العلاقات

كيف تدعمين صديقتك المصابة بسرطان الثدي

كيف تدعمين صديقتك المصابة بسرطان الثدي
النشر : سبتمبر 16 , 2021
آخر تحديث : سبتمبر 16 , 2021
محبه للحياة، مهتمة بالعلوم الإنسانية وعلم النفس والأزياء والتصميم. كاتبة مقالات حُرَّه في صحيفة صدى السعودية، درست إدارة الأعمال وعلوم الحاسب، عملت في... المزيد

 

هل لديكِ صديقة أو أحد من أفراد عائلتك تم تشخيصها مؤخراً بسرطان الثدي؟ تودين أن تقدمي الدعم اللازم لها إلا أنك تشعرين بالقلق وتبحثين عن الطريقة المناسبة لذلك؟ لديك بعض المخاوف أن يؤثر ذلك على علاقتك بها وحالتها النفسية بطريقة سلبية؟

لهذا السبب جمعنا لكِ بعض النصائح والاستراتيجيات التي يمكن أن تساعدك في هذا الأمر، بالطبع ليس الكل يحتاج ذات النوع من الدعم لذلك لا تترددي في سؤالها عما تحتاج إليه لتقديم العون والمساندة المناسبة لتساعديها في تخطي هذه المرحلة الصعبة.

 

المساعدة العاطفية


قد يكون تقديم المساعدة العاطفية لصديقتك أو زميلتك أثناء رحلة سرطان الثدي أمراً ضرورياً وحساساً للغاية. مجرد استقطاع القليل من الوقت لسؤالها عن حالها يمكن أن يكون مفيداً جدا لها على الصعيد النفسي والعاطفي. إليكِ بعض النصائح إذا لم تكوني متأكدة من أين تبدئين.

  • كوني متاحة للاستماع إليها ودعيها تتحدث، دعي صديقتك تتأكد بأنكِ متاحة عند الحاجة شاركيها البكاء والضحك. في بعض الأحيان ليست هناك حاجة للكلمات مجرد المشاركة بالمشاعر قد تكون كافية.
  • أخبريها إذا كنتِ لا تمانعين تلقي مكالمة منها في منتصف الليل. غالباً يثيرالليل مشاعر القلق والوحدة والخوف خاصة بالنسبة لمن يعانون من مرض أو حالة صحية معينة، فيكون وجود شخص ما على الطرف الآخر من الهاتف مريحاً جداً.
  • كوني على طبيعتك، لا داعي للقلق بشأن عدم معرفة ما ستقولينه.
  • دعيها تعرف أنك تهتمين لأمرها. يجد الكثير من الناس صعوبة في طلب المساعدة، لذا يكون طهي وجبة منزلية أو عرض التسوق عنها وشراء حاجياتها من البقالة مساعدة كبيرة يمكن أن تقدميها لها.
  • اتصلي بها، لكن احترمي احتياجاتها. حاولي أن تتذكري أنه في بعض الأحيان قد يكون الكلام متعباً. حاولي ألا تتصلي في أوقات الوجبات أو في وقت مبكر جداً أو متأخر خلال اليوم. قد ترغبين في سؤالها متى يكون الوقت المناسب للاتصال والاطمئنان عليها.
  • قومي بزيارتها، ولكن قومي بالاتصال مسبقاً للتأكد من أن الوقت مناسب للزيارة، لا تصطحبي معك أطفالك إذا كانوا مريضين أو مزعجين، أو لا تذهبي إذا كنتِ أنتِ مريضة.

 

 

المساعدة العملية


بالنسبة للعديد من النساء المصابات بسرطان الثدي، يمكن أن يكون تلقي المساعدة العملية في أشياء مثل إعداد الوجبات والتسوق والأعمال المنزلية مفيدًا للغاية. إليك بعض الأفكار حول ما يمكنكِ فعله لمساعدة صديقتك أو زميلتك.

  • قومي بإعداد وجبات الطعام والشوربات والحلويات المطبوخة في المنزل والتي يمكن تجميدها واستخدامها عند الحاجة.
  • المساعدة في الأعمال المنزلية ورعاية الحيوانات الأليفة. إذا كانت صديقتك قد خضعت لعملية جراحية، فستجد صعوبة في الغسل أو التنظيف بالمكنسة الكهربائية أو المكواة لعدة أسابيع بعد الجراحة. لماذا لا تفاجئينها بزيارة وتعرضين عليها المساعدة؟
  • قومي باصطحابها للتسوق، أو خذي قائمة التسوق الخاصة بها وتسوقي عنها.
  • اعرضي عليها اصطحابها للعلاج أو المواعيد الطبية. أو بإمكانكِ عمل جدول بأسماء العائلة والأصدقاء لتغطية كل زيارة طبية لها.
  • اسأليها عما تود أن تفعله أيضاً وانتبهي للإشارات وبادري بمساعدتها في ذلك.

 

ما هي الأشياء التي لن تساعد؟


من الطبيعي ألا تعرفي ما الذي ستقولينه لصديقة تم تشخيصها بسرطان الثدي. في حين أن مجرد كونكِ على طبيعتك ومنحها وقتك يمكن أن يكون كافياً ومفيداً للغاية، إلّا أنّ هناك بعض الأشياء التي وجب التنبيه لها، والتي ربما لن تساعد وقد تسبب في توتر علاقتك بها.

  • لا تخبريها عن أحدث علاج سمعتِ عنه.
  • لا تثقلي كاهلها بمخاوفك أو همومك.
  • لا تخبريها بقصص مرعبة عن أشخاص آخرين مصابين بالسرطان.
  • لا تستسلمي وتتخلي عنها ولا تتوقفي عن الاتصال والزيارة للاطمئنان عليها.
  • لا تخبريها كيف يجب أن تغير أسلوب حياتها أو نظامها الغذائي. في حين أنه قد يكون من الصعب عليها النهوض من الفراش في الصباح.
  • لا تخبريها بأن تكون "إيجابية"، قد يجعل ذلك من الصعب عليها التحدث معك حول ما تشعر به حقاً.

 

اعتبارات خاصة بمكان العمل


يؤثر تشخيص وعلاج سرطان الثدي على كل شخص بشكل مختلف، لذلك فإن الطريقة التي تتعامل بها زميلتك مع التشخيص أمر شخصي، على الرغم من أنها ربما تعاني من ضائقة جسدية وعاطفية على مستوى ما.

إن أفضل طريقة تساعدين بها زميلتك تعتمد على نوع العمل الذي تقوم به، ونوع العلاج الذي تتبعه، وما إذا كانت بحاجة أو ترغب في العمل أم لا.

تعود بعض النساء إلى العمل بأسرع ما يمكن لأنهن يرغبن بشدة بالعودة إلى الحياة الطبيعية والرفقة التي يوفرها العمل، فيما تحتاج أخريات إلى وقت بعيد عن العمل للتعامل مع سرطان الثدي وعلاجه. إذا لم تكوني متأكدة مما سيساعد زميلتك فقد تجدين الاقتراحات التالية مفيدة:

  • إذا كنتِ مديرتها، فاسأليها عما إذا كانت تريد أن يعرف الآخرون عن تشخيصها وما إذا كانت ترغب في أن تقومي بإبلاغ الزملاء بدلاً عنها. حددي معها استحقاقات الإجازة المرضية وناقشي الخيارات المالية الأخرى إذا كان ذلك ممكناً ومناسباً. تحلَّي بالمرونة فيما يتعلق بإجازة المواعيد الطبية والاختبارات والعلاج.
  • قبل أن تعود إلى العمل، ناقشيها عن تفهمك لوضعها ومدى قدرتها على إنجاز الأعمال. اعلمي أن ما تشعر به قد يتغير من يوم لآخر أو من أسبوع لآخر. اطلبي من شخص ما بأن يقوم بمساعدتها إذا كان عبء العمل أكبر من اللازم.
  • إذا كنتِ زميلة لها، عامليها بشكل طبيعي، ولكن أخبريها أنك تتفهمين أنها ربما تكون تؤدي عملها في ظروف صعبة. لا تخافي من السؤال عن شعورها ومنحها الفرصة للتحدث إذا أرادت ذلك.
  • أشركيها بأي مناسبات أو نشاطات اجتماعية متعلقة بالعمل، حتى لو لم تكن موجودة. قد لا تتمكن من الحضور لكنها ستظل تشعر بأنها جزء من الفريق والحياة الاجتماعية.

 

 

 

 

 

المراجع:

https://www.bcna.org.au/understanding-breast-cancer/talking-to-family-and-friends/helping-a-friend-or-colleague-with-breast-cancer/

 

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية