الجمال

روتين العناية الصيفي بالبشرة في 8 خطوات بسيطة

روتين العناية الصيفي بالبشرة في 8 خطوات بسيطة
النشر : سبتمبر 18 , 2021
آخر تحديث : مارس 05 , 2023
محبه للحياة، مهتمة بالعلوم الإنسانية وعلم النفس والأزياء والتصميم. كاتبة مقالات حُرَّه في صحيفة صدى السعودية، درست إدارة الأعمال وعلوم الحاسب، عملت في... المزيد

 

في موسم الصيف تكثر النشاطات الخارجية مثل الرحلات والتنزه على الشاطئ، وقد تؤثر الساعات الطويلة للنهار والطقس الحار والجاف على البشرة وقد يعرضها للكثير من الأضرار مثل التصبغات وتلف خلايا الجلد والبهتان وظهور التجاعيد المبكرة إذا لم يتم الحرص والعناية بها بشكل جيد، لذلك استمتعي بالخروج بالصيف والتنزه بالنهار، ولكن التزمي بالنصائح التالية لتجنب تعريض بشرتك لأي مشاكل جلدية وإبقائها متجددة ومشرقة.

 

1.احرصي على استخدام واقي الشمس

من أهم الأساسيات للعناية ببشرتك هو استخدام واقي للشمس لأن التعرض للشمس دون حماية يساعد على ظهور التجاعيد المبكرة وقد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد، هذه النصيحة ليست ملزمة فقط في موسم الصيف، ولكن من الضروري استخدام الحماية في أي وقت نتعرض فيه للشمس وإن كان في فصل الشتاء.

تقول مؤسسة سرطان الجلد إن الاستخدام اليومي لعامل الحماية من الشمس 15 يمكن أن يقلل من خطر إصابة الشخص بسرطان الجلد بنسبة 50 بالمائة وسرطان الخلايا الحرشفية (SCC) بحوالي 40 بالمائة. كما أنه يحمي بشرتك من الشيخوخة المبكرة.

احرصي عند شراء الكريم الواقي ألا تقل حمايته عن 30 SPF ولا تنسين حماية شفتيك أيضاً من أضرار الشمس

 

2.استخدام المرطب

الخطوة الأهم من الترطيب الخارجي هي الترطيب الداخلي للجسم عبر شرب كميات كافية من الماء خصوصاً في فترة الصيف ومع درجات الحرارة العالية نفقد الكثير من السوائل مما يعرض الجسم والبشرة للجفاف، فاحرصي دائماً على شرب الكثير من الماء.

تأتي الخطوة الثانية وهي ترطيب البشرة باستخدام كريمات الترطيب ويفضل في الصيف استخدام المرطبات التي أساسها مائي وتحتوي على عامل حماية من الشمس.

 

3.خففي من وضع المكياج

وضع مكياج أقل يتيح للجلد أن يتنفس، كما أن وضع الكثير من مساحيق التجميل على البشرة في الأجواء الحارة بالصيف ومع التعرق قد يؤدي إلى انسداد المسام بالبشرة ويسبب ظهور البثور 

 

4.قومي باستخدام مكياج مع عامل حماية من الشمس

قد لا يكون مناسباً لك وضع طبقة من الواقي مع المكياج لعدم رغبتك بمظهر متكتل، ولكن يوجد حل مناسب وهو استخدام مرطبات حماية من الشمس بألوان قريبة من منتجات كريمات الأساس للبشرة.

 

5.تقشير البشرة مرتين أسبوعياً

استخدام الواقي في الصيف مهم جداً، ولكن وجود الكريمات على الوجه ومع التعرق الناتج عن حرارة الجو كل هذه العوامل لابد وأن تسبب انسداد بالمسام إن لم يتم التعامل معها بشكل سليم، وهنا يأتي دور التقشير الذي يساعد على إزالة الشوائب وتقليل المسام، ولكن احذري من الإكثار من التقشير لأن ذلك قد يؤدي إلى تهيج البشرة. يوصي إخصائيين البشرة عادة بالتقشير مرة أو مرتين بالأسبوع لا أكثر لإزالة الزيوت والشوائب.

 

6.استخدمي مستحضرات التسمير بدلاً من التعرض للشمس

تلجأ الكثير من السيدات للتعرض للشمس في فصل الصيف للحصول على تان، ويحذر أطباء الجلدية من التعرض المباشر للشمس لأنه يزيد من معدل الإصابة بسرطان الجلد، ويفضل استخدام مستحضرات التسمير الذاتي للحصول على اللون الذي ترغبين به والاستغناء عن التعرض المباشر لأشعة الشمس. 

 

7.ارتدي ملابس تقيك من ضرر أشعة الشمس

تشمل ملابس الصيف التي يجب ارتداؤها ما يلي:

  • القبعات واسعة الحواف
  • نظارات شمسية
  • الملابس ذات الألوان الداكنة مع الأقمشة المنسوجة أو أقمشة تعمل على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية

يمكن أن تساعد القبعات والنظارات في حماية الوجه والعينين من أشعة الشمس.

 

8.اغسلي وجهك، ولكن ليس باستمرار

اشطفي وجهك بمنظف لطيف وماء فاتر في الصباح والمساء. يمكنك أيضًا الغسل بالماء الفاتر بعد التعرض للتعرق.

 

 

 

المراجع:

https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/the-ultimate-summer-skin-care-routine-in-8-simple-steps#wash-sparingly

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية