نصائح عن التغذية

8 أطعمة تساعد في تقوية الذاكرة

8 أطعمة تساعد في تقوية الذاكرة
النشر : سبتمبر 19 , 2021
آخر تحديث : يوليو 27 , 2022
محبه للحياة، مهتمة بالعلوم الإنسانية وعلم النفس والأزياء والتصميم. كاتبة مقالات حُرَّه في صحيفة صدى السعودية، درست إدارة الأعمال وعلوم الحاسب، عملت في... المزيد

الدماغ هو بمثابة مركز التحكم في الجسم، فهو المسؤول عن نبض قلبك والتحكم في توازنك وحركتك وشعورك وتفكيرك، لذلك وجب الاهتمام به بشكل خاص ليبقى في ذروة عمله.

فإذا كنتِ تشعرين بضعف في الذاكرة والتركيز لا بد لكِ من معرفة الأسباب وعمل الفحوصات اللازمة، في بعض الحالات يكون النقص في التركيز والضعف في الذاكرة ناتج عن سوء التغذية ونقص في العناصر والفيتامينات المهمة، حيث تلعب الأطعمة التي نتناولها دوراً مهماً في الحفاظ على صحة عقلك ويمكنها تحسين المهام العقلية، مثل الذاكرة والتركيز، لذلك جمعنا لكِ أفضل الأطعمة التي تساعدك في تقوية الذاكرة.

 

1. الأسماك الدهنية

تعتبر الأسماك خياراً ممتازاً لصحة الدماغ، يتكون حوالي 60٪ من دماغك من الدهون، وتتكون نصف هذه الدهون من أحماض أوميجا 3 الدهنية، يستخدم عقلك أوميجا 3 لبناء خلايا المخ والأعصاب، وهذه الدهون ضرورية للتعلم والذاكرة، بالإضافة إلى فوائد أخرى كثيرة من أهمها تأخير الزهايمر وتقوية الذاكرة والتركيز. يشمل هذا النوع من الأسماك السردين، والسلمون، والتونة.

2. التوت

يقدم التوت بأنواعه العديد من الفوائد الصحية للجسم وهو مفيد جداً للعقل، حيث يقدم العنب البري وغيره من أنواع التوت الأنثوسيانين، وهي مجموعة من المركبات النباتية الغنية بمضادات الأكسدة، التي تعمل ضد كل من الإجهاد التأكسدي والالتهابات، وهي حالات يمكن أن تسهم في شيخوخة الدماغ والأمراض العصبية.

3. البروكلي

البروكلي مليء بالمركبات النباتية القوية، بما في ذلك مضادات الأكسدة، كما أنه يحتوي على نسبة عالية جداً من فيتامين K، حيث يوفر كوب واحد (160 جرام) من البروكلي المطبوخ أكثر من 100٪ من المدخول اليومي الموصى به من الفيتامين، ربطت بعض الدراسات التي أجريت على كبار السن بين تناول كميات كبيرة من فيتامين K وتحسين الذاكرة والحالة المعرفية. بالإضافة إلى فيتامين K، يحتوي البروكلي على عدد من المركبات التي تمنحه تأثيرات مضادة للالتهابات والأكسدة، مما قد يساعد في حماية الدماغ من التلف.

4. المكسرات

أظهرت الأبحاث أن تناول المكسرات يمكن أن يحسن من مؤشرات صحة القلب، وأن التمتع بقلب سليم يرتبط بصحة الدماغ. تحتوي المكسرات على العديد من الفيتامينات المهمة مثل فيتامين E الذي يحمي الخلايا من أضرار الجذور الحرة للمساعدة في إبطاء التدهور العقلي، والجذور الحرة هي جزيئات شديدة التفاعل تنتجها التفاعلات الكيميائية في الجسم. ويمكن أن تأتي أيضا من مصادر خارجية مثل دخان السجائر وتلوث الهواء. وعندما تدمر الجذور الحرة الخلايا، قد تتطور حالات مثل الخرف ومرض الزهايمر. بالإضافة إلى احتوائها على الدهون الصحية التي لها العديد من الآثار الإيجابية على صحة الدماغ.

5. الشوكلاتة الداكنة

تتجمع مركبات الفلافونويد الموجودة في الشوكولاتة في مناطق الدماغ التي تتعامل مع التعلم والذاكرة. يعتقد الباحثون أن هذه المركبات قد تعزز الذاكرة وتساعد أيضاً في إبطاء التدهور العقلي المرتبط بالعمر، كما تحتوي الشوكولاتة الداكنة على خصائص مضادة للأكسدة  والكافيين الذي يعزز التركيز.

6. البيض

يعتبر البيض مصدراً جيداً للعديد من العناصر الغذائية المرتبطة بصحة الدماغ، بما في ذلك الفيتامينات B6 وB12 والفولات والكولين، يعتبر الكولين من المغذيات الدقيقة المهمة التي يستخدمها جسمك لإنتاج أستيل كولين، وهو ناقل عصبي يساعد على تنظيم الحالة المزاجية والذاكرة، يعد تناول البيض طريقة سهلة للحصول على الكولين، نظراً لأن صفار البيض من أكثر المصادر تركيزاً لهذه المغذيات.

فيتامين B الموجود في البيض قد يساعد أيضاً في إبطاء تقدم التدهور العقلي لدى كبار السن عن طريق خفض مستويات الهوموسيستين، وهو حمض أميني يمكن أن يكون مرتبطًا بالخرف ومرض الزهايمر.

7. الأفوكادو

عند حديثنا عن الأطعمة التي تعزز الذاكرة لا بد من ذكر الأفوكادو، حيث يحتوي الأفوكادو على مجموعة من الدهون الصحية والفيتامينات، مثل: فيتامين C، وفيتامين B ، وجميع هذه العناصر الغذائية تنعكس بشكل إيجابي على صحة الدماغ وقدراته الإدراكية، مثل: الذاكرة، والتركيز.

8. الكركم

هذه التوابل ذات اللون الأصفر هي غنية جداً بالفوائد التي تعزز صحة الدماغ، حيث يساعد الكركم في تحسين الذاكرة لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر، وقد يساعد أيضاً في إزالة لويحات الأميلويد التي تعتبر السمة المميزة لهذا المرض.

كما أنه يعزز عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ، وهو نوع من هرمون النمو الذي يساعد خلايا الدماغ الجديدة على النمو.

 

إليكِ بعض النصائح المهمة للوقاية من ضعف الذاكرة والتركيز:

  • الحرص على تناول الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة، ومن أهمها أوميجا 3.
  • ممارسة الرياضة لثبوت أثرها الإيجابي على صحة العقل وتحسين المزاج.
  • ممارسة التمارين العقلية مثل الكلمات المتقاطعة وألعاب التركيز لتحفيز المخ وتعزيز القدرات العقلية.
  • الإقلاع عن التدخين والمواد المخدرة.
  • البعد عن الضغط العصبي والنفسي والقلق المفرط.
  • زيارة الطبيب في حال استمر النسيان.

 

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية