نصائح عن التغذية

تعرفي على أنواع الكينوا وفوائدها المختلفة

تعرفي على أنواع الكينوا وفوائدها المختلفة
النشر : سبتمبر 25 , 2021
آخر تحديث : يونيو 29 , 2022
محبه للحياة، مهتمة بالعلوم الإنسانية وعلم النفس والأزياء والتصميم. كاتبة مقالات حُرَّه في صحيفة صدى السعودية، درست إدارة الأعمال وعلوم الحاسب، عملت في... المزيد

أصبحت الكينوا، التي غالبًا ما توصف بأنها "طعام خارق"، شائعة في أوساط المهتمين بالصحة وخاصة الذين يعانون من حساسية القمح، وذلك لسبب وجيه. حيث أن الكينوا غنية بالبروتين والألياف والفيتامينات والمعادن المختلفة. كما أنها خالية من الغلوتين ويوصى بها للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا خالٍ من الغلوتين. وتشتهر الكينوا بكونها واحدة من الأطعمة النباتية الوحيدة التي توفر البروتينات الكاملة، وتوفر جميع الأحماض الأمينية الأساسية، لذلك غالبًا ما تستخدم كبديل للأرز.

ولكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدامها كبديل بنسبة 100% عن المواد الغذائية الأخرى لأنها تحتوي على حمض الأكساليك الذي يمكن أن يتسبب بحدوث ردود فعل تحسسية للبعض.

 

في هذا المقال سوف نذكر لكِ أهم فوائد الكينوا المطبوخة، ولكن بداية سنتعرف على أنواع الكينوا بالتفصيل:

الكينوا المطبوخة يجب استشارة الطبيب حساسية القمح حمض الأكساليك استخدام الكينوا

أنواع الكينوا:

  • الكينوا الحمراء ، والتي تحتفظ بشكلها الأصلي (أفضل من الكينوا البيضاء) بعد القليل من الطهي، وهذا النوع مناسب أكثر للسلطات الباردة.

 

  • الكينوا السوداء، وهي أكثر حلاوة من الكينوا البيضاء ويحافظ هذا النوع على لونه الأسود كما هو حتى عند طهيه.

 

  • رقائق الكينوا، والتي تُصنع عن طريق طهي حبات الحبوب الكاملة بالبخار وهذه الرقائق تصلح لوجبة إفطار سريعة.

 

  • دقيق الكينوا، وهو ليس سوى الدقيق المصنوع من بذور الكينوا. يشبه إلى حد كبير أي طحين آخر.

 

 

ما هي استخدامات الكينوا وفوائدها؟

 

  • تحتوي على البروتين الكامل

تحتوي الكينوا على كمية كبيرة من البروتين، حيث أنها واحدة من المصادر النباتية القليلة التي تحتوي على البروتين الكامل، مما يعني أنها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة التي يحتاجها جسمك. ومع ذلك، يجب الأخذ في الاعتبار أن الكينوا أعلى في السعرات الحرارية من مصادر البروتين الأخرى.

 

الغلوتين هو بروتين يوجد في الغالب في القمح والشعير، ويجب على الأشخاص المصابين بأمراض الاضطرابات الهضمية وعدم تحمل الغلوتين تجنبه في نظامهم الغذائي، حيث يمكن أن تتسبب كمية صغيرة في إتلاف بطانة الأمعاء الدقيقة، مما يؤدي إلى سوء امتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة.

 

  • الكينوا غنية بالألياف

يحتوي كوب واحد من الكينوا على 5 جرامات من الألياف الغذائية، أي أكثر من الأرز الأبيض أو البني، وتساعد الألياف في منع الإمساك وفي التحكم في مستويات السكر في الدم، كما قد تساعد في خفض نسبة الكوليسترول، بالإضافة إلى المحافظة على وزن صحي من خلال جعلك تشعرين بالشبع لفترة أطول، وبالتالي تقل احتمالية الإفراط في تناول الطعام.

 

  • تحتوي على نسبة عالية من المعادن

تعد الكينوا مصدر رائع للمعادن التالية:

  • حديد
  • المغنيسيوم
  • الفوسفور
  • المنغنيز
  • الزنك

كما تحتوي أيضًا على الكالسيوم والبوتاسيوم والسيلينيوم.

 

يمكن أن تساعد الألياف الموجودة في الكينوا في المحافظة على توازن مستويات الكوليسترول والسكر في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب.

الكينوا غنية بمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تمنع تلف القلب والأعضاء الأخرى. تم ربط النظام الغذائي الغني بمضادات الأكسدة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

  • تساعد في منع هشاشة العظام

يجب أن يهتم الجميع بصحة عظامهم. بغض النظر عن أعمارهم، ونظرًا لأن الكينوا غنية بالمغنيسيوم، فهي مفيدة بشكل كبير لصحة العظام، كما أنها غنية أيضًا بالبروتين، وهي مادة مغذية تعمل بمثابة لبنة لبناء العظام.

 

  • تحسن صحة الجلد

الكينوا غنية بفيتامين B والمغذيات التي تساعد في علاج البقع العمرية والحالات الأخرى المتعلقة بتصبغ الجلد عن طريق تقليل ترسبات الميلانين الداكنة في الجلد، ويتفاعل فيتامين B12 الموجود في الكينوا مع فيتامينات B الأخرى للحفاظ على بشرة صحية.

هذا بالإضافة إلى احتواء الكينوا على فيتامين A، وهو من أهم الفيتامينات عندما يتعلق الأمر بتأخير عملية الشيخوخة، فهو يقلل الخطوط الدقيقة ويجعل بشرتك تبدو شابة، كما أن الريبوفلافين الموجود في الكينوا (أو فيتامين B2) يحسن مرونة الجلد، حتى أنه يعالج حب الشباب عن طريق تقليل إفراز الدهون.

 

  • غنية بمضادات الأكسدة

أظهرت الأبحاث أن محتوى الفلافونويد في الكينوا مرتفع بشكل استثنائي، ومن المثير للدهشة أن محتويات مضادات الأكسدة القوية الموجودة في الكينوا أعلى من تلك الموجودة في التوت البري الذي يحتل مرتبة عالية في مصادر الفلافونويد.

 

  • تساعد في إنقاص الوزن

تعزز الكينوا عملية التمثيل الغذائي وتقلل من الشعور بالجوع، كونها غنية بالبروتين، والذي يمكن أن يزيد من التمثيل الغذائي وتقلل الشهية بشكل كبير، ويمكنكِ إدخال الكينوا في وجباتك اليومية من خلال وصفات متعددة من سلطات وشوربات وأكلات مختلفة.

إليكِ بعض الوصفات الشهية التي يمكن استخدام الكينوا المطبوخة فيها... جربيها:

طريقة شوربة الدجاج بالكينوا والخضار

الفلفل الحلو المحشي بالكينوا (نباتي)

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية