقدان الوزن والحماية من السمنة. أقيمت إحدى الدراسات على 36 مشاركًا يعانون من زيادة الوزن تم إعطاؤهم إما مستخلص الكركديه أو دواء وهمي. بعد 12 أسبوعًا، قلل مستخلص الكركديه من وزن الجسم ودهون الجسم ومؤشر كتلة الجسم ونسبة الورك إلى الخصر.

 

  4.قد يساعد في خفض مستويات الدهون في الدم

بالإضافة إلى خفض ضغط الدم، وجدت بعض الدراسات أن شاي الكركديه قد يساعد في خفض مستويات الدهون في الدم، والتي تعد عامل خطر للإصابة بأمراض القلب. في إحدى الدراسات، تم إعطاء 60 شخصًا مصابًا بداء السكري شاي الكركديه أو الشاي الأسود. بعد شهر واحد، عانى أولئك الذين شربوا شاي الكركديه من زيادة الكوليسترول الحميد "الجيد" وانخفاض الكوليسترول الكلي والكوليسترول "الضار" والدهون الثلاثية.

هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات واسعة النطاق لفحص آثار شاي الكركديه على مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم لتحديد آثاره المحتملة.

 

  5. قد يعزز صحة الكبد

من المثير للاهتمام أن الدراسات أظهرت أن الكركديه قد يعزز صحة الكبد ويساعد في الحفاظ على عمله بكفاءة. وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 19 شخصًا يعانون من زيادة الوزن أن تناول مستخلص الكركديه لمدة 12 أسبوعًا قلل من تراكم الدهون على الكبد التي قد تؤدي إلى فشل الكبد، ولكن مازال هناك حاجة لعمل دراسات أكثر لمعرفة مدى تأثير شاي الكركديه على الكبد.

 

  6. يحتوي على مركبات قد تساعد في الوقاية من السرطان

يحتوي الكركديه على نسبة عالية من مادة البوليفينول، وهي مركبات ثبت أنها تمتلك خصائص قوية مضادة للسرطان.

أظهرت بعض الدراسات نتائج مبهرة فيما يتعلق بالتأثير المحتمل لمستخلص الكركديه على الخلايا السرطانية. في إحدى الدراسات التي أجريت، أضعف مستخلص الكركديه نمو الخلايا وقلل من انتشار سرطانات الفم وخلايا البلازما كما ساعد في منع خلايا سرطان البروستاتا من الانتشار.

كما ثبت في دراسات اختبارية أخرى أن مستخلص الكركديه يثبط خلايا سرطان المعدة بنسبة تصل إلى 52%.

 

  7. يمكن أن يساعد في محاربة البكتيريا

البكتيريا هي كائنات دقيقة وحيدة الخلية يمكن أن تسبب مجموعة متنوعة من العدوى، تتراوح من التهاب الشعب الهوائية إلى الالتهاب الرئوي إلى التهابات المسالك البولية.

بالإضافة إلى احتوائه على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للسرطان، وجدت بعض الدراسات المعملية أن الكركديه يمكن أن يساعد في مكافحة الالتهابات البكتيرية.

في الواقع، وجدت إحدى الدراسات التي أجريت أن مستخلص الكركديه يثبط نشاط إحدى أنواع البكتيريا المتواجدة في القولون التي يمكن أن تسبب أعراضًا مثل التشنج والغازات والإسهال. أظهرت دراسة أخرى أن المستخلص حارب ثماني سلالات من البكتيريا وكان فعالًا مثل بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الالتهابات البكتيرية.

 

  8. مشروب لذيذ وسهل التحضير

بصرف النظر عن العديد من الفوائد الصحية المحتملة، فإن شاي الكركديه لذيذ وسهل التحضير في المنزل.

ما عليكِ سوى إضافة زهور الكركديه المجففة إلى إبريق الشاي وصب الماء المغلي فوقها. اتركيه منقوعًا لمدة خمس دقائق، ثم صفيه وحليه إذا رغبتِ في ذلك واستمتعي به. يمكنكِ تناول شاي الكركديه ساخنًا أو باردًا وله طعم لاذع مشابه لمذاق التوت البري، لهذا السبب، غالبًا ما يتم تحليته بالعسل أو منكهات أخرى لموازنة الحموضة.

 

الآثار الجانبية والمخاطر

يعتبر شرب شاي الكركديه باعتدال آمنًا بشكل عام، ولكن في بعض الحالات التي أثبتتها الدراسات يمكن أن يكون له ضرر وتفاعلات مع بعض الأدوية، ومن أهم التحذيرات التي أظهرتها الأبحاث هي الآتي:

  • أفادت إحدى الدراسات أن الجرعات العالية جدًا من مستخلص الكركديه يمكن أن تسبب تلفًا للكبد، لذلك يجب على الأفراد الذين يشربون شاي الأعشاب إخبار أطبائهم، حيث إن بعض الأعشاب لديها القدرة على التفاعل مع بعض الأدوية.
  • وفقًا لمصادر أخرى، فإن استهلاك الكركديه ليس آمنًا للأشخاص الذين يتناولون الكلوروكين، وهو دواء للملاريا. قد يقلل الكركديه من مدى فعالية الدواء في الجسم.
  • يجب على الأشخاص المصابين بداء السكري أو أدوية ارتفاع ضغط الدم مراقبة مستويات السكر في الدم وضغط الدم عند تناول الكركديه. هذا لأنه قد يقلل من نسبة السكر في الدم أو مستويات ضغط الدم.
  • يجب على النساء الحوامل أو المرضعات عدم شرب شاي الكركديه.

 

 

 

 

 

المراجع:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/318120#side-effects-and-risks

https://www.healthline.com/nutrition/hibiscus-tea-benefits#TOC_TITLE_HDR_9

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية