صحة الأطفال

10 نصائح للتعامل مع الشعر الخفيف عند الأطفال وتقويته

10 نصائح للتعامل مع الشعر الخفيف عند الأطفال وتقويته
النشر : يناير 10 , 2021
آخر تحديث : أغسطس 24 , 2022
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

عندما أنجبت طفلتي فايا كان شعرها كثيفاً لدرجة أنني كنت أتمكن من ربطه عندما أتمت شهرها الأول. إلا أنه وبعد مدة قصيرة بدأ بالتساقط وأصبح خفيفاً جداً ولم يعد كما كان في البداية، وبدأت ألاحظ وجود الكثير من الفراغات خاصة في مقدمة شعرها.

أقلقني الأمر كثيراً وبدأت بالبحث عن النصائح والطرق التي أستطيع من خلالها مساعدة شعرها على النمو ولمساعدتها في الحصول على شعر أقوى وأفضل عندما تكبر.

ومن النصائح التي وجدتها وتصلح للأطفال فوق 6 أشهر، وبدأت باتباعها ما يلي:

1.  استخدام المنتجات التي تحتوي على فيتامين E

 

أظهرت الدراسات أنه إلى جانب كونه مفيد للبشرة، فهو يساعد أيضاً نمو الشعر بشكل جيد، حيث يستخدم كمكون رئيسي في العديد من منتجات العناية بالشعر.

 

2. استخدام منشفة ناعمة.

 

يمكن أن يؤدي فرك شعر طفلك بمنشفة خشنة إلى إتلاف بصيلات الشعر والتسبب في ترققه وتساقطه. لذلك، احرصي على استخدام منشفة ناعمة لتجنب التسبب في أي ضرر لفروة رأس طفلك وشعره.

 

3. تناول اللوز.

 

يعد اللوز مصدراً مهماُ للبروتينات والأحماض الأمينية الأساسية، لذلك حاولي إعطاء طفلك من 2- 3 حبات لوز في اليوم لزيادة نمو الشعر، ويمكنك أيضًا استخدام زيت اللوز لتدليك رأس طفلك، ولكن تأكدي عزيزتي من طحن اللوز وجعله ملائماً لطفلك حسب عمره.

 

4. تناول الأطعمة الغنية بالحديد.

 

يعتبر الحديد من العناصر الغذائية المهمة الأخرى التي تساعد على تحسين نمو الشعر، حيث أنه يمنع تكسر الشعر، مما يؤدي إلى شعر أكثر كثافة وأطول، لذلك احرصي على تناول طفلك الأطعمة الغنية بالحديد مثل الخضروات ذات الأوراق الخضراء والفاصوليا واليقطين.

 

5. تمشيط شعر طفلك بلطف.

 

يمكن للتمشيط بالشكل الصحيح أن يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي يساعد في نمو الشعر بشكل أفضل.

 

6. اغسلي شعر طفلك بانتظام.

 

من الأفضل غسل شعر طفلك بشامبو الأطفال مرة كل يومين إلى ثلاثة أيام لتقليل تراكم الأوساخ والحفاظ على فروة الرأس نظيفة، واحرصي على استخدم ماء فاتر.

 

7. استخدام صبار الألوفيرا.

 

يمكن أن تساعد الألوفيرا بشكل كبير في نمو الشعر، حيث يمكنك وضع عصير الصبار مباشرة على فروة رأس طفلك أو مزجه بالشامبو أو البلسم للحصول على أفضل النتائج.

 

8. عدم شد الشعر عند ربطه.

 

إذا قررت ربط شعر طفلك، فتأكدي من ربطه بلطف بحيث لا يكون مشدوداً.

 

9. استخدام زيت جوز الهند.

 

من المعروف أن زيت جوز الهند غني بفيتامين E الطبيعي، وهو عنصر غذائي له خصائص مضادة للأكسدة، ويمكنه تعزيز نمو الشعر عن طريق تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، كما يضيف زيت جوز الهند أيضًا لمعانًا للشعر وقد يمنع تساقطه.

وللمساعدة في تحفيز نمو شعر طفلك، ضعي زيت جوز الهند برفق على فروة رأس طفلك عدة مرات في الأسبوع لمدة 20 دقيقة قبل الاستحمام.

 

10. اتباع نظام غذائي صحي.

 

النظام الغذائي الصحي والمتوازن ضروري لمساعدة طفلك على نمو شعر أكثر كثافة وامتلاءً، وإذا كان الطفل يبلغ من العمر 6 أشهر على الأقل ويأكل الأطعمة الصلبة، احرصي على اطعامه الأطعمة الغنية بالحديد وفيتامين A وفيتامين B وفيتامين D والزنك والبروتين.

ومن هذه الأطعمة:

  • الجوز

  • اليقطين

  • الجزر

  • المانجو

ومن الأطعمة الغنية بفيتامين B:

  • الفاصولياء

  • اللحم

  • البيض

  • كل الحبوب

  • بطاطا

  • الخضار مثل الخضار الورقية الغنية بالحديد الذي يساعد على نقل الدم والأكسجين إلى بصيلات الشعر ويحفز النمو.

أما إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فمن المهم أن تحافظي على نظام غذائي صحي أيضًا، حيث إن نظامك الغذائي ضروري لنمو طفلك وتطوره.

وتذكري عزيزتي أن أطفالنا هبة من الله وأنهم في غاية الجمال مهما كانوا ومهما كانت صفاتهم، واحرصي على جعل أطفالك يعلمون كم هم مميزين على اختلافهم، كما أن هناك الكثير من العوامل الأخرى التي قد تلعب دوراً أساسياُ في مدى كثافة الشعر وطوله، لذلك تحدثي مع طبيب أطفالك كما فعلت ليريح بالك أكثر.

 

 

 

 

المراجع: 

https://cozyscutsforkids.com/kids-faster-hair-growth/

https://naturalhairkids.com/how-to-make-your-childs-hair-grow-faster/

https://moststraightmoment-5.live/?utm_campaign=QPF8euu28II5lw7O2iHhCidoSOXmw5oLxD6bwphw43U1&t=main9

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية