منزلي

نصائح لغسل الأحذية باختلاف نوعها في المنزل

نصائح لغسل الأحذية باختلاف نوعها في المنزل
النشر : سبتمبر 07 , 2021
آخر تحديث : سبتمبر 08 , 2021
آية صرصور آية صرصور
آية صرصور، أم لطفلة٬ فلسطينية وتعيش في فلسطين٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها... المزيد

يمتلك كل منا ذلك الحذاء المفضل والذي نفضل ارتداءه في الكثير من الأوقات، ودائماً ما يكون لدينا حذاء لكل مناسبة، ولكن لا بد أن تتعرض هذه الأحذية للاتساخ أو انبعاث رائحة كريهة منها. من الجيد أنه يمكن التخلص من هذه المشاكل عن طريق غسل الأحذية، إلا أننا يجب أن نأخذ بعين الاعتبار اختلاف أنواع الأحذية والمواد المصنوعة منها فلكل منها طريقة تنظيف وغسل معينة. ولكن قبل شرح كيفية الحفاظ على نظافة حذائك، من الجيد أن تفهمي أسباب رائحة الأحذية الكريهة.

 

فما الذي يسبب الرائحة الكريهة للأحذية؟

تمتص الأحذية العرق من قدميك، وإذا لم يُسمح لها بالجفاف بشكل صحيح، فستبدئين في ملاحظة رائحة كريهة. لذلك، حاولي أن ترتدي زوجًا مختلفًا كل يوم للسماح لأحذيتك بالتهوية بالشكل صحيح. كما قد تكون هناك أسباب أخرى مثل عدم ارتداء الجوارب التي تساعد على امتصاص العرق أو الإصابة بالفطريات مثل قدم الرياضي أو سوء التهوية.

 

والآن حان الوقت للحديث عن تنظيف الأحذية بالتفصيل وحسب نوع كل حذاء:

 

  1. الأحذية القماشية

قد تظنين أن الأحذية القماشية ملائمة لوضعها في الغسالة، ولكن هناك العديد من هذه الأحذية التي تحتوي على بطانات جلدية وجميع الأحذية تقريباً مجمعة بغراء والذي لا يحتمل مياه الغسالة، مما يجعل تنظيف هذه الأحذية أكثر ملائمة بطريقة يدوية باستخدام منظف الصحون والماء الدافئ وفرشاة الأسنان القديمة والمناشف الورقية.

وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. امسحي القماش بمنديل ورقي جاف لإزالة أية أوساخ.

  2. في وعاء صغير، اخلطي ملعقة صغيرة من سائل غسيل الأطباق في كوبين من الماء الدافئ.

  3. اغمسي فرشاة الأسنان في محلول الصابون وافركي القماش برفق.

  4. لإزالة أي بقايا من الصابون، امسحي الحذاء بالكامل بمنشفة ورقية مبللة بالماء.

  5. جففي الحذاء بمنشفة ورقية جافة واتركيه ليجف في الهواء بعيدًا عن الحرارة وأشعة الشمس المباشرة.

وللحفاظ على شكل الأحذية، ضعي مناشف ورقية جافة في أصابع القدم أو الكعب حتى يجف الحذاء تمامًا.

 

  1. الأحذية الجلدية

بالنسبة للأحذية الجلدية، يجب أن تبدأ بمسح أي تربة بقطعة قماش مغموسة في محلول من الماء البارد والخل الأبيض ثم اتركي الحذاء يجف تمامًا في الهواء.

 

  1. الأحذية الرياضية

يمكن ببساطة وضع معظم الأحذية الرياضية وأحذية التنس في الغسالة وتنظيفها باستخدام سائل التنظيف الخاص بالغسيل، ولكن قبل وضعها في الغسالة يجب أن تقومي بإزالة أي أوساخ كالأتربة ويمكنك فعل ذلك بمنشفة نظيفة أو فرشاة أسنان أو حتى بيدك إذا ضغطت عليها لفترة من الوقت، ومن ثم قومي بإزالة أربطة الأحذية وغسيلها بشكل منفصل.

 

  1. أحذية الجلد اللامع

إذا كانت الأحذية مصنوعة من الجلد اللامع، قومي بوضع بعض الفازلين على قطعة قطن، وذلك لإعادة اللمعان لحذائك أو يمكنك رشها بملمع الزجاج.

 

  1. الأحذية البيضاء

ضعي القليل من مزيل طلاء الأظافر أو الخل على كرة قطنية ثم استخدميها لمسح البقع عن الأحذية الرياضية البيضاء، وإذا كنت بحاجة إلى المبيض، فتأكدي من تخفيفه أولاً قبل استخدامه، وذلك من خلال مزج المبيض مع خمسة كؤوس من الماء واستخدمي فرشاة الأسنان لفرك البقع بلطف ثم قومي بشطفه بالماء الدافئ.

 

 

المراجع:

https://www.rd.com/list/how-to-clean-shoes/

https://www.thespruce.com

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية