صحة المرأة

7 نصائح للتعافي من عملية استئصال الثدي بسبب السرطان

7 نصائح للتعافي من عملية استئصال الثدي بسبب السرطان
النشر : سبتمبر 30 , 2021
آخر تحديث : سبتمبر 30 , 2021
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

يعد إجراء عملية استئصال الثدي لعلاج سرطان الثدي خطوة كبيرة، وتحتاجين وقت للتعافي قبل العودة إلى حياتك الطبيعية، حيث إن هذه المدة ضرورية لجسدك كي يتعافى من الجراحة، وضرورية لكِ نفسياً لتقبل التغيير الجديد في مظهرك وجسدك، لذا لا يجب أن تستعجلي للعودة إلى الحياة الطبيعية وكأن شيئاً لم يكن، وعليكِ منح نفسك الوقت الكافي للتعافي.

 

ويمكن للنصائح أدناه أن تساعدك على التعافي بعد عملية استئصال الثدي:

 

  1. اطلبي المساعدة من الآخرين

قد تجدين صعوبة في السماح للآخرين بالقيام عنكِ أو مساعدتك، ولكن من المهم أن ترتاحي في الأسبوع الأول عند العودة إلى المنزل، لأن التعرض للتعب قد يعرضكِ للانتكاسة، لذا عليكِ أن تقبلي المساعدة من الأصدقاء والعائلة، وتركهم يعتنون بكِ وبالمنزل والقيام بمهام الطبخ والتنظيف وغسيل الملابس وغيرها.

 

  1. تناولي أدويتك بانتظام

اتبعي التعليمات الخاصة بالأدوية بدقة، ومن المفيد استخدام علبة تقسيم الأدوية والتي تساعدك على وضع الحبوب الخاصة بكل يوم من أيام الأسبوع، أو يمكنكِ وضع تذكير على هاتفك المحمول بمواعيد الأدوية، وبهذه الطريقة سوف تتذكرين تناول أدويتك وعدم تناول الدواء مرتين بالخطأ.

 

  1. إجراء تمارين للكتفين والذراعين

يمكن أن يساعد ذلك في تقوية كتفيك وذراعيكِ، ويمكنك سؤال طبيبك المعالج أو أخصائي في العلاج الطبيعي عن التمارين المناسبة.

 

  1. تعلمي أن تقولي لا

لا بد أن أصدقائك وعائلتك سيحاولون الاتصال بكِ لزيارتكِ والاطمئنان عليكِ، ولكن الكثير من المكالمات الهاتفية والزوار يمكن أن يكون متعبًا، وأنت تحتاجين إلى الراحة خلال هذه الفترة، لذلك يجب أن تكوني حازمة وأن لا تقبلي بالزيارات ولا الاتصالات الكثيرة حتى تصبحي أفضل وبعد التعافي بشكل كامل، ويمكن أن تطلبي من زوجك أو أحد أفراد عائلتك أن يجيب على المكالمات بدلاً منكِ.

 

  1. ممارسة الرياضة والحركة

عند عودتك إلى المنزل من المستشفى لأول مرة، قد تبدو فكرة ممارسة الرياضة مجنونة، ومع ذلك، فأنتِ بحاجة إلى نشاط بدني منتظم لتحسين مزاجك ومحاربة التعب، لذا عندما تشعرين بأنكِ جاهزة، ابدئي ببطء، وذلك من خلال المشي لمدة 10 أو 15 دقيقة، ويمكنك زيادة الوقت مع الأيام حتى تصلي إلى ساعة في اليوم.

 

  1. تناولي الطعام الصحي

تأخذ الجراحة الكثير منك لاستعادة قوتك، لذا فأنتِ تحتاجين إلى اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، كي يساعدك على محاربة التعب، ويمكنك التركيز على تناول الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون ومنتجات الألبان، مما سيوفر لكِ الفيتامينات والمعادن التي تحتاجينها، كما أنه سيساعدك في الحفاظ على وزنك.، وتأكدي من شرب الكثير من السوائل أيضًا.

 

  1. النوم

الحصول على قسط كافٍ من النوم الجيد مهم للتعافي، وقد يكون من الصعب النوم على جانبك بعد استئصال الثدي، لذلك يمكنك أن تدعمي جانبيكِ من خلال وضع وسائد إضافية والبحث عن أفضل طريقة للنوم بعمق.

 

 

 

المراجع: 

https://www.healthgrades.com/right-care/mastectomy/7-tips-for-recovering-from-a-mastectomy

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية