أخبار حول العالم

10 أنواع من الفوبيا الغريبة التي قد لا تعرفينها مسبقاً

10 أنواع من الفوبيا الغريبة التي قد لا تعرفينها مسبقاً
النشر : سبتمبر 25 , 2021
آخر تحديث : سبتمبر 26 , 2021
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

الجميع يخاف من شيء ما أو الكثير من الأشياء، لكن الخوف ليس مثل الرهاب الحقيقي، وانا اعرف هذا الأمر حق المعرفة، حيث إنني أعاني من رهاب وفوبيا من الأقنعة والمهرجين، وعلى الرغم من معرفتي وقناعتي التامة أن خلف هذه الأقنعة والأزياء أناس حقيقين، إلا أنني في كل مرة أراهم فيها لا أستطيع الاقتراب منهم أو النظر بشكل مباشر إليهم، حتى أنني قد أشعر بضيق في التنفس والتوتر الشديد.

ويعاني الكثير من الأشخاص من أنواع مختلفة من الرهاب، وقد يلعب الحمض النووي الخاص بك دورًا في هذا الأمر، حيث إن البعض لديهم جينات تزيد من خطر الإصابة بالاضطرابات المرتبطة بالقلق، كما أن للوالدين والبيئة المحيطة القدرة على تحفيز الرهاب أو التخفيف منه، كما أن للتجارب السيئة وذكريات الطفولة القدرة على تعزيز الرهاب.

 

ومن أنواع الرهاب الغريبة حول العالم والتي قد لا تظنين أنها موجودة:

 

  1. الأيسوبروفوبيا ( Eisoptrophobi)

هو الخوف من المرايا أو بشكل أكثر تحديدًا من رؤية انعكاسك في المرآة، ويمكن أن يتسبب النظر إلى المرآة في الشعور بالخجل أو الضيق لدى الأشخاص الذين يعانون من رهاب الأيسوبروفوبيا، ويمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب.

 

  1. الخوف من المطر ( Ombrophobia)

هو الخوف من المطر، ويندرج ضمن فئة مصطلح "رهاب البيئة الطبيعية"، والذي يشمل أيضًا الأعاصير (رهاب الضوء)، والثلج والبرد والرياح.

 

  1. Numerophobia (الخوف من الأرقام)

الخوف من الأرقام، ولكن ليس بمعنى أن الشخص يعتقد أن العملاق 1 أو 0 يختبئون تحت السرير، بل يظهر رهاب الأعداد عادةً كالخوف من الرياضيات أو التعامل مع الأرقام.

 

  1. Alektorophobia (ألكتوروفوبيا)

هو الخوف من الدجاج أو الصيصان، وقد يشعر الأشخاص الذين يعانون من هذا الرهاب من الخوف من تناول لحوم الدجاج أيضاُ.

 

  1. Nomophobia (نوموفوبيا)

هو الخوف من عدم وجود هاتف ذكي، وهذا الرهاب جديد نسبيًا، حيث يشعر الشخص بالقلق أو التوتر عند التفكير في فقدان هاتفه الذكي أو القلق بشأن فقدان تغطية الشبكة أو شحن البطارية.

 

  1. Ergophobia (الارغوفوبيا)

هو الخوف من العمل، وفقًا لإحدى الدراسات الحديثة، يشعر الأشخاص المصابون برهاب الخوف من الإجهاد الشديد والقلق المحيط ببيئة عملهم، مما يضعف قدرتهم على العمل بشكل صحيح ويمكن أن يصبح هذا القلق شديدًا ويسبب نوبات هلع كاملة.

 

  1. Agoraphobia (رهاب الأماكن العامة والزحام)

الخوف من الأماكن العامة أو الزحام، حيث يتجنب الأشخاص الذين يعانون من رهاب الزحام من الأماكن المكتظة كالحفلات والأسواق والتجمعات الكبيرة.

 

  1. Arachnophobia (رهاب العناكب)

إن الخوف من العناكب من أكثر الأنواع انتشاراً خاصة العناكب الكبيرة.

 

  1. Autophobi(الخوف من الوحدة)

يخشى معظمنا من فكرة الموت بمفرده ولكننا ما زلنا نستمتع بقليل من العزلة من وقت لآخر، ولكن من يعانون من رهاب الذات لا يستطيعون البقاء لوحدهم.

 

  1. Hemophobia (الهيموفوبيا)

الخوف من الدم، قد يتعرض الأشخاص الذين يخافون من الدم للإغماء عند رؤيتهم الدماء.

 

 

 

 

المراجع: 

https://www.verywellmind.com/list-of-phobias-2795453

https://www.scarymommy.com/names-of-phobias

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية