نصائح عن التغذية

7 أفكار لوجبات طعام طفل في عمر 8 أشهر

7 أفكار لوجبات طعام طفل في عمر 8 أشهر
النشر : أغسطس 26 , 2021
آخر تحديث : سبتمبر 15 , 2021
آية صرصور آية صرصور
آية صرصور، أم لطفلة٬ فلسطينية وتعيش في فلسطين٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها... المزيد

إن من الأمور المثيرة عند تطور الطفل هو تغير وتطور احتياجاته وخاصة قبل بلوغه العام، فيأتي كل شهر مع احتياجاته الخاصة من العناصر الغذائية، كما تختلف قدرة جسده على التعامل مع الأطعمة وقدرته على تناولها حسب ظهور أسنانه، وقد تقعين في حيرة من أمرك فيما يجب تقديمه لطفلك عند بلوغه ثمانية أشهر.

لذلك خصصنا لكِ هذا المقال لمساعدتك في بعض الأفكار التي يمكنك تقديمها لطفلك:

 

  1. الفاكهة

تعتبر الفاكهة مصدرًا ممتازًا للفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى، وبغض النظر عن الفواكه العادية مثل التفاح والموز والبابايا، وما إلى ذلك، يمكنك أيضًا إدخال بعض الفواكه مثل الكيوي والفراولة والرمان وذلك من خلال تقطيعها بما يتناسب معه.

 

  1. الخضار

في عمر ثمانية أشهر، يمكن لطفلك أن يبدأ في تناول الخضار المطبوخة المقطعة إلى مكعبات صغيرة، في هذا العمر يمكن للطفل أن يأكل مجموعة كبيرة من الخضراوات،  مثل القرنبيط والبروكلي والهليون والبازلاء الخضراء واليقطين، أدخليها ببطء إلى نظامه الغذائي حتى يعتاد عليها.

 

  1. السمك

يعد السمك من الأغذية المفيدة جداً، ويمكن إعطاؤه للأطفال على عمر ثمانية أشهر وتعتبر الأسماك مثل التونة والسلمون وغيرها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية اللازمة لنمو الطفل وتطوره، ويمكنك تقديمه لطفلك على شكل شوربة أو مهروس.

 

  1. الدجاج

يُعتقد أن الدجاج من أكثر الأطعمة الصحية للأطفال، ويمكن أن يبدأ عادة في سن سبعة أشهر وعادة ما يتم تقديمه للطفل مهروس أو على شكل شوربة، كما أن مرق الدجاج مفيد جداً للطفل ويمكن وضعه مع الخضار.

 

  1. الجبن

يعد الجبن المصنوع من الحليب المبستر مصدرًا رائعًا للكالسيوم لنمو الأطفال، كما يعد الجبن المطبوخ المتوفر في السوق وجبة خفيفة رائعة للأطفال. فلا تتردي بتقديم الجبن لطفلك، ولكن  بكميات محدودة لأن الكثير من أي شيء قد يؤدي إلى اضطراب في المعدة.

 

  1. البيض

يعتبر البيض غذاء صحي لاحتوائه على دهون مفيدة وبروتينات صحية. ويمكنك تقديم بيضة مسلوقة لطفلك على شكل قطع صغيرة الحجم ليتمكن من بلعها بسهولة. من الجدير بالذكر أن عليك مراقبة طفلك بعد تناولها وخاصة إن كانت المرة الأولى لأن  بعض الأطفال قد يعانون حساسية تجاه البيض، لذا يجب الانتباه إلى أي علامات تحذيرية للحساسية عند طفلك.

 

  1. الزبادي

يمكن إعطاء اللبن الزبادي المصنوع من حليب البقر للأطفال، خاصة في فصل الصيف، وهناك العديد من النكهات المتوفرة في السوق والتي تعد خيار رائع كوجبة خفيفة للطفل، فهي لا توفر البكتيريا النافعة للأمعاء فحسب، بل تعد أيضًا مصدرًا رائعًا للفيتامينات والمعادن الأساسية.

 

ما هي كمية الطعام التي يجب أن يأكلها الطفل في هذه المرحلة؟

يجب أن يتناول الطفل البالغ من العمر ثمانية أشهر ثلاث وجبات صلبة ووجبتين خفيفتين إلى جانب وجبتين على الأقل من الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية.

ونقدم لكِ أدناه جدول تناول الطعام لطفل يبلغ الثماني أشهر:

  • الاستيقاظ والرضاعة لبضع دقائق (حوالي 200 مل)

  • وجبة الفطور - كوب من الخضار المهروسة أو أي شيء آخر في وجبة الإفطار.

  • وجبة منتصف الصباح الخفيفة - نصف كوب من الفاكهة / الزبادي / الخضار المسلوقة.

  • وجبة الغداء - كوب من الحبوب.

  • وقت القيلولة

  • وجبة خفيفة مسائية - حليب الثدي أو الحليب الصناعي (حوالي 200 مل)

  • العشاء - كوب من الشوفان / الخضار المهروسة / الحبوب.

  • ليلاً - إرضاعه قبل وضعه في الفراش.

 

وتذكري عزيزتي أن تراقبي رد الفعل التحسسي لطفلك عند إدخال أي صنف جديد من الطعام وأن تحرصي على التنوع في وجباته لإمداده بكافة احتياجاته الغذائية.

 

المراجع:

https://www.babycenter.com/baby/solids-finger-foods/age-by-age-guide-to-feeding-your-baby_1400680

https://parenting.firstcry.com/articles/8-month-old-baby-food-ideas-chart-recipes-and-feeding-tips/

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية